العدد 3993 - الإثنين 12 أغسطس 2013م الموافق 05 شوال 1434هـ

الرئيس الإيراني لم يتخذ بعد قراراً بالسفر إلى نيويورك وحضور قمة شانغهاي

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية عباس عراقجي، إن زيارة الرئيس الإيراني حسن روحاني الى نيويورك للمشاركة في أعمال الجمعية العمومية للأمم المتحدة والمشاركة في قمة شانغهاي المزمع عقدها في قرغيزستان مدرجتان على جدول أعماله إلا أنه لم يتخذ القرار النهائي بشأنهما.

وقال عراقجي خلال المؤتمر الصحافي الأسبوعي اليوم الثلثاء (13 أغسطس/ آب 2013)، إن زيارة الرئيس روحاني الى نيويورك للمشاركة في أعمال الجمعية العمومية للأمم المتحدة ومشاركته في قمة شانغهاي المزمع عقدها في قرغيزستان، مدرجتان على جدول أعماله إلا أنه لم يتخذ القرار النهائي بشأنهما لانشغاله بموضوع نيل ثقة البرلمان لحكومته.

وحول إمكانية عودة العلاقات الدبلوماسية بين طهران ولندن وإعادة فتح السفارة البريطانية في إيران، قال عراقجي إن مجلس الشورى الإسلامي أوصى برفع مستوى التمثيل الدبلوماسي مع بريطانيا الى مستوى القائم بالأعمال حصراً.

وأضاف أنه في حال استئناف العلاقات الثنائية فإن التمثيل الدبلوماسي سيقتصر على مستوى القائم بالأعمال، مشيراً الى أن هذا الموضوع يتعلق بمدى تغيير بريطانيا نهجها مع إيران.

وحول توجه إيران لتحصيل عائداتها النفطية بالعملات المحلية بدلاً من الدولار الأميركي، قال عراقجي إن إيران تسلّمت مبالغ مالية بالعملة الهندية الروبية لقاء تصدير النفط إليها حيث يتم الانفاق لهذه العائدات المالية في عملية استيراد السلع من الهند.

وأشار الى إن هذه الفكرة إذا ما نجحت ستسري على بعض الدول المستوردة للنفط الإيراني بهدف الاستفادة من العملات المحلية في عملية الاستيراد من أجل استبدال العملات الأجنبية المتداولة كالدولار بالعملات المحلية، وهذا الأمر يصب في النهائية بمصلحة الدول وعملاتها الوطنية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً