العدد 3984 - السبت 03 أغسطس 2013م الموافق 25 رمضان 1434هـ

مبعوث "الرباعية" متفائل بشأن الشرق الأوسط برغم الأزمة في سوريا

أعلن مبعوث اللجنة الرباعية لعملية السلام في الشرق الأوسط، طوني بلير، اليوم الأحد (4 اغسطس / آب 2013) أنه يرى مؤشرات للتفاؤل في المنطقة، على الرغم من ارتفاع اعداد ضحايا العنف هناك وتفاقم ما وصفه بكابوس الأزمة في سوريا.

وكتب بلير، الذي شغل منصب مبعوث الرباعية بعد استقالته من منصب رئيس وزراء بريطانيا في حزيران/يونيو 2007، في مقال بصحيفة أوبزيرفر أن المشاكل الأساسية في الشرق الأوسط تم جلبها إلى السطح وصارت جاهزة لمواجهتها والتغلب عليها.. وهناك أسباب للأمل في مختلف أنحاء المنطقة، بما في ذلك العراق، على الرغم من تنامي العنف الطائفي بعد فترة من الهدوء النسبي انخفضت خلالها اعداد الضحايا.

وقال إن عدد ضحايا العنف الطائفي في العراق ارتفع من جديد بعد سنوات من انخفاض حصيلته على أساس سنوي ولأسباب يعود جزء منها إلى الحرب الدائرة في سوريا، مما دفع برجل الدين الأكثر نفوذاً في العراق، السيد علي السيستاني، إلى الاعلان عن الحاجة لاقامة دولة مدنية وليست دينية في العراق تمنح حقوقاً متساوية لجميع الناس على قدم المساواة، وحرية المشاركة والاختلاف مع المقربين من ايران الذين يريدون ارسال الشيعة للقتال إلى جانب قوات (الرئيس بشار) الأسد ومقاتلي حزب الله.

وأضاف بلير أن العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز اصدر بياناً قوياً في بداية شهر رمضان، دافع فيه عن الدين الاسلامي ضد الذين يريدون تحريف عقيدته باسم السياسة، فيما لا تزال ليبيا وتونس بعيدة عن الاستقرار مع استمرار اغتيال قادة المعارضة السياسية في تونس وفلتان الميليشيات المسلحة في البلدات الليبية، لكن مؤيدي الديمقراطية لم يستسلموا في وجه مثل هذه الممارسات.

وأشار إلى وجود تحديات ضخمة الآن في اجزاء واسعة من الجزء الشمالي في شبه الصحراء الافريقية من الجماعات الارهابية المسلحة والممولة بشكل جيد، والتي استوردت هذه العقيدة السامة من الشرق الأوسط . وقال بلير إن مصر يمكن أن تعود إلى الديمقراطية من خلال وضع دستور شامل يُدار بشكل موضوعي، وهناك وعود باجراء انتخابات مبكرة مطلع العام المقبل تشارك فيها جميع الأطراف، بما في ذلك جماعة الأخوان المسلمين، أو تصبح مشلولة وغير قادرة على التحرك إلى الأمام. وجدد دعوة العرب الى التدخل في الأزمة المتفاقمة بسوريا، محذراً من أن عواقب ترك حمامات الدم تُراق في سوريا قد تكون لها نتائج كارثية على المنطقة وأمن العالم.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً