العدد 3975 - الخميس 25 يوليو 2013م الموافق 16 رمضان 1434هـ

"وزير الحقوق": حماية وصون حقوق الإنسان هو واجب دستوري على الدولة بجميع مؤسساتها الدستورية

المنامة - وزارة شؤون حقوق الانسان 

تحديث: 12 مايو 2017

قال وزير شؤون حقوق الانسان صلاح علي عبدالرحمن أن مملكة البحرين قد خطت خطوات كبيرة في مسيرتها الحقوقية عبر مأسسة العمل الحقوقي، و من خلال إنشاء العديد من الأجهزة والمؤسسات التي تختص بصون وحماية حقوق الإنسان وحفظ كرامته، وذلك تماشيا مع تعاليم الشريعه الإسلامية ومبادئ الدستور والمواثيق والعهود الدولية التي التزمت بها المملكة، مما يؤكد على حرص القيادة السياسية والحكومة على جعل حقوق الإنسان في سّلم أولوياتها، والذي كان آخرها اقرار مجلس الوزراء في جلسته الأخيرة آلية وطنية مستقلة تتيح مراقبة السجون ومراكز التوقيف والمحتجزين من خلال "مفوضية حقوق السجناء والمحتجزين" التي تمثل نقلة حقوقية رائدة في الميدان الحقوقي تضاف الى رصيد الانجازات الحقوقية والمكاسب الحضارية.

وأكد الوزير أن تشكيل المفوضية يأتي منسجما مع مجموعة من الاتفاقيات التي وقعت وصادقت عليها مملكة البحرين وعلى رأسها اتفاقية مناهضة التعذيب وغيره من ضروب المعاملة أو العقوبة القاسية أو اللا إنسانية أو المهينة، حيث يشكل إنشاء المفوضية قبة وطنية حقوقية جامعة لمختلف الأطياف بالمملكة.

منوهاً الوزير على حرص الحكومة في أن تنجح المفوضية في إنطلاقتها وعملها، لتشكل نموذجا عربيا وعالميا في مجال إقرار الآليات الوطنية لمراقبة السجون ومراكز التوقيف ومراكز رعاية الأحداث والمحتجزين، لافتا الوزير الى أن البحرين تبرز من خلال هذه المشاريع الوطنية استفادتها الكبيرة من التجارب المتقدمة في الميدان الحقوقي.

وأوضح الوزير أن "مفوضية حقوق السجناء والمحتجزين" ستختص بمراقبة السجون ومراكز التوقيف ومراكز رعاية الأحداث والمحتجزين، وغيرها من الأماكن التي من الممكن أن يتم فيها احتجاز الأشخاص كالمستشفيات والمصحات النفسية بهدف التحقق من أوضاع احتجاز النزلاء والمعاملة التي يتلقونها لضمان عدم تعرضهم للتعذيب أو المعاملة اللا إنسانية أو الحاطة بالكرامة.
وكشف الوزير بأن تشكيل المفوضية سوف يضم شخصيات قضائية وممثلين عن الأمانة العامة للتظلمات والمؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان ومن مؤسسات المجتمع المدني وهو ما يكسب الهيئة الاستقلال اللازم لتنفيذ عملها بكل مهنية واحترافية، وستتولى المفوضية بذاتها تحديد أسلوب عملها ودون تدخل من أيّ جهة، لافتا الوزير إلى أن للمفوضية تحديد الزمان الذي تراه مناسبا لزيارة النزلاء والموقوفين في أماكن احتجازهم سواء كانت الزيارة معلنة أو غير معلنة، والتحقق من الأوضاع القانونية لاحتجازهم والمعاملة التي يتلقونها، وكذا التحقق من عدم تعرض النزلاء والموقوفين للتعذيب أو المعاملة اللا انسانية أو الحاطة بالكرامة وذلك وفقا للمعايير الدولية لحقوق الانسان.

وقال الوزير أن حماية وصون حقوق الانسان هو واجب دستوري على الدولة بجميع مؤسساتها الدستورية، وأن هذه المفوضية يأتي تفعيلا صريحا لنص دستوري واضح يكفل الحق الدستوري للمتهمين، مشيرا الى أن إنشاء المفوضية ياتي استكمالا لتحديث الدولة للمنظومة التشريعية الحقوقية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 10 | 4:05 م

      فارس الغربية

      نقول لوزير "التصريحات" ما هذه سوى إلا "بهرجة إعلامية" لا أكثر و لا أقل.

    • زائر 6 | 7:16 ص

      المشكلة مو في الحقوق

      المشكلة هي هل سيصدق المعتقلين والنزلاء ؟ وهل سيحاسب من عذب وأهان وحط من كرامتهم ؟ لأن الكلام في عالم والتنفيذ في عالم آخر والدليل أين من عذب وقتل فخراوي والعشيري وحسن الكرزكاني وصقر هؤلاء الشهداء فما بالك بالاف الضحايا محد بيقص علينا لن يفعل هذا المطلب الا بحكومة منتخبة السيادة فيها للشعب مصدر السلطات وكفاكم كلام إنشائي .

    • زائر 5 | 7:11 ص

      مشينا بوزنا:

      مجرد كلام فقط وفقط مادمتم انتم فى هذه الحكومه ومادام قائدكم ابو مخ بالى لن يحدث اى تحسن او انفراج فى وضع البحرين فلتذهبوا الى الجحيم.

    • زائر 4 | 7:03 ص

      تبون كلام راح نشحن لكم الجرايد كلام وحجي ببلاش

      الكلام ببلاش والحجي ما بفلوس خو
      جرايد ومجلات وصحف وفضائيات كلها تقول
      بس على الارض الواقع ما لكم غير الشوزن

    • زائر 2 | 6:42 ص

      شاطر شاطر

      في الكلام الإنشائي
      العبارات الفضفاضة
      الجمل المهلهلة
      الباليس و التلميع

    • زائر 7 زائر 2 | 7:17 ص

      صدقت بأنه شاطر شاطر

      الحمد لله على نعمة العقل ونحن شعب نفهم ما يقال وما قيل ، ويمكن إرسال هذ الكلام اللإنشائي للخارج يمكن يصدقه !

    • زائر 1 | 5:54 ص

      كرامة انسان أو حقوق ما ينعرف ليهم أول من آخر

      لم تتعهد الدول بحمايه الناس من أنفسهم لكن من الاعتداء، فهذا حق على وزارة السعادة والكرسي والحقيقه والحقيبه الوزارة كلها وجلها لحفظ كرامه لهذا الانسان لكونه أعلى مخلوق على هذه الخليقة. فقد كرمه الله؟ الا أن من البشر من لا يعترف لا بكرامة ها المخلوق .. فهل بالخالق بعد ما بيعترفون بعد؟ مو أمر الملائكة الا إبليس ما سجد.. فهل الناس تعاون أو يتبعون الخطوات فيعصون ولا يكرمون الانسن؟ يالله عاد حاوب يا وزير إنسان ما في له حقوق لكن له عزة وعنده كرامه إما مسلوبه أو متخلي عنها..

اقرأ ايضاً