العدد 3993 - الإثنين 12 أغسطس 2013م الموافق 05 شوال 1434هـ

نجاة عقيد في الجيش الليبي من محاولة اغتيال

نجا عقيد في الجيش الليبي من محاولة اغتيال في مدينة بنغازي المضطربة، شرق ليبيا، الثلاثاء(13 أغسطس / آب 2013) بعد عثوره على عبوة ناسفة زرعت في سيارته امام منزله، بحسب مسؤول امني.

وياتي هذا الحادث بعد يوم من نجاة صحافية تلفزيونية من هجوم بالرصاص في بنغازي.

وقال المتحدث العسكري العقيد عبد الله الزايدي ان العقيد جلال العرفي عثر على العبوة الناسفة وفر بعيدا عن العربة لحظة انفجار القنبلة.

واضاف ان العرفي "اصيب بجروح في قدمه وخضع لجراحة في مستشفى في بنغازي"، مضيفا انه تعرض "لمحاولة اغتيال".

وتشهد بنغازي، التي انطلقت منها الانتفاضة الشعبية ضد الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي في 2011، سلسلة من عمليات قتل الجنود والشرطة الذي عملوا في النظام السابق. وفي الايام الخيرة تعرض صحافيون كذلك لهجمات.

فقد نجت مديرة مكتب قناة "ليبيا الاحرار" التلفزيونية الخاصة من محاولة اغتيال الاثنين في بنغازي بعدما اطلق مجهولون عيارات نارية عدة باتجاهها، بحسب ما اعلن مصدر في القناة لوكالة فرانس برس.

وقبل ذلك بثلاثة ايام قتل عز الدين قوصاد وهو مذيع برامج في قناة "ليبيا الحرة" الخاصة برصاص مجهولين.

وتعرضت وسائل اعلام وصحافيون في ليبيا في الاشهر الاخيرة لهجمات وحوادث خطف من قبل ميليشيات مسلحة ليبية.

وفي ايار/مايو الماضي نددت منظمة "مراسلون بلا حدود" بهذه الهجمات واشارت الى "اعتقالات تعسفية وهجمات وتهديدات خطيرة من قبل الميليشيات ضد الصحافيين وخاصة في بنغازي لكن ايضا في طرابلس وفي مدن اخرى" في ليبيا.

وحتى الان لم تنشىء السلطات الليبية جيشا او شرطة محترفين ولم تتمكن من نزع سلاح مجموعات المقاتلين السابقين في الثورة الليبية عام 2011 وحل هذه المجموعات.

وظهرت عشرات الصحف والقنوات التلفزيونية الخاصة في ليبيا منذ سقوط القذافي الذي كان يحظر وسائل الاعلام الخاصة ويعاقب على اي انتقاد.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً