العدد 3993 - الإثنين 12 أغسطس 2013م الموافق 05 شوال 1434هـ

الحسيني: 400 مستثمر من 28 جنسية عالقون في «مارينا ويست»

حسان إبراهيم الحسيني
حسان إبراهيم الحسيني

ذكر منسق لجنة ملاّك الشقق في مشروع «مارينا ويست»، حسان الحسيني، أن نحو 400 مستثمر من 28 جنسية اشتروا أكثر من 600 شقة في المشروع العقاري مارينا، وأن الملاّك لا يزالون عالقين بسبب توقف المشروع منذ أكثر من 3 سنوات.

وأبلغ الحسيني «الوسط» خلال لقاء خاص: «إن ملاّك الشقق في مارينا ويست هم من جنسيات مختلفة، منهم 30 في المئة سعوديون، و20 في المئة بحرينيون، و13 في المئة بريطانيون، في حين أن النسبة الباقية تتوزع على 25 دولة في الشرق الأوسط وآسيا وأوروبا والأميركتين».

وبحسب ما رواه الحسيني، فإن «الموعد المقرر لتسليم الشقق للملاّك كان من المفترض أن يكون في شهر ديسمبر/ كانون الأول العام 2010».

وبموجب العقود المبرمة يدفع مشتري الشقق مبالغ شهرية، وخلال تلك الفترة دفع بعضهم المبلغ بالكامل، في حين أن الغالبية منهم دفعوا 80 في المئة من قيمة الشقق إلى شركة مارينا ويست، وهي الشركة صاحبة المشروع العقاري الضخم الذي يتألف من 1200 شقة وفندق، ويقع في منطقة البديّع.

وأوضح الحسيني أن المشترين تفاجأوا بأن أعمال الإنشاءات في المشروع توقفت في شهر مارس/ آذار 2010، ولاتزال المباني الموجودة عبارة عن هياكل أسمنتية. ولم يتم تسليم الشقق في الموعد المحدد الذي من المفترض أن يكون في ديسمبر 2010.


30 % سعوديون و20 % بحرينيون

مستثمر من 28 جنسية عالقون في مشروع «مارينا ويست»

المنامة - عباس المغني

ذكر منسق لجنة ملاّك الشقق في مشروع «مارينا ويست»، حسان الحسيني، أن نحو 400 مستثمر من 28 جنسية اشتروا أكثر من 600 شقة في المشروع العقاري مارينا، وأن الملاّك لا يزالون عالقين بسبب توقف المشروع منذ أكثر من 3 سنوات.

وأبلغ الحسيني «الوسط» خلال لقاء خاص: «أن ملاّك الشقق في مارينا ويست هم من جنسيات مختلفة، منهم 30 في المئة سعوديون، و20 في المئة بحرينيون، و13 في المئة بريطانيون، في حين أن النسبة الباقية تتوزع على 25 دولة في الشرق الأوسط وآسيا وأوروبا والأميركتين.

وبحسب ما رواه الحسيني، فإن «الموعد المقرر لتسليم الشقق للملاّك كان من المفترض أن يكون في شهر ديسمبر/ كانون الأول العام 2010».

وبموجب العقود المبرمة يدفع مشتري الشقق مبالغ شهرية، وخلال تلك الفترة دفع بعضهم المبلغ بالكامل، في حين أن الأغلبية منهم دفعوا 80 في المئة من قيمة الشقق إلى شركة مارينا ويست، وهي الشركة صاحبة المشروع العقاري الضخم الذي يتألف من 1200 شقة وفندق، ويقع في منطقة البديّع.

وأوضح الحسيني أن المشترين تفاجئوا بأن أعمال الإنشاءات في المشروع توقفت في شهر مارس/ آذار 2010، ولاتزال المباني الموجودة عبارة عن هياكل أسمنتية. ولم يتم تسليم الشقق في الموعد المحدد الذي من المفترض أن يكون في ديسمبر 2010.

وأضاف «المستثمرون عالقون، فلا يمكنهم الحصول على أموالهم التي دفعوها، أو تسلم الشقق التي اشتروها، وخصوصاً أن أعمال الإنشاءات في المشروع متوقفة، والمباني مجرد هياكل أسمنتية».

