العدد 3964 - الأحد 14 يوليو 2013م الموافق 05 رمضان 1434هـ

'العفو الدولية' تدعو كاميرون للضغط على رئيس ميانمار من أجل حقوق المسلمين 'الروهينغا'

لندن , بريطانيا - يو بي أي 

تحديث: 12 مايو 2017

دعت منظمة العفو الدولية، رئيس الوزراء البريطاني، ديفيد كاميرون، اليوم الاثنين (15 يوليو / تموز 2013) للضغط على رئيس ميانمار (بورما سابقاً) ثين سين، خلال زيارته إلى المملكة المتحدة، بسبب ما وصفتها بالحالة المروعة لحقوق الإنسان للمسلمين الروهينغا في بلاده.

وقالت المنظمة، إن زيارة الرئيس سين، تقدّم فرصة لـ كاميرون لإثارة المخاوف بشأن الإشتباكات بين المجتمعات المسلمة والبوذية في ولاية راكين، والتي استمرت منذ اندلاع العنف فيها في حزيران/يونيو 2012 وأدى إلى سقوط العشرات بين قتيل وجريح وتدمير وتشريد واسع النطاق. واضافت أنها اثارت مؤخراً المخاوف بشأن استمرار اعتقال واحتجاز وتهديد المدافعين عن حقوق الإنسان والمتظاهرين السلميين في ميانمار، واعتبرتها بمثابة تذكير صارخ بأن الحريات ما تزال تواجه الخطر في البلاد.

وأدانت المنظمة قانون المواطنة في ميانمار والذي اعتبر مسلمي الروهينغا عديمي الجنسية في البلاد، بما يتنافى مع المعايير الدولية لحقوق الإنسان التي تنص على عدم اعتبار أي مواطن عديم الجنسية، مشددة على "أن أي شيء أقل من منحهم فرصاً متساوية للمواطنة هو في حد ذاته شكل من أشكال التمييز التي ينبغي معالجتها على وجه السرعة".

وقالت كيث ألن، مديرة منظمة العفو الدولية فرع المملكة المتحدة، "إن استقبال الرئيس سين بوصفه اصلاحياً وتعزيز العلاقات التجارية بين بريطانيا وبلاده هو شيء حسن وجيد، ولكن لدى كاميرون واجب الضغط عليه بسبب انتهاكات حقوق الإنسان المروعة التي لا تزال جارية في ميانمار، كما نحتاج لسماع حكومته تتحدث عن المساءلة والمسؤوليات". واضافت ألن أن أعمال العنف في ولاية راكين "مرعبة تماماً، وقُتل المئات ونزح الآلاف من السكان وفشلت قوات الأمن في حماية المدنيين، كما أنها تتحمل بنفسها المسؤولية عن بعض أعمال العنف المروعة، في حين كان تعامل الرئيس سين مع الوضع غير مقبول بتاتاً، ونتوقع أن نسمع كاميرون يقول ذلك حين يلتقيه".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً