العدد 3956 - السبت 06 يوليو 2013م الموافق 27 شعبان 1434هـ

السعودية تملك أكبر احتياطي نفطي في العالم يقدر بـ 6ر40 مليار طن

كشفت دراسة نفطية متخصصة أن السعودية تملك أكبر احتياطي نفطي في العالم ، مشيرة إلى أن احتياطي السعودية ارتفع بنسبة9ر1 بالمئة في عام واحد ليصل إلى6ر40 مليار طن .

وأبقت الدراسة ، التي نشرتها صحيفة "الاقتصادية" المتخصصة اليوم الأحد (7 يوليو/ تموز 2013) السعودية على رأس أكبر الاحتياطات النفطية في العالم، بل قالت إن مخزونها سجل ارتفاعا في عام 2012 مقارنة بالعام الذي سبقه.ووضع الاتحاد النفطي السويسري في دراسته السعودية في المرتبة الأولى من حيث الاحتياطي النفطي،وتأتي بعدها فنزويلا بدلا من كندا ثم كندا في المرتبة الثالثة بدلا من إيران التي انزلقت من المرتبة الثانية قبل عقد من السنين إلى المرتبة الرابعة حاليا ثم العراق خامسا.وقال الاتحاد في دراسته باللغة الفرنسية "النفط بين السوق والسياسة" إن الاحتياطي العالمي المؤكد من النفط ارتفع بنسبة5ر7 بالمئة ليصل إلى 223 مليار طن متري، وكذلك ارتفعت المكامن النفطية القابلة للاستثمار تقنيا واقتصاديا بنسبة 58 بالمئة منذ عام 2000.وقالت الدراسة إن احتياطي السعودية ارتفع بنسبة9ر1 بالمئة في عام واحد ليصل إلى 6ر40 مليار طن أو ما يعادل نحو2ر20 بالمئة من احتياطى العالم المؤكد "لتبقى المملكة بذلك أغلى بلد نفطي في العالم".وحسب الدراسة ، جاءت فنزويلا، التي لم تكن في قائمة الدول الخمس الأكثر امتلاكا للاحتياطي النفطي حتى عام 2005، في المرتبة الثانية باحتياطي قدره2ر36 مليار طن،وذلك بعد الأخذ في الحسبان مكامن رمالها الجيرية الهائلة ذات النفط الكثيف جدا والمكتشفة في حزام منطقة أورونيكو ، وتأتي بعدها كندا (6ر23 مليار طن متري) وإيران (1بر21 مليار طن متري)، والعراق (3ر19 مليار طن متري) ، وتمتلك الدول الخمس في مجموعها نحو 63 بالمئة من الاحتياطي العالمي المؤكد.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 7:50 ص

      البحرين كم الاحتياط ماله

      هل عندنا احتياط ام كل حياتنا احتياط

    • زائر 1 | 5:34 ص

      مساكين المواطنين

      بعض الدول الخليجية تمتك أكبر احتياطي نفط في العالم، بينما مواطنيها يعيشون في فقر مدقع، أين المشاريع الإسكانية؟ والكهربائية والبنية التحتية في السعودية؟ لماذا هذا الكم الهائل من العاطلين عن العمل؟ لو كانت هذه الثورة عن بلد أوروبي لكان المواطنون يعيشون في رفاهية لا مثيل لها.

اقرأ ايضاً