العدد 3978 - الأحد 28 يوليو 2013م الموافق 19 رمضان 1434هـ

ثلاث مجموعات كونسورسيوم تكلف انجاز مترو الرياض بكلفة 22,5 مليار دولار

منحت السعودية ثلاث مجموعات كونسورسيوم لتنفيذ مشروع مترو الرياض بكلفة 22,5 مليار دولار، في مشروع هائل يهدف الى التخفيف من الازدحام في مدينة تضم ستة ملايين نسمة.

ويقضي المشروع بانشاء ستة خطوط رئيسية بطول اجمالي يبلغ 176 كلم تخترق العاصمة من جميع الاتجاهات، وتصلها بمطارها الدولي ومركز الملك عبدالله المالي اضافة الى الدوائر الحكومية والجامعات والاسواق الرئيسية، حسب ما قال الامير خالد بن بندر بن عبد العزيز امير منطقة الرياض في حفل توقيع العقود ليل الاحد الاثنين. وفاز كونسورسيوم بقيادة المجموعة الاميركية العملاقة بيكتل كورب بانجاز اثنين من خطوط المترو بكلفة 9,45 مليار دولار. وسينجز كونسورسيوم ثان بقيادة الاسبانية "اف سي سي كونستراكشن" ويضم مجموعات فرنسية وكورية جنوبية وهولندية ثلاثة خطوط مترو بكلفة 7,88 مليار دولار. وعهد بخط بكلفة 5,21 مليار دولار الى كونسورسيوم ثالث بقيادة الايطالية انسالدو. وفي مدريد عبرت المجموعة الاسبانية "اف سي سي كونستراكشن" عن ارتياحها لفوزها بعقد دولي قياسي. وقالت "انه اهم عقد دولي في تاريخ الانشاء في اسبانيا". وقالت مجموعة الستوم الفرنسية التي تشارك في الكونسورسيوم الذي تقوده الشركة الاسبانية ان حصتها من المشروع تبلغ 1,2 مليار دولار. واضافت في بيان ان العقد ينص على "خيار يتعلق بصيانة المشروع لعشر سنوات"، موضحة ان توقيع العقد رسميا "سيتم خلال شهرين او ثلاثة اشهر". كما يقضي المشروع بربط المشروع بخدمة الحافلات في مختلف احياء العاصمة. واعلنت السلطات السعودية في هذا الاطار عن شراء اكثر من الف حافلة. وقال الامير خالد ان العاهل السعودي "الملك الله بن عبدالعزيز وافق على تسمية المشروع بمشروع الملك عبد الله للنقل العام بمدينة الرياض - القطار والحافلات". واوضح امير الرياض خلال ترؤسه حفل توقيع العقود مع المجموعات الثلاث مساء الاحد ان "مشروع القطارات سيؤدي الى زيادة عدد رحلات النقل العام في الرياض الى 20 ضعف الموجود حاليا"، موضحا ان "الخلايا الشمسية ستوفر عشرين بالمئة من استهلاك الكهرباء للمشروع".

واشار الى انه "روعي عند تحديد مسار الشبكتين المواقع التي تتركز فيها الكثافة السكانية، مناطق الجذب المروري، المرافق الحكومية، الانشطة التجارية والتعليمية والصحية" في المدينة التي تبلغ مساحتها 1300 كلم مربع.

وتقوم السعودية المملكة الغنية بالنفط بتنفيذ مشاريع عدة للتنمية ولتحديث بنيتها التحتية بمليارات الدولارات في مجال النقل وخصوصا سكك الحديد. ففي 2010، وضع خط للقطارات في مكة المكرمة في الخدمة ليتاح للحجاج التنقل في المدينة والمناطق المقدسة الاخرى منى والمزدلفة وعرفة. وقد اطلق على هذا الخط اسم مشاعر وبلغت كلفته 1,8 مليار دولار.

كما يفترض ان يتم انشاء مترو في مكة المكرمة. وتبلغ كلفة المشروع الذي يقضي بانشاء اربعة خطوط يبلغ طولها الاجمالي 182 كلم 16,52 مليار دولار.

وتنوي جدة العاصمة الاقتصادية للمملكة والواقعة على البحر الاحمر بناء مترو خفيف بكلفة 5,6 مليارات دولار. ووقعت السلطات السعودية في 2012 اتفاقا مع كونسورسيوم اسباني لبناء قطار سريع يربط بين جدة ومكة المكرمة والمدينة المنورة بكلفة 8,22 مليار دولار. وهذا القطار الذي سمي الحرمين سيمتد على طول 444 كلم تفصل بين مكة المكرمة والمدينة المنورة مرورا بجدة المدينة الساحلية التي يصل اليها ملايين الاشخاص لاداء الحج او العمرة سنويا. وتشكل هذه المشاريع جزءا من خطة طموحة لتطوير شبكة سكك الحديد يبلغ طولها 1380 كلم . والخط الوحيد لنقل الركاب حاليا يربط بين العاصمة الرياض والدمام كبرى مدن المنطقة الشرقية الغنية بحقول النفط ويبلغ طوله 449 كلم.

ويربط خط آخر لنقل البضائع بين المدينتين ويبلغ طوله 556 كلم ويمر عبر مدن اخرى عدة. وتكمله فروع على امتداد 373 كلم تربطه بمراكز صناعية وزراعية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً