العدد 3993 - الإثنين 12 أغسطس 2013م الموافق 05 شوال 1434هـ

تصاعد الهجمات في نيجيريا يثير الشكوك بشان العملية التي يشنها الجيش

تثير الهجمات الوحشية التي تعرض لها مسجد وقرية في شمال شرق نيجيريا وادت الى مقتل 56 شخصا تساؤلات متزايدة الثلاثاء (13 أغسطس / آب 2013) حول العملية التي يشنها الجيش للقضاء على التمرد الاسلامي المستمر منذ اربع سنوات.

وتقول قوات الامن انها طردت عناصر من جماعة بوكو حرام الاسلامية المتشددة ودمرت معسكراتهم، الا ان سلسلة الهجمات التي تعرض لها المدنيون في الاسابيع الاخيرة تدل على ان اي مكاسب تحققت من هذه الهجمات لم تدم طويلا.

ويقول بعض المحللين ان الجيش الذي بدأ هجومه في ايار/مايو الماضي لم ينجح حتى الان سوى في اجبار المسلحين على الخروج الى مناطق اكثر بعدا، وهي المناطق التي شهدت اعمال العنف الاخيرة.

كما ان استراتيجية الجيش في تشكيل جماعات مراقبة مدنية من المواطنين للمساعدة على رصد عناصر بوكو حرام واعتقالهم ربما كان لها نتائج عكسية اذ ربما دفعت بجماعة بوكو حرام الى استهداف المدنيين انتقاما من تلك الجماعات ولنشر الخوف بينها.

وقال عبد الله باوا ويز المحلل الامني ومقرر وكالة السلامة والامن في الامم المتحدة ان "مثل هذه الهجمات التي تستهدف السكان الذين يساعدون السلطات في مواجهة بوكو حرام ستستمر بلا شك".

واضاف انه "في اعقاب فرض حالة الطوارئ، فقد تم دفع بوكو حرام الى الحدود مع الكاميرون حيث لا زالوا يحتفظون بقدراتهم".

واوضح ان "مسؤولة رجال الامن ليس طرد المسلحين ولكن القضاء تعليهم او اعتقالهم ومحاكمتهم".
ويعتقد ان الهجمات التي شنتها بوكو حرام خلال عطلة نهاية الاسبوع على مسجد في مدينة كوندوغا وعلى قرية نغوم في اقليم مافا المجاور جاءت انتقاما من مجموعات المراقبة.

وصباح الاحد اقتحم مسلحون يشتبه انهم من عناصر بوكو حرام المسجد في كوندوغا وقتلوا 44 شخصا، بحسب مسؤول بارز في الحكومة.

وفي مافا اطلق مسلحون ليل السبت الاحد النار على 12 شخصا وقتلوهم في منازلهم، بحسب مسؤول محلي اخر.
وذكر سكان ان المهاجمين وصلوا متنكرين بزي الجيش، وهو تكتيك يلجا اليه متمردو بوكو حرام، لكن اي مصدر رسمي لم يؤكد هذه المعلومات.

ولا تزال الكثير من تفاصيل الهجوم غير معروفة كما لم يصدر الجيش اي بيان رسمي بهذا الخصوص. ولم يتنسن الاتصال بمسؤولين عسكريين الثلاثاء.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً