العدد 3970 - السبت 20 يوليو 2013م الموافق 11 رمضان 1434هـ

دول الخليج... أخطاء التعامل مع دول الربيع العربي

عبدالنبي العكري comments [at] alwasatnews.com

ناشط حقوقي

من المحاور المهمة التي نالت كثيراً من النقاش في المؤتمرات والندوات البحثية في عواصم الغرب، في الفترة الأخيرة، النزاع الإقليمي الخليجي والعربي.

الباحثون الغربيون لاحظوا أن دول مجلس التعاون الخليجي، تكاتفت لإجهاض حركة التغيير في بلدانها أولاً، مستخدمةً كل وسائل الترهيب والترغيب، بما في ذلك التدخل العسكري والأمني، ثم تكتلت لتحبط التغيير في بلدان عربية أخرى، أو تحتويها كما في مصر وتونس واليمن، أو تؤججها كما في ليبيا سابقاً وسورية حالياً.

ولقد ارتكب أعضاء مجلس التعاون الخليجي أخطاء استراتيجية في هذا الصدد، وكان بإمكان الأنظمة الخليجية التمعن الحقيقي في الاختلالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية التي يعاني منها المجلس ودوله. هذه الاختلالات ليست خافية، وقد جادت النخب الخليجية ومنها منتدى التنمية، ومجموعة الحوار الخليجي وتجمعات الحقوقيين والاقتصاديين والاجتماعيين وغيرهم، بتحليلات ضافية، وهناك دراسات جاهزة لدى الأنظمة، وكان بإمكان المجلس بما يملك من إمكانيات هائلة توظيف ذلك من أجل حلول إصلاحية شاملة في كل بلد وفي مجلس التعاون ككل، وإصلاح هياكل الدول والمجلس، لكن على الضد من ذلك، استمر العمل بسياسة إنكار الواقع والقمع والاكراه وتكميم الأفواه.

لقد كان بالإمكان توظيف إمكانيات المجلس ودوله في دعم التحول المطلوب الذي قامت به الشعوب الغربية في عدد من الدول، مثلما قامت أوروبا الغربية بدعم التحولات الديمقراطية في أوروبا الشرقية. لكن دور مجلس التعاون الخليجي في اليمن مثلاً يظهر لنا قصور هذا الدور، وهذا ينطبق أيضاً على دور المجلس في تونس ومصر، وأدّى إلى نقمةٍ عارمةٍ في أوساط شعوب هذه البلدان ضد المجلس. وقد أدى تخبط المجلس في مصر مثلاً، إلى أن ينقلب تحالفهم مع التيار الإسلامي (الاخوان والسلف) إلى تناقضٍ فمواجهة، ولن يربح المجلس بسياساته أيضاً النظام المدني الجديد في مصر وقواه الديمقراطية.

أمّا البعد الآخر لخطل إدارة الأزمة، فهو أن المجلس ودوله يحمّلون ما يدعونه بالتحالف الشيعي (إيران والعراق وحزب الله) كل مشاكلهم، ولا يترددون عن القول بأن هذا المحور متحالف مع «إسرائيل» وأمريكا ضدهم، وهو كلام يجافي الواقع. كما لا يتورعون عن تخوين مواطنيهم الشيعة أو المعارضة بشكل عام -بمن فيهم الاخوان المسلمين- واعتبارها عميلة لهذا المحور، وضالعةً في هذه المؤامرة الوهمية.

الخبراء والأكاديميون لا ينكرون وجود تعارضات في المصالح والتوجهات بين ما يعرف بمحور الممانعة المذكور، ومحور الممالأة الذي تقوده دول المجلس حول قضايا عديدة، لكنهم لا يتفقون مع المجلس ودوله بأن العدو هو إيران والعراق وحزب الله، وأن كل الشرور تأتي منه وأنهم هم الملائكة. وقد أظهرت الحرب الأهلية في سورية مسئولية كل الأطراف وخطأ معالجاتها، ويري الأكاديميون أنه حان الوقت لحوار خليجي إيراني مسئول يتناول كافة الملفات بما فيها الملف النووي الايراني، والتواجد العسكري الغربي، والخلافات فيما يجري من أحداث، لأن المصلحة المشتركة تقتضى مثل هذا الحوار، ما دام الخليجيون والعرب قد جلسوا وتفاوضوا مع عدوهم الصهيوني، خصوصاً أن الإدارة الأميركية بقيادة أوباما أظهرت قدراً من العقلانية في تعاملها مع الملف الإيراني والملف السوري بالسعي مع روسيا لتسوية سلمية. وهذه بعض وليس كافة القضايا التي أثيرت خلال مؤتمرات ولقاءات أكاديمية حضرتها مؤخراً.

الملاحظ أنه خلافاً للمؤتمرات والندوات التي تعقد في بلدان الخليج، حيث المراقبة المخابراتية اللصيقة، والخوف الكامن في الجوف، والتي تتسم بقدر كبير من الحذر والممالأة، فإنك في الغرب تشعر بالحرية والتحرّر، ويقول المتحاورون ما يؤمنون به فعلاً، عدا الكثير منا نحن الخليجيين والعرب، الذين يحاذرون فيما يقولون لأنهم يخشون ما سيحلّ بهم بعد العودة إلى الوطن.

إقرأ أيضا لـ "عبدالنبي العكري"

العدد 3970 - السبت 20 يوليو 2013م الموافق 11 رمضان 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 5 | 7:36 ص

      تجارب

      مبدع الكاتب عبر نقله تجاربه الشخصية في المؤتمرات. استمعت بقراءة المقال لأنه واقعي. ويبدوا بأن دول مجلس التعاون شأنها شأن الكثير من الدول تصر على معرفة الأمور عبر الطرق الوعرة.

    • زائر 3 | 4:32 ص

      ايران هي الشماعة التى يستخذمها حكام الخليج لتخويف شعوبهم بها وايظا لتبرير اخطائهم الاستراتيجية المدمرة وانكار الوضع الماسوي لشعوبها والتنصل من الانتقال السلمي لديمقراطية والاصلاح الحقيقي

      هم يتهمون مواطنيهم الشيعة بالعمالة لايران تارة ثم يتهمون السنة من اخوان المسلمين والسلفية بل كل التنظيمات الاسلامية السنية تارة آخري بالعمالة والتخطيط معهم بتغيير الانظمة الخليجية حتى وصل التخبط والانكار للواقع الماسوي والهروب من إيجاد الحلول والتحول الديمقراطي و الاصلاح الى غياب المنطق كليا كالقول بان الولايات المتحدة ويران وحزب الله واسرائيل والعراق جميعهم متفقين وينفذون معا خطة لازالة الانظمة الخليجية ، انه فعلا الوضع المضحك المبكي ولكن الحقيقة ان الذي سوف يغير الواقع في الخليج هم شعوبها.

    • زائر 2 | 3:23 ص

      قلت الصواب

      انت تعلم جيدا بان مجلس التعاون انشئ علي اسس عسكريه واستخباريه وامنيه لخدمة وحماية الكيانات الخليجيه لدلك فان جميع مواقف وسياسات المجلس منسجمة تماما مع اسس تكوين المجلس . كدليل علي دلك مادا قدم المجلس للمواطن الخليجي العادي ؟ لاشيء .

    • زائر 4 زائر 2 | 4:54 ص

      هم ليس لم يقدموا شى ببمواطن العادي فقط انما هم منعوا عنه كل شي واستولوا على كل شي

      هم لا يريدون ولايستطيعون تقديم اي شئ لان هدفهم هو مصالحم الشخصية والتشبث بكرسي الحكم وتوريثه لابنائهم ، اما شعوبهم في نظرهم فهم رعاياء هم يقررون لهم كيف يعيشون وكيف يفكرون وكيف يموتون وهم مجرد ارقام هامشية لاقيمة لها فهم يمنحونها لمن يريدون ويسحبونها لمن لايريدون وهم في النهاية لديهم حماية دولية من الغرب وامريكا مقابل كل مايريدون لذلك هم وشرعية وجودهم في الحكم مصدرها امريكا والغرب ، فما قيمة شعوبهم في موضوع شرعية الحكم ؟ لاشئ !!!!!!

    • زائر 1 | 2:29 ص

      Hi Doc.

      Iran is the biggest problem in the world
      always blame Iran and not aware of what the days hides

اقرأ ايضاً