وذكر أن المستثمرين رفعوا عريضتين، الأولى إلى ديوان صاحب السمو الملكي ولي العهد في نوفمبر/ تشرين الثاني 2010، والثانية إلى ديوان صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء في فبراير/ شباط 2013.

كما اجتمع ممثلون عن الملاّك مع رئيس مجلس النواب خليفة الظهراني، في يونيو/ حزيران 2013، واجتمعوا كذلك مع النائب العام للنيابة العامة علي البوعينين، ورئيس غرفة تجارة وصناعة البحرين في يوليو/ تموز 2013، وهم يأملون لقاء مسئولين آخرين للبحث عن حلول لتوقف المشروع.

وبيّن أنه بعد تقديم العريضتين لكبار المسئولين في الدولة «قامت شركة مارينا ويست بتوقيع اتفاقية مع شركة Price Water House Cooper المتخصصة في مجال المحاسبة القانونية، وذلك للكشف عن حسابات المشروع، ودراسة إنهاء الأعمال الإنشائية».

وذكر «مشكلة المشترين تتفاقم، وخصوصاً أن البناء الذي تحت الإنشاء ليس له وثيقة (صك)، وليس محفوظاً في وزارة العدل، وإنما مجرد عقود ومستندات بين المشترين وشركة مارينا ويست».

وأعرب الحسيني عن «مخاوف المستثمرين بشأن حادث تفجير يوم الأربعاء (17 يوليو 2013) في مكتب شركة مارينا ويست في شارع الجنبية بمنطقة البديع، متسائلاً عن مدى الأضرار التي لحقت بالمكتب، وخصوصاً مستندات ووثائق عقود بيع الشقق، وأرصدة تسديد المبالغ والتي تقدر بعشرات الملايين من الدنانير».

ودعا الحسيني المسئولين في شركة مارينا ويست إلى طمأنة المستثمرين عن سلامة المستندات التي تثبت حسابات وملكية الشقق للمستثمرين؛ إذ إن مستندات شراء الشقق في المشروع ليست موثقة في وزارتي العدل والتجارة، ودعا إلى توثيق وحفظ هذه المعلومات ووضع نسخ إضافية في أماكن آمنة.

وشرح بأن «صكوك ملكية الشقق لا تصدر من وزارة العدل إلا بعد الانتهاء من المشروع، وتوثيق أحجام كل الشقق، وأحياناً تتطلب هذه الأعمال سنوات عدة».

ورأى الحسني أن ضياع حقوق المستثمرين يسيء إلى سمعة البحرين التي لديها أكثر من 25 اتفاقية دولية لحماية المستثمرين، وخصوصاً أن بعض الملاّك تحدّثوا مع سفاراتهم بهذا الشأن، لكنه لم يعط أية تفصيلات أخرى.

العدد 3993 - الإثنين 12 أغسطس 2013م الموافق 05 شوال 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 18 | 9:09 ص

      من الاستثمارات الوهمية

      شركة حالها حال الشركات الوهمية التي سرقت ملايين الدنانير من مدخرات واموال الناس وفر اصحابها بالملايين الى الخارج دون ادنى مسئولية من قبل مسئولين الدوله في اجبارهم على رد ما سرق من اموال الناس الذين لازالول يعانون من دفع مبالغ القروض البنكية ويناموا وهم جياع.. ولا من يدافع عن حقوقهم

    • زائر 16 | 4:33 ص

      الى الزائر رقم 6

      اعلم انه في جميع دول العالم يتم عرض المشاريع الكبيره للاستملاك قبل وضع حجر الاساس ويبدأ المستثمرين في الشراء بعقود تبرم بين الشركة القائمة على المشروع والمستثمرين كما حصل في كثير من المشاريع داخل وخارج البحرين نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر مشروع امواج وديار المحرق وعلى المستوى الاقليمي مشروع نخلة في دبي والكثير الكثير من المشاريع ولكن الازمة المالية في نهاية 2008 وارتفاع اسعار مواد البناء هو ما اثر على سير العمل فلم يتوقع القائمون على المشروع هذه الطفرة ولم تكن ضمن حساباتهم مما حدى بالخسارة

    • زائر 13 | 2:06 ص

      1990s

      في أحداث إنتفاضة التسعينينات من القرن الماضي، تكرر حودث حرائق في المعارض والشركات وهناك معرض مشهور لصاحبه ك خسر التعويض التأميني لانه كشف في التحقيق بأن الحريق كان مفتعل للحصول على تعويض من شركة التأمين

    • زائر 11 | 12:57 ص

      صاحب شركة Gii م ش

      ماذا نقول عن Gii وضعنا كل مانملك في هذه الشركه نتفاجا هرب المدعؤ م ش صاحب الشركه ،علما بانه عليه حضر السفر بامر من المحكمه وهو طليق في دولة العراق لا حسيب ولا رقيب عليه ، هل الدولة تقدر ان تجيب اموالنا من القضاة علما بان هناك مبالغ تم حجز عليها ، ارجعؤ اموالنا ياحكومه الموقره،،

    • زائر 10 | 12:54 ص

      الصح والخطأ

      كما علمنا العالم الجديد بقيادة امريكا.
      صح ام خطأ يحدد بالسلطة ،القوة والنفوذ. ليس المنطق، ليس الإنسانية و ليس الدين.

    • زائر 9 | 12:46 ص

      الحقيقة الواضحة

      1. وأوضح الحسيني أن المشترين تفاجئوا بأن أعمال الإنشاءات في المشروع توقفت في شهر مارس/ آذار 2010،
      2. وأعرب الحسيني عن «مخاوف المستثمرين بشأن حادث تفجير يوم الأربعاء (17 يوليو 2013) في مكتب شركة مارينا ويست في شارع الجنبية بمنطقة البديع،
      عرفتوا الفاعل او لا ؟

    • زائر 8 | 12:39 ص

      ضاعت فلوسك يا صابر

      وذكر «مشكلة المشترين تتفاقم، وخصوصاً أن البناء الذي تحت الإنشاء ليس له وثيقة (صك)، وليس محفوظاً في وزارة العدل، وإنما مجرد عقود ومستندات بين المشترين وشركة مارينا ويست».

    • زائر 6 | 11:57 م

      عدم وعي

      ما تسميهم بمستثمرين .... ليسوا كذلك ... كيف تدفع مبلغ نقدي الي عقار لم يتم الانتهاء منة وعدم وجود صك للملكية .. ما حدث هو استغلال الملاك الي بعض الاشخاص من يسعون خلف الربح السريع و بيعهم كما يقال بلعامية السمك في الماء دون الرجوع الي اي سند قانوني ... نظام المشاع المطبق في البحرين للملكية الشقق غير مطبق بصورة صحيحة واين هي وزارة التجارة عندما سمحت الي شركة بتسويع عقار غير قائم

    • زائر 5 | 11:57 م

      البحرين لديها أكثر من 25 اتفاقية دولية لحماية... أرخص شيء اليوم الحبر والورق..

      ورأى الحسني أن ضياع حقوق المستثمرين يسيء إلى سمعة البحرين التي لديها أكثر من 25 اتفاقية دولية لحماية المستثمرين..

    • زائر 3 | 11:51 م

      الحين فهمنا

      عيل هذا سبب الاحراق المتعمد للسركة وثم اتهام مخربين بتفجيرها وين الكاميرات الامنية نريد نشوف الارهابيين وبالتاريخ والوقت علما ان هناك رجال امن للمشروع تحرسه كم سنة والمطالبة المشروعة بالديموقراطية مستمرة ولم تتعرض الفئات المحتجة لاي شركة او مكتب بحرق او تفجير في مقابل احتراق العديد من المحال التجترية والبيوت والممتلكات بسبب مسيلات الدموع والطلق المتعمد المشروع يملكه هامور من العائلة الحاكمة

    • زائر 12 زائر 3 | 1:36 ص

      صباح الخير

      شكلك ما تريقت ليحين
      اخوي شقاعد تقول؟؟

    • زائر 2 | 10:03 م

      nice eyes

      ناس تلعب بالملايين والشعب يموت كل يوم

      ألحين يا تجار حسّو شوي بالشعب
      حرام هذا كله مال الشعب
      يُمهل ولا يُهمل

    • زائر 15 زائر 2 | 4:30 ص

      ستبدي لك الأيام,,,,,

      ويش دراكم,,,,,
      يمكن بعد أيام نكتشف أن الأزمة في البلد كان سببها,,,,,
      وضع مالي مع بنوك و مستثمرين,,,,,إلخ
      و تم إستغلالنا,,,,,أو قل ,,,,إسهبالنا,,,,,,,

اقرأ ايضاً