العدد 3961 - الخميس 11 يوليو 2013م الموافق 02 رمضان 1434هـ

الصناعة والتجارة تختتم البرنامج التثقيفي الخاص بالتجارة الإلكترونية

وزارة الصناعة والتجارة 

تحديث: 12 مايو 2017

اختتمت وزارة الصناعة والتجارة ممثلة في إدارة التجارة الإلكترونية برنامجها التثقيفي المعد لطلبة المدارس و الذي يقام للسنة الثامنة على التوالي بالتعاون مع وحدة الأنشطة الطلابية بوزارة التربية والتعليم.

وقد انطلق البرنامج هذا العام تحت شعار "التجارة الإلكترونية... قناة اليوم مجتمع المستقبل " وذلك بهدف نشر الوعي بمدى أهمية التجارة الإلكترونية و تطبيقاتها في الحياة اليومية وكيفية استغلال الانترنت بصورة إيجابية في مختلف المجالات بدءاً من التعليمية والتجارية وحتى الترفيهية. هذا كله لينصب من أجل تعزيز الثقة بالمعاملات الإلكترونية و المساهمة في تنشئة الأجيال الشابة مواكبة لأبرز المستجدات التقنية والتكنولوجية الحديثة ومؤهلة لتلبية احتياجات سوق العمل الواعدة.

وقد تنوع البرنامج التثقيفي ليشمل جميع الفئات العمرية الدراسية حيث تضمن على محاضرتين: الأولى عبارة عن "التجارة الإلكترونية في مملكة البحرين" والتي خصصت لطلبة المرحلة الثانوية والهيئة التعليمية، أما الثانية فهي عن "أمن المعلومات على الإنترنت" والتي خصصت لطلبة المرحلة الإعدادية والابتدائية وأولياء الأمور.وقد حققت البرنامج التثقفي هذا العام نجاحاً بارزاً لوحظ من خلال التفاعل الملموس بين الطلبة والهيئة التعليمية وإشادة الهئية الإدارية بالمدارس لاستمرار البرنامج وإمكانية إعادة المحاضرات لتشمل شريحة أكبر من المستفيدين.

وفي نهاية كل محاضرة تم توزيع استبانة استطلاعية لقياس مدى استيعاب المشاركين للتغيرات التكنولوجية و مدى استخدامهم لمفاهيم التجارة الإلكترونية. فقد بلغ عدد الأفراد الذين شملهم استبيان التجارة الإلكترونية 282 فرد أما بالنسبة إلى الذين شملهم استبيان أمن المعلومات على الانترنت فقد بلغ عددهم 424 طالب وولي أمر ليكون العدد الإجمالي 710 فرد وذلك من ضمن 26 زيارة لمدرسة حكومية ثانوية وإعدادية وابتدائية بنين وبنات.

وقد أسفرت نتائج الاستبيان في كلتا المحاضرتين على أن معدل عدد أجهزة الجيل الذكية في كل منزل ما يقارب 4 أجهزة من ( جهاز حاسوب آلي وآيباد وآيبود وغيرها) وهذا يدل على مدى انتشار استخدام الانترنت والأجهزة الذكية في مملكة البحرين بين مختلف الفئات العمرية لتصبح وسيلة هامة للتواصل في كل منزل.
أما بالنسبة إلى معدل استخدام الخدمات الإلكترونية على مختلف المواقع فقد بلغت 47% أغلبها خدمات الحكومة الإلكترونية وخدمات حجز تذاكر السفرودفع فواتير الهاتف النقال في مقابل ذلك بلغت نسبة استخدام خدمة الشراء الإلكتروني على وجه التحديد 36% وتتنوع البضائع التي يتم شرائها من أجهزة إلكترونية وكتب وملابس وأكسسوارات. مما يوضح أن نسة الثقة في المعلاملات الإلكترونية ما بين الأفراد قد تضاعفت هذا العام لتبلغ 70% مما تبين أن التوجه لجميع المستخدمين نحو الخدمات والمعاملات الإلكترونية.

ومن جانب آخر تبين 50% من مستخدمي شبكة الإنترنت ( الأفراد الذين شملهم استبيان أمن الانترنت) يستخدمون إعدادات الخصوصية في مواقع الشبكات الاجتماعية مثل Facebook , Twitter & Instagram. ولكن لازالت نسبة إرسال المعلومات الشخصية إلى الغرباء متزايدة حيث بلغت 90% أما استخدام برامج مكافحة الفيروسات فإنها تستخدم بنسبة 78%.

كما تطرق استبيان التجارة الإلكترونية إلى مفهوم التعليم الإلكتروني والذي بدأ تطبيقه في جميع مدارس المستقبل، فبلغ نسبة الطلبة الذين يفضلون طرق التعليم الإلكترونية على التقليدية 78% مما يؤكد على مدى تقبلهم لهذه الفكرة بسبب المميزات والايجابيات التي يتمتع بها هذا النوع من التعليم سواء كان في داخل مملكة البحرين أو خارجها. وبلغت نسبة المؤيدين لفكرة دراسة تخصص التجارة الإلكترونية 50% والذي يوضح مدى استيعاب الطلبة بأهمية وجود هذا النوع من التخصصات في المستقبل.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً