العدد 3960 - الأربعاء 10 يوليو 2013م الموافق 01 رمضان 1434هـ

الدول المسلمة تضغط على الامم المتحدة في ملف البورميين الروهينجا

السفير السعودي في الأمم المتحدة عبد الله المعلمي
السفير السعودي في الأمم المتحدة عبد الله المعلمي

ناشدت الدول الاسلامية أمس الاربعاء(10 يوليو / تموز 2013) الامين العام للامم المتحدة بان كي مون بذل جهد اكبر لوقف "الظلم" اللاحق بالمسلمين في بورما، كما قالوا.

والقت اعمال العنف الدينية في بورما حيث الاكثرية من البوذيين بظلها على الاصلاحات السياسية الجارية بعد انتهاء الحكم العسكري قبل عامين. واكد موفدو منظمة التعاون الاسلامي الى الامم المتحدة ضرورة ان تضغط المنظمة الدولية على حكومة بورما لوقف المواجهات.

وصرح سفير السعودية في الامم المتحدة عبد الله المعلمي ان "بورما تعيش شهر عسل مع العالم. المشكلة الوحيدة هي ان هذه المرحلة تجري فوق جثث الضحايا المسلمين في هذه البلاد".

والتقى معلمي وسفراء اخرون بان كي مون الاربعاء لطلب مضاعفة جهود الامم المتحدة لحماية مسلمي الروهينجا.

ففي اذار/مارس قتل 44 شخصا اغلبهم من المسلمين في اعمال عنف دينية في وسط بورما.

والعام الفائت ادى العنف المذهبي في ولاية راخين الغربية الى مقتل حوالى 200 شخص ونزوح حوالى 140 الفا اغلبهم من الروهينجا، هي اقلية مسلمة ينبذها الكثيرون في بورما.

واعتبر سفير جيبوتي ورئيس وفد منظمة التعاون الاسلامي في الامم المتحدة روبل اولهاي التهجم على الروهينجا "تطهيرا عرقيا". واكد في مؤتمر صحافي مع معلمي ان "السلطات البورمية تفشل في اتخاذ الاجراءات اللازمة لوقف العنف".

وتابع "ما نحتاجه من الامم المتحدة هو اسماع صوتها بوضوح بصفتها ضمير العالم".

واكد اولهاي ومعلمي ان الامين العام للامم المتحدة وعد بمزيد من الدفاع عن المسلمين في بورما.

وقال السفير السعودي "ناشدنا الامين العام التدخل لاسماع صوته اكثر". وتابع ان "الحكومة القائمة والعناصر المتشددة في بورما يدوسون على حقوق الانسان الاساسية والقيم الانسانية".

وتابع معلمي "اعتقد انه يمكن للامم المتحدة فعل المزيد" مضيفا ان الدول المسلمة ستفتح موضوع بورما مع اعضاء مجلس الامن الدولي.

واوضح ان "بورما تحاول الانفتاح على العالم وجذب الاهتمام والاستثمارات من جميع الانحاء. لا يكفي القول بضرورة اجراء انتخابات وتغذية بنى الديموقراطية الاساسية".

واضاف "ينبغي وقف القتل، هذا امر اساسي، ينبغي وقف الاضطهاد والظلم الذي يشهده هذا الشعب".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً