العدد 3957 - الأحد 07 يوليو 2013م الموافق 30 شعبان 1434هـ

قائد طائرة اسيان التي تحطمت في سان فرانسيسكو كان تحت التدريب

اعلنت شركة الطيران الكورية الجنوبية اسيانا الاثنين ان الطيار الذي كان يتولى قيادة الطائرة التي تحطمت في سان فرانسيسكو يوم السبت كان لا يزال تحت التدريب على طائرات بوينغ 777.
وقالت الشركة ان خبرة لي كانغ-كوك (46 عاما) في قيادة طائرات بوينغ 777 لا تتعدى 43 ساعة رغم انه طيار ماهر قام باكثر من تسعة آلاف ساعة طيران على طائرات اخرى.
وصرحت المتحدثة باسم اسيانا لوكالة فرانس برس "صحيح ان لي كان في مرحلة تدريب على طائرات بوينغ 777" الا انه كان يرافقه على الرحلة مدرب طيران خبير كمساعد طيار".
وذكرت وزارة النقل في كوريا الجنوبية ان تحديد اسباب الحادث سيستغرق اشهرا رغم ان التحقيقات الاولية تشير الى ان ذيل الطائرة اصطدم بحاجز في نهاية المدرج.
وصرح تشوي جيونغ-هو رئيس مكتب سياسة الطيران في الوزارة للصحافيين "لا نستطيع ان نستنتج ان الحادث سببه خطأ الطيار. ولن يتم تاكيد ذلك الا بعد تحليل وفحص جميع البيانات المتعلقة بالحادث".
واضاف ان شركة اسيانا اتبعت القوانين الدولية في تدريب الطيار.
وذكرت شركة اسيانا ان الطائرة التي اشترتها في اذار/مارس 2006، خضعت في مطلع الشهر الماضي لتصليحات بسبب تسرب الزيت من المحرك.
الا ان الرئيس التنفيذي للشركة يون يونغ-دو استبعد الاحد احتمال ان يكون سبب الحادث خلل ميكانيكي.
وكانت الطائرة، وهي من طراز بوينغ 777-200 على متنها 307 اشخاص من مسافرين وافراد الطاقم، اخفقت في الهبوط في مطار سان فرانسيسكو عصر السبت وارتطم ذيلها بالمدرج فاشتعلت فيها النيران وتحطمت جزئيا مما ادى الى مقتل فتاتين صينيتين وجرح اكثر من 180 شخصا بينهم ستة لا تزال حالهم حرجة.
اعلنت السلطات الاميركية الاحد ان سرعة الطائرة لدى الهبوط كانت اقل مما يجب.
وشركة اسيانا ايرلاينز، ثاني شركة طيران كورية جنوبية بعد كوريان اير، تحظى بسمعة جيدة في مجال السلامة. واخر حادث لرحلة تجارية من الشركة كان في حزيران/يونيو 1993 حين تحطمت طائرة بوينغ 737 فوق جبل بجنوب غرب البلاد ما ادى الى سقوط 68 قتيلا.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً