العدد 3965 - الإثنين 15 يوليو 2013م الموافق 06 رمضان 1434هـ

اوباما يأمر بتكثيف الجهود الامريكية لمكافحة مرض الايدز

أمر الرئيس الامريكي باراك اوباما بتكثيف جهود مكافحة مرض الايدز في الولايات المتحدة بعد انتقادات جديدة لسجله في التصدي للمرض. ودعا أمر تنفيذي من البيت الابيض اعقب انتقادات جديدة لاستراتيجية اوباما لمكافحة الايدز اثناء زيارته لافريقيا اواخر يونيو حزيران الماضي واوائل يوليو تموز الجاري إلى تنسيق افضل للجهود الوطنية. وقال الامر التنفيذي إن دراسات اخيرة اظهرت ان الفحص المكثف والعلاج المبكر يمكن ان يكون لهما تأثير كبير في منع انتقال الفيروس المسبب لمرض الايدز.

واضاف قائلا "في ضوء هذه البيانات يجب علينا ان نضفي مزيدا من الوضوح والتركيز على جهودنا الوطنية لمنع وعلاج الاصابة بفيروس (اتش.اي.في). سيمكننا هذا التكثيف للجهود من تحقيق اهداف الاستراتيجية وان نصبح اكر اقترابنا من جيل خال من الايدز." وقال الامر التنفيذي إن مجموعة عمل برئاسة جراند كولفاكس مدير مكتب السياسة الوطنية لمكافحة الايدز وكاثلين سيبيليوس وزيرة الصحة والخدمات الانسانية ستقدم توصيات إلي الرئيس في غضون 180 يوما. وستجمع مجموعة العمل معلومات من وكالات اتحادية حول فحص وعلاج فيروس اتش.اي.في كما ستراجع ابحاثا حول الفيروس وتقترح سبلا لتسريع وتحسين علاج ورعاية المصابين بالفيروس.

ويجيء الأمر التنفيذي بعدما أوصت مجموعة العمل الخاصبة بالخدمات الوقائية الامريكية في وقت سابق هذا العام باخضاع جميع الاشخاص الذين تبلغ اعمارهم من 15 إلي 65 عاما للفحص الخاص بالايدز وهو ما سيشمله قانون للرعاية الصحية وقعه اوباما. ويوجد واحد تقريبا من بين كل خمسة من المصابين بفيروس اتش.اي.في المقدر عددهم باكثر من مليون شخص في الولايات المتحدة لم يتم تشخيص اصابته بالمرض ولايزال ثلث المصابين لا يتلقون الرعاية الطبية رغم ان الادوية المضادة للفيروسات قد تقلل المخاطر الصحية للمرض على المدى الطويل وتحد من خطر انتقال الاصابة بما يصل الى 96 بالمئة. واعلن اوباما في 2010 عن استراتيجية وطنية لمكافحة للايدز لكن نشطاء عبروا عن خيبة امل في اداء ادارة اوباما في هذ الشأن. وقالوا إنهم غير متفائلين بأن التحرك الجديدة سيحدث تحسنا كبيرا. وقال مايكل وينشتاين رئيس مؤسسة الرعاية الصحية لمرضى الايدز "هناك دول كثيرة في العالم ينخفض فيها معدل الاصابة فلماذا لا يمكن للولايات الولايات المتحدة ان تكون واحدة منها؟" وقالت المراكز الامريكية لمكافحة الامراض والوقاية منها إن معدل الاصابات الجديدة بالفيروس المسبب للايدز ظل على مدى السنوات العشر الماضية عند حوالي 50 ألف اصابة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً