العدد 3961 - الخميس 11 يوليو 2013م الموافق 02 رمضان 1434هـ

واشنطن تدعو موسكو الى عدم منح سنودن اللجوء واوباما سيتصل ببوتين

واشنطن (الولايات المتحدة) - ا ف ب 

تحديث: 12 مايو 2017

دعت الولايات المتحدة اليوم الجمعة (12 يوليو / تموز 2013) روسيا الى عدم منح المستشار السابق في الاستخبارات الاميركية ادوارد سنودن الذي تلاحقه واشنطن "منبرا للدعاية" عبر السماح له بالبقاء في اراضيها وهو ما سيبحثه الرئيس الاميركي باراك اوباما لاحقا في اتصال مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين.

وقال المتحدث باسم البيت الابيض جاي كارني ان "منح سنودن منبرا للدعاية سيكون منافيا للتصريحات السابقة للحكومة الروسية في شان حياد روسيا".

واعلن البيت الابيض ايضا ان الرئيس اوباما سيتصل خلال النهار بنظيره الروسي، وهو اتصال كان مرتقبا منذ ايام عدة. وسيبحث الرئيسان بالطبع قضية سنودن لكن سيتطرقان ايضا الى مواضيع اخرى كما اضاف.

وسيزور اوباما روسيا في ايلول/سبتمبر.

واملت موسكو اخيرا في الا تؤدي قضية سنودن الى توتر في العلاقات الثنائية مع واشنطن.

واضاف كارني "سيكون الامر ايضا غير منسجم مع الضمانات الروسية لجهة ان (موسكو) لا تريد ان يتسبب سنودن بمزيد من الضرر للمصالح الاميركية"، مجددا دعوة روسيا الى ترحيل سنودن تمهيدا لاعادته الى الاراضي الاميركية ومحاكمته هناك لكشفه اسرارا ترتبط بالامن القومي. وسنودن العالق منذ نحو ثلاثة اسابيع في احد مطارات موسكو طلب الجمعة اللجوء السياسي في روسيا في انتظار تمكنه من التوجه الى بلد في اميركا الجنوبية مستعد لاستقباله.

واعلن سنودن هذا الامر خلال لقاء عقد بناء على طلبه مع 13 شخصية روسية بينهم محامون معروفون وممثلون لمنظمتي العفو الدولية وهيومن رايتس ووتش في منطقة الترانزيت في مطار موسكو-شيريميتييفو.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً