العدد 3993 - الإثنين 12 أغسطس 2013م الموافق 05 شوال 1434هـ

بان يدعو إلى حصر استخدام الطائرات من دون طيّار بهدف جمع المعلومات

إسلام آباد - يو بي أي 

تحديث: 12 مايو 2017

دعا الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، اليوم الثلثاء (13 أغسطس/ آب 2013)، إلى حصر استخدام غارات الطائرات من دون طيار بهدف جمع المعلومات فحسب، وحث على الامتثال للقوانين الدولية المتعلقة بعمليات القصف الصاروخية.

ونقلت قناة (سما) الباكستانية عن بان، دعوته بُعيد افتتاح مركز السلام والاستقرار الدولي في جامعة العلوم والتكنولوجيا الوطنية بإسلام آباد التي وصل إليها في وقت سابق اليوم، إلى استخدام الغارات الجوية لطائرات من دون طيار بهدف جمع المعلومات فقط، وحث على الامتثال للقوانين الدولية المتعلقة بعمليات القصف الصاروخية. وأعرب بان عن سعادته لتواجده في باكستان عشية ذكرى استقلال البلاد.

وأثنى على الدور الذي أدّته القوت الباكستانية في بعثات السلام الدولية، مشيراً إلى أن أكثر من 100 بلد يساهم في بعثات السلام، غير أنه أشار إلى أنها البلد الأول المساهم في هذه البعثة مع 8 آلاف جندي.

وأوضح أن واحداً من بين 10 جنود (في البعثات الدولية) أصله باكستاني، مؤكداً أن مساهمة باكستان كانت أساسية في بعثات حفظ السلام.

واعتبر بان بأن تقدّم الشعب وازدهاره من دون سلام أمر غير ممكن. يذكر أن مسألة الغارات الأميركية لطائرات بدون طيار طالما شكلت مسألة خلافية بين واشنطن وإسلام آباد التي اعتبرتها انتهاكاً لسيادة أراضيها، وبخاصة أن بعض هذه الغارات أسفر عن سقوط ضحايا في صفوف المدنيين الباكستانيين.

وكانت قناة (دنيا نيوز) الباكستانية ذكرت في وقت سابق اليوم، أن بان وصل إلى إسلام آباد في مستهل زيارة تستمر يومين إلى باكستان.

وأشارت إلى أن بان سيحل ضيفاً خاصاً يوم غد الأربعاء على احتفال بذكرى استقلال باكستان.

وكان نائب المتحدث باسم الأمم المتحدة، إدواردو ديل بوي، أوضح أن بان سيلتقي كبار المسؤولين الباكستانيين، بينهم رئيس البلاد ورئيس الحكومة.

وسيعقد الأمين العام مناقشات مع رئيس الهيئة الوطنية لإدارة الكوارث، ويتلقّى إحاطة حول أخر المعلومات عن الجهود الوطنية للحد من مخاطر الكوارث، فيما يبدأ موسم الأعاصير.

وسيلتقي الأمين العام بطلاب في إسلام أباد لمناقشة الجهود المبذولة لتعزيز وتوسيع نطاق التعليم الجيد للجميع، ويسلط الضوء على دور باكستان باعتبارها واحدة من البلدان الأكثر مساهمة في عديد قوات حفظ السلام الدولية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً