العدد 3974 - الأربعاء 24 يوليو 2013م الموافق 15 رمضان 1434هـ

اوباما يعين كارولين كينيدي ابنة الرئيس السابق جون كينيدي سفيرة في اليابان

عين الرئيس الاميركي باراك اوباما كارولين كينيدي ابنة الرئيس السابق جون كينيدي سفيرة للولايات المتحدة في اليابان، وفق ما اعلن البيت الابيض الاربعاء. وكينيدي البالغة 55 عاما والتي ما يزال يتعين موافقة مجلس الشيوخ على تعيينها المتوقع منذ فترة طويلة، كانت من اولى الشخصيات الداعمة لاوباما خلال حملتخ في الانتخابات التمهيدية للديموقراطيين بمواجهة هيلاري كلينتون.

وكتبت حينها في مقالة نشرتها صحيفة نيويورك تايمز ان اوباما "رئيس مثل والدي" في حين ان نتيجة الانتخابات التمهيدية للديموقراطيين لم تكن واضحة بعد. كما ان عمها تيد كينيدي الذي توفي في صيف العام 2009، دعم ترشيح اوباما، زميله الشاب.
كما تحدثت كارولين كينيدي خلال مؤتمر الحزب الديموقراطي في العام 2008. وفي 2012، كانت من بين المدراء الـ35 لحملة اعادة انتخاب اوباما وشاركت في اجتماعات لجمع اموال في منهاتن لدعم الرئيس المرشح. وقال اوباما عنها في كانون الثاني/يناير 2008 انها "اصبحت من اغلى صديقاتي". ويندرج تعيين كارولين كينيدي في سياق التقليد الاميركي القاضي بمنح مناصب سفراء لشخصيات معروفة من غير الدبلوماسيين، كما حصل في اليابان بالنسبة لنائب الرئيس السابق والتر مونديل والسناتور السابق مايك مانزفيلد والرئيس السابق لمجلس النواب توماس فولي اضافة الى "اوزان ثقيلة" في السياسة.
الا ان بعض الانتقادات تحدثت عن قلة الخبرة لدى كينيدي في جو من التوترات المستمرة في اسيا، سواء اكان التوتر بين الصين واليابان بشأن جزر سينكاكو او قضية الملف النووي الكوري الشمالي. وفي طوكيو، اعلنت الحكومة اليابانية في بيان صادر عن وزارة الخارجية "ترحيبها" بتعيين كينيدي. واشار بيان الوزارة الى ان "حكومة اليابان تفهم ان كارولين كينيدي تحظى بكامل ثقة اوباما وتقدر هذا التعيين الذي يظهر الاهمية الكبيرة التي توليها ادارة اوباما للتحالف الاميركي - الياباني". واضاف البيان ان الحكومة اليابانية ستبذل "جهودنا لتحسين التحالف" بين البلدين. ويتمركز حوالى 50 الف جندي اميركي في اليابان في اطار معاهدة امنية مشتركة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً