العدد 3981 - الأربعاء 31 يوليو 2013م الموافق 22 رمضان 1434هـ

اوباما يستقبل نظيره اليمني لطرح ملف غونتانامو

يستقبل الرئيس الاميركي باراك اوباما الخميس نظيره اليمني عبد ربه منصور هادي لطرح ملف سجن غوانتانامو الذي يتحدر عدد كبير من الموقوفين فيه من اليمن وينتظرون نقلهم.

لكن البيت الابيض اكد انه لا ينبغي توقع صدور اعلانات حول الافراج عن هؤلاء المعتقلين بعد لقاء الرئيس الاميركي ونظيره اليمني عبد ربه منصور هادي المقرر ابتداء من الساعة 15,45 (19,45 ت غ) في المكتب البيضاوي والذي سيتم على خلفية تصعيد الهجمات التي تشنها طائرات اميركية من دون طيار في اليمن.

ويبلغ عدد اليمنيين 56 من اصل 86 معتقلا في غوانتانامو تلقوا موافقة السلطات العسكرية الاميركية على نقلهم. ويبلغ 166 عدد السجناء في سجن غوانتانامو الذي وعد اوباما باقفاله منذ وصوله الى السلطة في 2009.

واعلن اوباما في 23 ايار/مايو انه سيرفع الحظر المفروض على نقل معتقلين في غوانتانامو الى اليمن، مشيرا الى ان ملفات هؤلاء السجناء ستدرس "كل حالة على حدة".

واوضح المتحدث باسم البيت الابيض جاي كارني الخميس (1 أغسطس / آب 2013)"لا اتوقع اعلانات اليوم (...) حول الظروف التي قد يتم بموجبها ارسال معتقلين يمنيين" الى بلادهم.

واوضح كارني في تصريحه اليومي ان "الغاء الحظر لا يعطي اشارة الى نزوح كثيف: هذا يعني اننا سندرس حالة كل معتقل على حدة".

وفي نهاية ايار/مايو، اوضح اليمن من جهته انه سيتبع "كل الخطوات الضرورية للتأكد من عودة هؤلاء المسجونين بأمان"، وانه "سيواصل العمل على اعادة تأهيلهم التدريجية وادماجهم في المجتمع".

وهادي الذي خلف في شباط/فبراير 2012 الرئيس علي عبد الله صالح حليف الولايات المتحدة في مكافحة القاعدة الذي اجبر على الرحيل تحت ضغط الشارع بعد 33 سنة امضاها في السلطة، زار البيت الابيض في 28 ايلول/سبتمبر 2012 حيث التقى نائب الرئيس الاميركي جو بايدن.

وقبل بضعة ايام من هذا اللقاء، كان اجرى محادثات مع اوباما على هامش الجمعية العامة للامم المتحدة. وهو المسؤول الاجنبي الوحيد الذي تسنى له ذلك اثناء الزيارة الخاطفة للرئيس الاميركي الى نيويورك في اوج حملته للانتخابات الرئاسية.

وتاتي زيادة هادي الجديدة الى واشنطن بينما تشن الولايات المتحدة عددا كبيرا من العمليات ضد المتطرفين الاسلاميين في بلاده وخصوصا بواسطة القصف الذي تنفذه طائرات من دون طيار بموافقة ضمنية من صنعاء التي لا تزال تواجه عنف المجموعات المسلحة وبينها فرع تنظيم القاعدة المحلي.

وهكذا، قتل خمسة اعضاء مفترضين في التنظيم المتطرف صباح الخميس (1 أغسطس / آب 2013) في جنوب شرق البلاد بحسب الامن اليمني، ما رفع الى 13 عدد القتلى في مثل هذه العمليات منذ السبت.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً