العدد 3963 - السبت 13 يوليو 2013م الموافق 04 رمضان 1434هـ

مقتل 9 يشتبه أنهم متشددون في غارات جوية بباكستان

قال مسؤولون أمنيون اليوم الأحد (14 يوليو/ تموز 2013) إن تسعة على الاقل يشتبه أنهم متشددون بينهم اثنان من الأجانب قتلوا في هجوم بطائرة أمريكية بلا طيار في منطقة وزيرستان الشمالية الحدودية المضطربة في باكستان وعملية عسكرية باكستانية منفصلة. وشهدت باكستان سلسلة هجمات شنها متشددون منذ تولى رئيس الوزراء نواز شريف منصبه الشهر الماضي مما زاد الضغط على فريقه لاتخاذ إجراءات اكثر صرامة لكبح جماح المتشددين.

وألحقت هجمات طائرات بلا طيار مزودة بصواريخ معظم الضرر الذي لحق بمقاتلي حركة طالبان في المناطق الجبلية في باكستان على الحدود مع أفغانستان خلال السنوات السبع المنصرمة وفي بعض الأحيان أوقعت الكثير من الضحايا المدنيين.

وقال مسؤول إنه في ثالث هجوم بطائرة بلا طيار منذ أن تولى رئيس الوزراء الباكستاني نواز شريف منصبه الشهر الماضي قصف صاروخان شخصين على دراجة نارية في مير علي بوزيرستان الشمالية مساء أمس السبت.

وأضاف "الرجلان وهما عربيان على الأرجح كانا يمران عبر قرية موساكي عندما أصابتهما الطائرة بلا طيار بصاروخين."

ولم تتضح هويتيهما على الفور.

وقال مصدر أمني آخر إنهما مسلحان اجنبيان من أصول تركمانية. ويصعب التحقق من أثر الهجمات بطائرات بلا طيار على المتشددين او المدنيين على حد سواء لأنه لا يسمح للمراقبين المستقلين والصحفيين بدخول المناطق التي تشهد معظم الهجمات.

وعلى الرغم من تنديد الحكومة الباكستانية بهذه الهجمات بوصفها انتهاكا لسيادتها فإنها تريد أن تبدو حازمة في جهودها لمكافحة المتشددين على اراضيها وتعهدت بوضع استراتيجية امنية جديدة للتعامل معهم.

وقال مسؤولون أمنيون كبار إنه في عملية منفصلة نفذتها القوات الجوية الباكستانية قصفت الطائرات عدة مخابيء للمتشددين اثناء الليل مما اسفر عن مقتل سبعة مسلحين.

وقال مسؤول في كوهات لرويترز طلب عدم نشر اسمه "من المعروف ان هذه المناطق معاقل للمتشددين يشنون منها هجمات فتاكة في كوهات وبيشاور."

ويعتقد مسؤولون أمنيون باكستانيون أن الجبال التي تربط مناطق اوركزاي وخيبر وكورام القبلية هي إحدى المعاقل الرئيسية للمتشددين المرتبطين بطالبان في باكستان.

وأكد مسؤول كبير بالجيش في مدينة بيشاور على الحدود الشمالية الغربية حدوث الغارات الجوية "في مكان ما بين اوركزاي وخيبر." وقال شفقات حسين المقيم في كوهات عن العملية التي جرت الليلة الماضية "أمكننا سماع أصوات المقاتلات ورؤية الدخان عندما سقطت القنابل بالجبال."

وفر الكثير من مقاتلي طالبان وحلفائهم من تنظيم القاعدة من افغانستان الى المناطق القبلية في باكستان بعد الغزو الامريكي عام 2001.

وتقهقروا الى مناطق أعمق في الجبال بعد حملة شنها الجيش الباكستاني عام 2009 وشنوا هجمات من أماكن لا تستطيع القوات البرية الوصول اليهم فيها.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 12:59 م

      يشتبه؟

      مقتل 9 لان مشتبه فيهم؟ هل يجوز قتل جميع الامريكان لان مشتبه فيهم؟ اين المسلمين؟ هل بضنون ان مالهم سينفعهم؟ قادرين بس على بعض اوهه هاذي سني اوهه لا هاذي شيعي؟ طعن في بعضنا؟

اقرأ ايضاً