العدد 3965 - الإثنين 15 يوليو 2013م الموافق 06 رمضان 1434هـ

الرئيس السوداني يغادر نيجيريا والمحكمة الجنائية الدولية تطلب اعتقاله

قال مسؤولون اليوم الثلاثاء إن الرئيس السوداني عمر حسن البشير غادر نيجيريا حيث مثل وجوده هناك تحديا لمطالب المحكمة الجنائية الدولية باعتقاله لاتهامات بارتكاب إبادة جماعية.

وكان البشير في نيجيريا لحضور قمة تابعة للاتحاد الافريقي لمدة يوم واحد عن الايدز.

ونفى المتحدث الصحفي باسم البشير ومستضيفوه من نيجيريا تقارير في وسائل الإعلام المحلية عن أنه غادر البلاد مبكرا خشية الاعتقال. وقال مسؤول خلال إفطار في مقر الرئاسة صباح اليوم إن قمة امس الاثنين استغرقت يوما واحدا وكان رئيس الوزراء الاثيوبي هيلا مريم ديسالين هو الزعيم الافريقي الوحيد الذي بقى حتى اليوم.

وقال عماد سيد المسؤول الإعلامي للبشير لرويترز "عاد الرئيس البشير بشكل عادي إلى الخرطوم بعد المشاركة في القمة بأبوجا لاستئناف عمله في الخرطوم."

ووصل البشير إلى نيجيريا يوم الأحد مما أثار استياء المدافعين عن حقوق الإنسان.

والبشير متهم بتدبير مذابح وجرائم أخرى خلال الصراع في منطقة دارفور السودانية والذي سقط فيه نحو 200 الف قتيل.

وأبدت منظمة هيومن رايتس ووتش التي تتخذ من نيويورك مقرا والحكومة البريطانية استياءهما من قرار السماح بدخوله وقدمت جماعة محلية التماسا للمحكمة يطالب باعتقاله بما يتوافق مع التزامات نيجيريا بموجب معاهدة المحكمة الجنائية الدولية.

وقالت المحكمة الجنائية الدولية اليوم الثلاثاء إنها طلبت من نيجيريا اعتقال البشير وتسليمه إلى المحكمة في اليوم السابق.

وكانت نتيجة اقتراع أجراه الاتحاد الافريقي في 2009 عدم التعاون مع المحكمة الجنائية الدولية في الاتهامات التي وجهتها للبشير.

وتقول الرئاسة النيجيرية إن قرار السماح له بالدخول يتوافق مع ذلك القرار. وانحسر تحمس الدول الافريقية للمحكمة بمرور السنوات لاسباب منها انها ترى أن الادعاء يستهدف بالتحديد الزعماء الأفارقة وهو ما تنفيه المحكمة الجنائية الدولية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً