العدد 3957 - الأحد 07 يوليو 2013م الموافق 30 شعبان 1434هـ

طالبة في جامعة البحرين تصمم مركزاً جديداً لحماية الطفل من الاعتداء

الصخير ـ جامعة البحرين

صممت طالبة في جامعة البحرين مشروع مركز لتنمية مهارات الأطفال وحمايتهم من الاعتداء، ويمتاز هذا المركز بأنه يضمُّ أنشطة مختلفة في مكان واحد، يجمع من خلالها الوالدين بالأبناء، وينمي قدرة الأبناء على التعبير عن أنفسهم، ويعلمهم كيفية الدفاع عن أنفسهم، ويستمع لمشاكلهم ويقدم لأولياء الأمور المشورة والنصيحة، ويتألف من ثلاثة أدوار على مساحة كبيرة من الأرض.

وقالت الطالبة من قسم هندسة التصميم الداخلي بكلية الهندسة فاطمة الهاشمي، إنَّ المشروع الذي أطلقت عليه مسمَّى مركز روَّاد السماء (SKY RUNNERS CENTER)، ينطلق من فكرة أساسها إنشاء مركز حديث، وكبير يعمل على تنمية شخصية الطفل، وقدراته على التفكير، واتخاذ القرارات الصائبة، وقدرته على التحدث والتواصل مع من حوله بصورة أفضل، وقدرته على توظيف مهاراته، وقدراته على التعبير عن مشاعره و حاجاته.

وأوضحت الهاشمي أنَّ الهدف هو حماية الأطفال جميعاً من كل أنواع الاعتداء ووسائله، وتوجيه الآباء والمربين نحو الطرق المثلى لتربية أبنائهم والتواصل المنفتح معهم.

واعتبرت الهاشمي أنَّ المشروع يعد جديداً نوعاً ما من حيث الفكرة، وأنه سوف يحدث نقلة نوعية في مستوى الوعي لدى الآباء والأبناء، فكل منهما سيكتسب ما يحتاج إليه من أجل أن يعيش حياة أفضل خالية من التهديدات والاعتداءات، وكل منهما سيرفع الآخر، ويساعده في سبيل تحقيق هذا الهدف المشترك.

وعن قابلية المشروع للتنفيذ قالت الهاشمي إنَّه توجد بعض المشاريع المشابهة له حالياً، مثل برنامج "كن حراً" التابع لجمعية البحرين النسائية في منطقة الزنج، ويحوي الكثير من البرامج الهادفة لحماية الطفل من الاعتداء، ودعم مثل هذه المشاريع من قبل جهات مختصة بالضرورة سيلقى إقبالاً كبيراً من الأهالي في البحرين، بوصفه مركزاً يلبي لها كثير من الحاجات المفقودة في أبنائها.

ولفتت إلى أنَّها أجرت استبيانات عدة لفئات مختلفة، وقد توصلت من خلالها إلى أهمية إنشاء مركز يضم مختلف الأنشطة في مكان واحد، مكان يلم شمل الوالدين بالأبناء، كل هذا إن اجتمع في مكان واحد فسيكون المتنفَّس الذي تلجأ له الأسرة ما إن تتعرض لمشاكل أسرية أو تربوية، ليعيد المركز إليها شملها من جديد، ويعطيها أفضل الطرق لسلوكها والتغلب على كل مشاكلها.

ويعد هذا المشروع واحداً من المشاريع الإبداعية التي تمَّ عرضها في نهاية العام الجامعي 2012/2013م، ضمن معرض مشاريع التخرج لطلبة كلية الهندسة بجامعة البحرين.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 6:18 ص

      الواقعية

      هل هذا المشروع قابل للتحقيق ؟ لأن عادة ما يكون ولي الأمر هو سبب دمار الإبن ، مثلا عندما نرى من الإبن سلوك غير سوي يحتاج لتعديل ونطلب من ولي الأمر تعديل هذا السلوك نجد ولي الأمر ألعن من الإبن وهو من أكسبه هذا السلوك غير السوي ويعتبرك أنت من تنصحه وتحاول مساعدته غير سوي.

    • زائر 4 زائر 3 | 6:24 ص

      قابل للتحقيق..

      نعم المشروع ابل للتحقيق إن تبنته جهة رسمية أو أي جهة استثمارية

    • زائر 2 | 5:27 ص

      ممتاز

      عقبال باقي الشباب
      يا ريت كل هالجيل يفكرون بطريقة يرفعون فيها من نفسهم و يخلون اهلهم يفخرون فيهم!
      تسم ايد اللي ربوها, والله يكثر من امثالها

    • زائر 1 | 5:21 ص

      بالتوفيق

      ما شاء الله عليش شعب دائما في المقدمه هنيئا لكم ياشعب البحرين

اقرأ ايضاً