العدد 3964 - الأحد 14 يوليو 2013م الموافق 05 رمضان 1434هـ

تظاهرات في المدن العربية في اسرائيل احتجاجا على خطة مصادرة اراضي بدو النقب

انطلقت اليوم الاثنين (15 يوليو / تموز 2013) تظاهرات في المدن العربية في اسرائيل وعم الاضراب الشامل احتجاجا على "خطة برافر" التي تقضي بمصادرة نحو 800 الف دونم من اراضي بدو النقب وازالة نحو اربعين قرية بدوية غير معترف بها.

وتخللت التظاهرات صدامات بين الشرطة والمتظاهرين في النقب ادت الى اعتقال 15 متظاهرا.

وقالت الناطقة باسم الشرطة الاسرائيلية لوبا السمري "شارك حوالى 800 متظاهر في مدينة بئر السبع في النقب، اوقفت الشرطة 15 مشتبها، قبل ان تنتهي المظاهرة".

لكن عضو الكنيست عن حزب التجمع جمال زحالقة قال لوكالة فرانس برس" نحن دعونا الى مظاهرة سلمية شارك فيها اكثر من الف متظاهر لكن الشرطة استعملت القوة. حاولوا ضرب فتاة بالهراوات وعندما حاولت حمايتها، هجموا علي وانهالوا بضربي بالهراوات ايضا".

وانطلقت تظاهرة بئر السبع في النقب جنوب البلاد في العاشرة صباحا من امام جامعة بئر السبع باتجاه مبنى "سلطة توطين البدو"، حيث احتشد المتظاهرون.

واوضحت الناطقة باسم الشرطة انه "خلال المسيرة والتظاهرة الاحتجاجية القانونية التي نظمت في بئر السبع تحت عنوان +مسيرة الغضب+ تم خرق شروط الموافقة على التظاهرة عندما قام المشاركون باغلاق الشارع الرئيسي الواصل ما بين مستشفى سوروكا ومركز المعلمين لاكثر من ساعة ادت الى ازدحامات مرورية خانقة في كافة انحاء المنطقة."

واضافت السمري "طلبت قيادة الشرطة من المتظاهرين العمل وفق شروط تصريح المظاهرة، الا انهم لم يستجيبوا واخلوا بالنظام ورفضوا العودة الى الارصفة، فما كان من القيادة الا الاعلان عن التظاهرة كتظاهرة غير قانونية ودعوة المشاركين الى التفرق".

وتابعت الناطقة" ان شرع مشاركون في التظاهرة بالاعتداء على افراد الشرطة، مما ادى الى اصابة 3 من افراد الشرطة بجراح طفيفة، نقلوا على اثرها لتلقي العلاج بمستشفى سوروكا".

واكدت السمري "ان الشرطة استخدمت القوة المناسبة لتفريق المتظاهرين بالتعاون مع قوات من الخيالة وعناصر من القوات الخاصة وحرس الحدود واعادة المتظاهرين الى ارصفة الشارع، وتم اعتقال 15 شخصا بشبهة الاخلال بالنظام، واحالتهم الى التحقيق.

ودعت لجنة المتابعة العليا للمواطنين العرب في اسرائيل ولجنة التوجيه العليا للعرب في النقب في بيان الاحد الى "اضراب الغضب" الذي يشمل تظاهرات في اكثر من 15 نقطة في المثلث والنقب والجليل احتجاجا على "خطة برافر ".

وفي غزة ايضا اعتبرت حماس في بيان صحفي ان "ما يسمى قانون برافر الصهيوني مخطط تهجيري خطير واستهداف للوجود الفلسطيني على الأرض وتجرؤ على الشعب الفلسطيني، يجب الوقوف في وجهه ومواجهته والتصدي له وبكل قوة، ونحمل حكومة الاحتلال العنصرية المتطرفة كل تبعات هذا التنفيذ لهذا المشروع الصهيوني الخطير".

كما طالب البيان السلطة الوطنية الفلسطينية "اتخاذ قرار فورياً بمقاطعة كل أشكال التفاوض مع الاحتلال والتي من شأنها التغطية على جرائمه وانتهاكاته، وإطلاق يد المقاومة الباسلة للدفاع".

وصادقت الكنيست في القراءة الاولى على مشروع قانون "خطة برافر" الذي يقضي بمصادرة نحو 700 الف دونم من اراضي النقب وازالة نحو اربعين قرية غير معترف بها. وتهجير نحو تسعين الف انسان ما يعني أن يتم حصر العرب الذين يشكلون 30% من سكان النقب في 1% فقط من اراضي هذه المنطقة.

واعتمدت الحكومة الاسرائيلية في قرارها على تقارير اعدتها لجنة القاضي غولندبرغ وتقرير برافر لتنفيذ نقل السكان البدو في النقب على ان ترصد الحكومة الاسرائيلية ميزانيات خاصة لذلك. وكانت الخطة تسمى في السابق "تسوية اوضاع الاستيطان البدوي في النقب".

وستحدد لجنة الكنيست خلال جلستها الاثنين اللجنة البرلمانية التي ستحال اليها مسودة هذا القانون لمواصلة عملية التشريع.الذي يحتاج الى قراءتين قبل ان يصبح قانونا.

ويعيش حوالى 200 الف من البدو في اسرائيل اكثر من نصفهم في قرى في صحراء النقب ولا يستفيدون من الخدمات البلدية مثل المياه والكهرباء لان السلطات الاسرائيلية لا تعترف بهم، ويعانون من شح الخدمات الصحية والتعليمية.

واكد عضو الكنيست زحالقة "هذا قانون عنصري واهلنا في النقب موحدون لاسقاطه ولن يتعاطوا معه ونحن العرب في الكنيست مزقنا نسخ هذا القانون".

واضاف "تريد الحكومة تجميع البدو في المدن في مساحة1% وهدم القرى العربية واقامة بلدات يهودية بدلا عنها. سيهدمون قرية ام الحيران العربية ويشيدوا مكانها بلدة هيران اليهودية".

وقال عضو الكنيست محمد بركة عن الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة لوكالة فرانس برس "هذه بداية المعركة ضد هذا القانون الذي سنعمل على اسقاطة من الكنيست".

واضاف بركة الذي شارك في تظاهرة شفاعمرو في الجليل ان "المئات من المتظاهرين" شاركوا فيها.

اما عضو الكنيست السابق عن الأقلية البدوية طلب الصانع فقال "هذا المشروع يهدف الى تهجير السكان ومصادرة اراضي النقب. حتى ان هذه اللجنة لم تتشاور مع العرب ولم تتشاور مع احد، وكاننا كعرب قصر وهم اوصياء علينا. حتى انهم لم يعترفوا بقرية واحدة من القرى غير المعترف بها."

ودعي الى التظاهر الاثنين بعد الخامسة بعد الظهر عند مدخل مدينة ام الفحم (وسط البلاد) ومدخل مجد الكروم (الجليل)، وفي دوار الساعة في مدينة يافا.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً