العدد 3961 - الخميس 11 يوليو 2013م الموافق 02 رمضان 1434هـ

"بنا": تجار أغذية يؤكدون انسيابية حركة العرض والطلب في شهر رمضان المبارك‎

أجمع تجار مواد غذائية على انسيابية حركة العرض والطلب في السوق المحلي منذ اليوم الأول من شهر رمضان المبارك، مؤكدين وفرة المعروض من كافة انواع السلع الرمضانية بأسعار في متناول الجميع.

واوضحوا في تصريحات لوكالة أنباء البحرين (بنا) بأن السوق المحلية تزخر هذه الايام بالعروض الرمضانية التي ترقى رواجا لدى الكثيرين من المواطنين والمقيمين، مستبعدين حدوث اي نقص او ارتفاع بأسعار اي سلعة غذائية هذه السنة.
وقال تاجر اللحوم في سوق المنامة المركزي ناصر الحليبي، ان المعروض من اللحوم الحمراء في السوق المحلية يتوفر بكميات كبيرة تغطي معدلات الاقبال المتزايدة على لحوم الاغنام والأبقار.
واوضح الحليبي بأنه تم طرح في سوق المنامة المركزي فى اليوم الاول من شهر رمضان المبارك ما يقارب 5000 رأس، بمعدل 8 روؤس لكل قصاب، مقارنة مع 15 رأس لكل قصاب يومي الثلاثاء والاثنين الماضيين.
وبين الحليبي ان ما يميز سوق اللحوم هذه السنة تنوع الخيارات المتاحة لدى المستهلكين من المواطنين والمقيمين، حيث يتوفر اللحم الصومالي المذبوح محليا، اضافة الى اللحم المبرد من كل من السودان واستراليا واثيوبيا وباكستان.
كما لفت الحليبي الى طرح كميات كبيرة من لحوم الابقار كذلك، بمعدل يصل الى 300 رأس يوميا في الاسواق المركزية، خاصة وان الاقبال على هذا النوع من اللحوم يزداد خلال رمضان.
وقدر الحليبي نسبة الزيادة في اقبال المواطنين على اللحوم الحمراء بـ 100%، متوقعا ان يستمر الطلب القوي على لحوم الاغنام والابقار لغاية السبت المقبل.
وكشف الحليبي عن تلقي القصابين في الاسواق المركزية وعودا من قبل شركة البحرين للمواشي لزيادة الكميات المطروحة في الاسواق ومن عدة بلدان منشأ.
وعن أبرز الاصناف التي يرغب المستهلك بشراءها، بين الحليبي بأن الاقبال يتركز على الاسترالي المبرد والصومالي المذبوح محليا.
وبالنسبة لسوق الخضراوات، طمأن تاجر الأغذية بسوق المنامة المركزي، رضا البستاني المستهلكين بتوافر كميات كبيرة من الخضار والفواكه تلبي الطلب المتزايد خلال شهر رمضان.
وبين البستاني بأن التجار يركزون حاليا على استيراد السلع الرمضانية الأساسية كالبطاطا والبصل والطماطم والكوسا والقرع والبوبر، اضافة الى مقادير السلطات، مستبعدا حدوث اي نقص يذكر بمعروض الخضار والفواكه هذه السنة.
وفيما يتعلق الفواكه، أكد البستاني بأن رمضان هذه السنة يحل في موسم الصيف الذي تتوافر فيه معظم الفواكه الصيفية كالشمام والبطيخ والعنب من الهند والأردن ومصر والسعودية، اضافة الى الورقيات مثل البقدونس والجرجير والنعناع والبربير وغيرها.
وعن الكميات المستوردة من الخضار والفواكه بالسوق البحريني، قال البستاني بأنه يتم حالياً إنزال 20 الى 22 شاحنة يوميا، زنة كل شاحنة 22 طناً، تصل ذروتها أيام الاجازة الاسبوعية بمعدل30 الى 32 شاحنة. تتضاعف في أول 4 أيام من رمضان لتتراوح بين 40 الى 50 شاحنة لتغطية احتياجات المستهلكين.
من جانبه، دعا مدير مجمع رامز الرفاع عبدالفتاح غالب جمهور المستهلكين الى الابتعاد عن ظاهرة التخزين السيئة التي تؤثر على معادلة العرض والطلب في السوق المحلية، مؤكدا توافر جميع انواع الاغذية بكميات كبيرة خلال رمضان هذه السنة.
واكد غالب استقرار اسعار جميع المنتجات الغذائية والسلع الرمضانية، مع طرح العديد منها بأسعار أقل مما هي عليه في الايام العادية من خلال العروض الرمضانية الخاصة.
وحول أبرز السلع الرمضانية التي تنال نصيب الأسد بمبيعات المحال التجارية، قال غالب بأنها تتركز على مشروبات الفيمتو والسانكويك وماء الورد والعصائر، اضافة الى الطحين والشوفان والأرز بأنواعه المختلفة، الى جانب المعلبات والألبان ومشتقات الحليب.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً