العدد 3974 - الأربعاء 24 يوليو 2013م الموافق 15 رمضان 1434هـ

البرلمان الفرنسي يصوت على اعتبار الاستعباد جريمة ويلغي جنحة اهانة رئيس الدولة

أدرج البرلمان اليوم الخميس (25 يوليو / تموز 2013) نهائيا في القانون الجنائي الفرنسي جريمة جديدة هي "الاستعباد" والغى جنحة اهانة رئيس الدولة في اطار مشروع قانون تم التصويت عليه بالاجماع.

وبعد يومين على تصويت النواب، صوت اعضاء مجلس الشيوخ بالاجماع على هذا القانون الرامي الى جعل القوانين الفرنسية اكثر تطابقا مع القوانين الاوروبية.

وتحدد العبودية في مشروع القانون ب"ممارسة بعض مميزات حقوق الملكية على فرد ما". وقالت اليان اساسي رئيسة الكتلة الشيوعية والجمهورية "يتعرض حوالى 12 مليون شخص للعمل القسري في العالم و350 الفا في الدول الصناعية".

واضافت "كان علينا بالتالي تشديد قوانيننا للتصدي لهذه الظاهرة".

وقالت وزيرة العدل كريستيان توبيرا ان البرلمان حدد "اربعة مستويات من الخطورة" : "العمل القسري" وعقوبته السجن سبع سنوات و"الاستعباد" عندما يفرض العمل القسري على شخص ضعيف وعقوبته السجن 10 سنوات و"العبودية" و"استغلال فرد مستعبد" والعقوبة 20 سنة وقد تصل الى 30 سنة حيال قاصرين او اذا ترافقت مع اعمال تعذيب.

وجنحة اهانة رئيس الدولة تعرض لها اخر مرة رجل رفع في 2008 يافطة ضد نيكولا ساركوزي كتب عليها "ارحل ايها الاحمق" وتعرضت فرنسا بسببها لادانة من المحكمة الاوروبية لحقوق الانسان.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً