العدد 3956 - السبت 06 يوليو 2013م الموافق 27 شعبان 1434هـ

وزير التربية: 8320 طالب «خدمة مجتمع» ينخرطون في بيئة العمل هذا العام

ماجد النعيمي
ماجد النعيمي

مدينة عيسى - وزارة التربية والتعليم 

06 يوليو 2013

قال وزير التربية والتعليم ماجد النعيمي: «إن عدد الطلبة الذين يطبقون مساق خدمة المجتمع من المرحلة الثانوية بلغ 8320 طالباً وطالبة موزعين على 165 مؤسسة من المؤسسات المتعاونة مع الوزارة في محافظات البلاد، كما وصل عدد الساعات المتوقعة التي سيقدمها الطلبة في خدمة المجتمع إلى 249600 ساعة عمل».

وأضاف الوزير أن هذا المساق الذي تطبقه الوزارة للعام الثامن على التوالي، هو مساق تطبيقي إثرائي بوزن 4 ساعات معتمدة (60 ساعة دراسية)، ويعتبر من متطلبات إنهاء الدراسة الثانوية، وينقسم إلى مرحلتين، الأولى تطبق داخل البيئة المدرسية نظرياً، والثانية تشمل التطبيق العملي في أحد المؤسسات المتعاونة مع الوزارة، والتي تتوزع جغرافياً على جميع محافظات البحرين الخمس، وذلك بالإشراف المباشر من قبل إدارة التعليم الثانوي.

وأشار الوزير إلى أن مساق خدمة المجتمع يهدف إلى زرع قيمة المجتمع داخل الطالب، وترسيخ قيم المواطنة والعطاء اللامحدود للوطن، وتنمية شخصية الطالب وأدائه وسلوكه داخل البيئة المدرسية وخارجها، كما يهدف إلى بناء أجيال معطاءة ومبدعة لتكون قادرة على مواجهة بيئة العمل والبناء.

وتابع، ويساعد المساق الطالب على اكتساب الخبرات في وقت متقدم وفي سن مبكر، ما يساهم في بناء المجتمع ورقي البلاد، خاصة وأنه يعتمد على مبدأ التعاون بين الطالب والموظف بشكل عام.

وأوضح الوزير أن تطبيق مساق خدمة المجتمع يتم في السنة الثانية من المرحلة الثانوية، إذ يبدأ الطالب باجتياز 30 ساعة عمل داخل المدرسة تحت إشراف أخصائي خدمة المجتمع، ثم يتم توزيع الطلبة على المؤسسات بشكل يتناسب مع ميولهم، علماً أن فترة التطبيق تكون في خلال العطلة الصيفية أو منتصف العام الدراسي.

وأكد أن المشرفين على الطلبة يقومون بمتابعة سير سلوكهم ونظامهم في جميع المؤسسات، إذ يصل عدد الطلبة المطبقين للمساق خلال الأسبوع الواحد إلى أكثر من 500 طالب وطالبة، ومن الملاحظ أن أداء الطلبة فاق التوقعات، حيث قامت بعض المؤسسات بالاستعانة بهم لأكثر من 100 ساعة بدلاً من 30، ما يدل على التأثير الإيجابي للطلبة في مختلف المؤسسات المتعاونة.

العدد 3956 - السبت 06 يوليو 2013م الموافق 27 شعبان 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً