العدد 3963 - السبت 13 يوليو 2013م الموافق 04 رمضان 1434هـ

طالبة في جامعة البحرين تهندس مركزاً للفن الإسلامي القديم والحديث

هندست طالبة في جامعة البحرين مشروع مركز للفن الإسلامي يمتاز هذا المركز بمزجه بين الفن الإسلامي القديم والفن الحديث في العمارة والإنشاء العصري.
وانطلقت الطالبة سارة سمير بوحميد - التي تدرس هندسة تصميم داخلي في كلية الهندسة - في تصميم المشروع من فكرة تقوم على أساس الجمع بين الزخارف والنقوش الإسلامية القديمة والحديثة في مكان واحد، وذلك من أجل تعريف السياح والمقيمين بالفنون الإسلامية الجميلة القديمة والأصيلة، ومراحل تطورها عبر التاريخ.
وعن طبيعة المركز، أوضحت بوحميد أن المركز يضم معرضاً مؤقتاً للفنانين المهتمين بالفنون الإسلامية الحديثة من حيث اللوحات والنقش على شتى أنواع المواد، حيث بإمكان الزوار أن يناقشوا الفنانين في المقهى المصمم في وسط المبنى، بالإضافة إلى أقسام أخرى تصل إلى أعماق الفن الإسلامي القديم، ويحتوي أيضاً ورش عمل في الفنون الإسلامية منها: النحت، وصناعة الفخار، والتطريز وفنون الخط العربي، ويتوسط المركز معرض آخر دائم يتضمن قطعاً من الزخارف والنقوش التي تمثل الفنون الإسلامية القديمة.
وأضافت بو حميد أنه بعد إجراء دراسة بشأن مدى معرفة الناس بالفن الإسلامي، تمَّ الوصول إلى نتيجة مفادها أنَّ الكثير من الناس ليست لديهم فكرة كافية وواضحة عن تلك الفنون الإسلامية، مضيفة أنَّ الناس ترى أنَّ الفنون الإسلامية تعطي انطباعاً جمالياً عن العالم الإسلامي بشكل عام. وبناءً على النتائج صمم المشروع للدمج بين الفنين الإسلاميين القديم والحديث تحت سقف واحد.
ويعد هذا المشروع واحداً من المشاريع الإبداعية التي تمَّ عرضها في نهاية العام الجامعي 2012/2013م، ضمن معرض مشاريع التخرج لطلبة كلية الهندسة بجامعة البحرين.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً