العدد 3965 - الإثنين 15 يوليو 2013م الموافق 06 رمضان 1434هـ

«العفو الدولية» تتهم الحكومة البريطانية بالتضحية بحقوق الإنسان لصالح التجارة والاستثمار

اتهمت منظمة العفو الدولية الحكومة البريطانية في تقرير جديد أصدرته أمس الإثنين (15 يوليو/ تموز 2013) بالتضحية بحقوق الإنسان والسماح للشركات بتجاوزها، حين يتعلق الأمر بالتجارة والاستثمار.

وقالت المنظمة إن تقريرها (تاريخ من الإهمال: تمويل الصادرات وحقوق الإنسان في المملكة المتحدة) يسلّط الضوء على وكالة تمويل الصادرات التي تعمل انطلاقاً من وزارة الأعمال والابتكار والمهارات، والتي تبدي اهتماماً قليلاً بالمعايير الدولية لحقوق الإنسان، مثل مبادئ الأمم المتحدة التوجيهية بشأن الأعمال التجارية وحقوق الإنسان.

وأضافت أن وكالات ائتمان التصدير تقوم بدعم العمليات والمشاريع في جميع أنحاء العالم التي ترفض المصارف التجارية تمويلها لأنها تعتبره مخاطرة كبيرة ولأسباب تتراوح بين عدم الاستقرار السياسي إلى الخوف من عدم استعادة أموالها، ما يدفع الشركات المعنية إلى طلب المساعدة المالية من وكالات ائتمان التصدير، مثل وكالة تمويل الصادرات في المملكة المتحدة.

وقال بيتر فرانكينتال من منظمة العفو الدولية فرع المملكة المتحدة إن الحكومة البريطانية «تمكّن الشركات المحلية من الانخراط في أنشطة عالية المخاطر من دون التدقيق السلمي في آثارها على حقوق الإنسان، من خلال وكالة تمويل الصادرات في المملكة المتحدة، ويتعين عليها عدم السماح لوكالات ائتمان التصدير، مثل وكالة تمويل الصادرات في المملكة المتحدة، بتمويل المشاريع التي تقوّض حقوق الإنسان وتدمّر البيئة». واعتبر فرانكينتال أنه «من المعيب أن حكومة ديفيد كاميرون، ومن خلال تقاعسها عن اتخاذ أية إجراءات، لا يمكن أن تكون على يقين من أن وكالة تمويل الصادرات في المملكة المتحدة لا تساهم في العمل القسري أو الاتجار بتهريب البشر أو الأشكال التعسفية من عمالة الأطفال».

وأضاف أن وكالة تمويل الصادرات في المملكة المتحدة «تعكس مزيجاً قاتلاً من مؤسسة لا تريد أن تكون مسئولة عن آثار نشاطاتها التجارية وحكومة لا تحرك إصبعاً لمحاسبتها، لأنه لا ينبغي التضحية بحقوق الإنسان على مذبح التجارة والاستثمار، ويتعين على الحكومة (البريطانية) الضغط من أجل الشفافية الكاملة وأعلى مستوى من المحاسبة».

العدد 3965 - الإثنين 15 يوليو 2013م الموافق 06 رمضان 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً