العدد 3963 - السبت 13 يوليو 2013م الموافق 04 رمضان 1434هـ

مسؤولون أميركيون يبلغون نظرائهم الإسرائيليين أن الضغوط على إيران لن تتراجع

تل أبيب, إسرائيل - يو بي أي 

تحديث: 12 مايو 2017

ذكرت صحيفة إسرائيلية اليوم الأحد (14 يوليو/ تموز 2013) أن مسؤولين في الإدارة الأميركية أكدوا على أنه بالرغم من انتخاب حسن روحاني الذي يعتبر معتدلا رئيسا لإيران، إلا أن الولايات المتحدة لن تخفف ضغوطها على إيران من أجل وقف تطوير البرنامج النووي وإنما ستتعامل معها وفقا لما تفعله وليس ما تقوله.

ونقلت صحيفة هآرتس عن موظفين في الإدارة الأميركية يتعاملون مع القضية الإيرانية قولهم إنهم أوضحوا أمام نظرائهم في مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أنه على الرغم من أن الولايات المتحدة تنظر إلى فوز روحاني على أنه تطور إيجابي لكن الإيرانيين لن يحصلوا على تنازلات من الدول العظمى قبل أن يتخذوا خطوات بأنفسهم باتجاه وقف تطوير البرنامج النووي. وقال الموظفون الأميركيون للصحيفة إن الإسرائيليين يتخوفون من أنه لأن روحاني يبدو أكثر ودا تجاه الغرب فإن الضغوط على إيران ستخف، وهذا التخوف شرعي، لكننا قلنا للإسرائيليين أننا ننوي التعامل مع إيران وفقا لأفعالهم وليس أقوالهم. وأضافوا أنهم أوضحوا لنظرائهم الإسرائيليين أنه لا توجد نية بتخفيف الضغوط على إيران وإنما على عكس ذلك، سيتم تشديدها.

وتابع الموظفون أن الدليل على ذلك هو أن الولايات المتحدة بدأت منذ مطلع تموز/يوليو الحالي موجة عقوبات أميركية جديدة على المتاجرة بالريال الإيراني. ووفقا للموظفين الأميركيين فإن العقوبات المشددة ألحقت ضررا كبيرا بالاقتصاد الإيراني وأسهمت في نتائج الانتخابات وفوز روحاني وأن الشعب الإيراني صوت على الاقتصاد ورفض الجمود. وقال الموظفون الأميركيون إن العقوبات هي وسيلة غايتها دفع إيران إلى تليين موقفها خلال المفاوضات وتنفيذ الخطوات المطلوبة بشأن البرنامج النووي، وينبغي أن نرى ما إذا كان روحاني جديا أم لا ونأمل بأن يكون في حالة توتر من أجل تطبيق تعهداته الانتخابية. وقال أحد الموظفين الأميركيين لهآرتس إن جميع الخيارات ما زالت على الطاولة ملوحا بذلك بالخيار العسكري ضد إيران. وأضاف هذا موضوع يتعلق بالأمن القومي بالنسبة لنا ونحن نتعامل معه بما يتلاءم مع ذلك، لكننا نعتقد أنه في هذه الأثناء توجد نافذة فرص للمفاوضات والحل الدبلوماسي إلى جانب زيادة الضغوط الاقتصادية على إيران، وقد قال الرئيس (الأميركي باراك أوباما) إنه لن يسمح لإيران بالحصول على سلاح نووي ولذلك فإننا سنعمل (عسكريا) فقط إذا اعتقدنا أن الإيرانيين يتحركون في هذا الاتجاه.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً