العدد 3956 - السبت 06 يوليو 2013م الموافق 27 شعبان 1434هـ

«جوكوفيتش – موراي» في نهائي كلاسيكي منتظر اليوم

سيكون نهائي بطولة ويمبلدون الانجليزية لكرة المضرب بين الصربي نوفاك جوكوفيتش والبريطاني اندي موراي اليوم الأحد كلاسيكيا في عالم الكرة الصفراء، لكنه ينتظر إبداعات اللاعبين نظرا لمواهب تفجرت في المواجهات الـ18 بينهما.

حتى في أصعب الظروف والمواقف، خلال التعب والإرهاق، لا يستسلم اللاعبان وهما يملكان أوجه شبه عديدة في صلابتهما، دفاعهما القوي والقدرة في الصعود الى الشبكة.

تكثر المقارنات بين جوكوفيتش (26 عاما و1.88م) الذي يصغر موراي (1.90م) بسبعة أيام فقط، لكن الاختلافات موجودة وخصوصا في شخصية البطلين.

يبدو جوكوفيتش المصنف أول عالميا جاهزا دوما للمزاح، يملك الدم الحامي لسلافيي الجنوب وروحية تقديم العروض الجيدة، فيما يعتبر موراي من أكثر اللاعبين الجديين الذين لا تنجح حتى انتصاراته الكبرى أو إعلاناته المصورة في استخراج ابتسامة حقيقية من وجهه.

يمتاز جوكوفيتش بالسجل أيضا، إذ أحرز 6 ألقاب كبرى بينها لقب ويمبلدون العام 2011، لقبين في الماسترز، كأس ديفيس والمركز الاول عالميا، فيما يبدو موراي بعيدا عن ذلك على رغم انه حرر البريطانيين بإحرازه لقبه الاول في الدورات الكبرى العام الماضي في بطولة الولايات المتحدة. تتويجه في ويمبلدون، إذ يخوض النهائي للعام الثاني على التوالي، سيجعل منه بطلا في البلاد التي تنتظر اللقب الأخضر منذ 77 عاما.

على رغم ذلك، لاتزال مواجهة اللاعبين بعيدة عن النزالات الخارقة بين السويسري روجيه فيدرر والاسباني رافايل نادال أو الأميركيين بيت سامبراس واندريه اغاسي أو السويدي بيورن بورغ والأميركي جون ماكنرو. قد تذكر ثنائية جوكوفيتش - موراي بمواجهات السويدي ماتس فيلاندر والتشيكوسلوفاكي ايفان لندل المدرب الحالي لموراي، وذلك في ثمانينات القرن الماضي.

التقى اللاعبان في ثلاثة من النهائيات الأربع الأخيرة في بطولات الغراند سلام، وهما يسيطران على بطولات المحترفين في الأشهر الـ18الاخيرة باستثناء الأراضي الترابية الخاصة بنادال.

التقى اللاعبان على الملعب عينه في نصف نهائي دورة الألعاب الاولمبية الأخيرة في لندن، عندما ابتسمت لموراي الذي أحرز الذهبية لاحقا.

ستكون الأفضلية لجوكوفيتش، الذي سيحتفظ بمركزه الاول عالميا مهما كانت النتيجة، إذ يتقدم في المواجهات المباشرة على الاسكتلندي 11-7، و2-1 في نهائي الغراند سلام.

وصحيح أن موراي استفاد من الخروج المبكر لفيدرر ونادال والفرنسي تسونغا، إلا انه احتاج الى 5 مجموعات للتخلص من الاسباني فرناندو فرداسكو في ربع النهائي و4 مجموعات من البولندي ييري يانوفيتش في نصف النهائي.

بدوره، عانى جوكوفيتش كثيرا في مباراته المثيرة أمام الأرجنتيني خوان مارتن دل بوترو، إذ خسر أول مجموعة له في النسخة الحالية قبل أن يخرج فائزا بصعوبة بالغة في 5 مجموعات في أطول مباراة في تاريخ نصف نهائي الدورة.

العدد 3956 - السبت 06 يوليو 2013م الموافق 27 شعبان 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً