العدد 3975 - الخميس 25 يوليو 2013م الموافق 16 رمضان 1434هـ

اعتقال رجل في القوقاز الروسي متهم بالقتال في سوريا

اعلنت سلطات داغستان ان الشرطة المحلية اعتقلت احد مواطني هذه الجمهورية الروسية المجاورة للشيشان وهو جريح ويشتبه في انه قاتل في صفوف المعارضة السورية.

واعلنت وزارة الداخلية المحلية في بيان ان المقاتل المفترض "المولود في 1967 ومن سكان قرية نوفوساسيتلي (غرب داغستان، قرب الشيشان) كان في سوريا من ايار/مايو الى تموز/يوليو 2013 وشارك في المعارك في صفوف المعارضة".
وبعد ان جرح في 19 تموز/يوليو عاد الى مسقط رأسه لتلقي العلاج عبر تركيا واذربيجان، كما اوضح المصدر موضحا ان توقيفه تم الخميس.
من جهة اخرى افادت صحيفة كومرسانت الروسية الجمعة (26 يوليو/ تموز 2013) ان اكثر من مئة شيشاني يقاتلون في سوريا في صفوف المعارضة وذلك استنادا الى احد ممثلي المتمردين الشيشان يدعى عثمان فوزاولي اللاجئ في بلد اوروبي.
واكد فوزاولي الذي قال انه "وزير خارجية" المتمردين الشيشان "من الصعب تقدير عدد الشيشان المقاتلين هناك (في سوريا) لكنني متأكد انهم اكثر من مئة".
واكد ان معظم الشيشان الذين يقاتلون في سوريا متحدرون من القوقاز الروسي لكن هناك ايضا "شيشان اوروبيين" ولدوا من والدين مهاجرين الى اوروبا.
واوضح انهم يدخلون سوريا عبر تركيا.
وافادت كومرسانت ان "وزير الخارجية" تحدث عن اسر مقاتلين اكراد في سوريا قرب الحدود التركية لزعيم حرب يدعى ابو مصعب وقال انه شيشاني.
واضاف البيان انه افرج عنه بعد عملية خطف خلالها المقاتلون الاسلاميون مئتي كردي.
وفي اب/اغسطس 2012 قتل ابن زعيم حرب شيشاني سابق رستم غيلاييف (24 سنة) في سوريا كان يقاتل في صفوف المعارضة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 9:43 ص

      واللي عندنا يجاهرون بالقتال مع طالبان وللقاعدة ولا من رقيب

      اللي عندنا نواب يدخلون بلد مستقل ويجهزون الغزات ويرجعون ويستقبلون بالحفاوه والترحيب

اقرأ ايضاً