العدد 3956 - السبت 06 يوليو 2013م الموافق 27 شعبان 1434هـ

تشغيل المرحلة الأولى من نظام الهايباكس بـ «محطة توبلي»

مديرة إدارة تخطيط ومشاريع الصرف الصحي لدى زيارتها محطة توبلي
مديرة إدارة تخطيط ومشاريع الصرف الصحي لدى زيارتها محطة توبلي

افتتحت وزارة الأشغال المرحلة الأولى من مشروع رفع كفاءة المعالجة البيولوجية في مركز توبلي باستعمال نظام الهايباكس، والمتمثل في تحويل نسبة من مياه الصرف الصحي للمرة الأولى للجزء الجديد، الذي تم الانتهاء من تجهيزه وبنائه بالمحطة مؤخراً.

وقامت مديرة إدارة تخطيط و مشاريع الصرف الصحي بوزارة الأشغال أسماء جاسم مراد، برفقة مديرة المشروع بان نجم الدين، بزيارة موقع العمل، الذي تشرف على تنفيذه شركة «Bluewater Bio»، حيث أشارت نجم الدين إلى أنه من المتوقع الانتهاء من جميع مراحل المشروع في أكتوبر/ تشرين الأول 2013، مبينة أهمية هذا المشروع في تحسين البيئة بخليج توبلي باعتباره الأكبر من نوعه في المنطقة.

إلى ذلك، تم بناء نظام «الهايباكس HYBACS» في محاولة لزيادة الطاقة الاستيعابية للمحطة من دون الحاجة إلى مساحة كبيرة من الأرض، وباستعمال معظم المعدات والخزانات الموجودة أصلاً في المحطة.

ويتضمن المشروع تحويل حوضين من أصل 10 أحواض هوائية و 4 أحواض ترسيب من أصل 12 لتعمل بنظام «الهايباكس HYBACS» مع استحداث مرحلة جديدة تسبق الأحواض الهوائية، وهي مرحلة الـ «سمارتSMART « المصنعة من شركة بلو واتر بايو Bluewater Bio، وهي المرحلة المهمة لزيادة كفاءة المحطة.

وذكرت مراد أن القسم المهيأ بنظام «الهايباكس HYBACS» سيستقبل بعد استكمال مراحل المشروع ما معدله 100 ألف من 300 ألف متر مكعب باليوم من إجمالي ما يصل محطة معالجة توبلي بدءاً من 50 ألف متر مكعب في المرحلة الأولى من المشروع.

ونوهت إلى أن قطاع هندسة الصرف الصحي في الوزارة يقوم حالياً بمراقبة نتائج الفحوصات على التدفق الخارج من نظام الهايبكس لضمان مطابقة العينات للمواصفات القياسية المعتمدة رسمياً في البحرين.

العدد 3956 - السبت 06 يوليو 2013م الموافق 27 شعبان 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً