العدد 3994 - الثلثاء 13 أغسطس 2013م الموافق 06 شوال 1434هـ

معارضون سوريون يقترحون «خريطة طريق» انتقالية

موسكو: لا مؤتمر سلام بشأن سورية قبل أكتوبر

مقاتلون من «الجيش الحر» يركضون بحثاً عن غطاء أثناء اشتباكات في حلب  - REUTERS
مقاتلون من «الجيش الحر» يركضون بحثاً عن غطاء أثناء اشتباكات في حلب - REUTERS

وضع نشطاء في المعارضة السورية من بينهم أعضاء في الائتلاف الوطني السوري «خريطة طريق» لتحقيق المصالحة الوطنية والعدالة «لجميع الضحايا في سورية»، بحسب بيان اصدروه أمس الثلثاء (13 أغسطس/ آب 2013).

وقال البيان الذي اصدره المركز السوري للدراسات الاستراتيجية والسياسية وهو مركز مستقل غير حكومي وغير حزبي، إنه سيتم تقديم هذه الخطة بشكل تام في اسطنبول اليوم (الأربعاء) بحضور رئيس التحالف الوطني المعارض أحمد الجربا، إلا أنه لم تتم المصادقة عليها من قبل الائتلاف. وقال البيان إن الخطة تنص على «تحقيق المصالحة الوطنية عن طريق عدالة انتقالية طويلة الأمد والتي يتم من خلالها تحقيق وضمان العدالة لجميع الضحايا في سورية».

وتأتي هذه الخطة وسط أنباء عن انتهاكات ترتكبها قوات النظام ومقاتلي المعارضة في النزاع في سورية. ويواجه مقاتلو المعارضة اتهامات بارتكاب إساءات عديدة من بينها الإعدامات التعسفية والتعذيب. كما تتهم القوات النظامية والمليشيات الموالية لنظام الرئيس بشار الأسد بارتكاب انتهاكات مماثلة.

وتدعو الخطة كذلك إلى «إعادة هيكلة الأجهزة الأمنية وتطهيرها من المسئولين الفاسدين. وسيتم نزع السلاح من كل الجماعات المسلحة وإعادة دمجهم في المجتمع السوري».

كما تشتمل «خريطة الطريق» على خطط للنظام السياسي في البلاد بعد سقوط نظام الأسد وتدعو إلى إقامة نظام حكم في سورية المستقبلية يكون «برلمانياً مع ضمان تحقيق التوازن بين السلطات الثلاث في مؤسسات الدولة».

وتقترح الخطة أن يكون دستور 1950 «نقطة انطلاق الدستور السوري الحديث والذي سيتم تعديله وتنقيحه من قبل الجمعية التاسيسية المؤلفة من 290 عضواً منتخباً عبر انتخابات وطنية نزيهة، وسيتم الموافقة على الدستور السوري الجديد من خلال استفتاء وطني».

ويمنح الدستور السوري مزايا للسلطة التشريعية تفوق الممنوحة للسلطة التنفيذية وينص على أن يكون رئيس الدولة مسلماً.

وقال المركز إن المبادرة وضعها «بيت الخبرة السوري» الذي أسسه المركز ويتألف من 300 من الخبراء السوريين ونشطاء حقوق الإنسان والأكاديميين والمحامين والقضاة وعدد من المسئولين المنشقين عن الحكومة وقادة الجماعات المعارضة المسلحة وعدد من قادة المجالس المعارضة والتحالف الوطني.

من جهة أخرى، قال دبلوماسي روسي إن روسيا تريد عقد مؤتمر سلام بشأن سورية في أقرب وقت ممكن لكن من غير المرجح حدوث هذا قبل أكتوبر/ تشرين الأول لازدحام جدول المواعيد الدبلوماسية قبل هذا الشهر. وتوقع نائب وزير الخارجية الروسي، جينادي جاتيلوف إجراء المزيد من المحادثات في نهاية شهر أغسطس بشأن الإعداد لما يعرف باسم مؤتمر جنيف 2 الذي يهدف للجمع بين ممثلين للمعارضة السورية وحكومة الرئيس بشار الأسد.

وقال جاتيلوف لوكالة «إنترفاكس» الروسية للأنباء «من غير المرجح أن يعقد (مؤتمر السلام) في سبتمبر لأن هناك أحداثاً شتى من بينها الأسبوع الوزاري في الجمعية العامة التابعة للأمم المتحدة». وأضاف «نحن نؤيد عقده في أقرب وقت ممكن لكن ينبغي أن نكون واقعيين فيما يتعلق بالظروف التي قد تؤثر على المنتدى».

وكان مسئولون روس وأميركيون اتفقوا الأسبوع الماضي على عقد المؤتمر في أقرب وقت ممكن لكنهم لم يقدموا خطة ملموسة لاقناع الطرفين المتحاربين بالجلوس إلى طاولة المفاوضات.

أمنياً، قال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن قوات المعارضة السورية سجلت مكاسب في محافظة درعا الجنوبية وفي ريف العاصمة السورية دمشق. وذكر المرصد في بيان صادر عنه تلقت وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) نسخة منه، أن قوات المعارضة سيطرت على «المخفر الحدودي 29» في درعا قرب الحدود السورية الأردنية كما اقتحمت «معمل السيراميك» في بلدة «عدرا» بريف دمشق.

من جانبه، ذكر «مكتب أخبار سورية»، وهي وسيلة إعلام سورية مستقلة ومقرها لبنان أن قوات المعارضة سيطرت على 23 قرية في ريف حماة ضمن معركة «قادمون» التي تشارك بها مجموعة من الألوية والكتائب المنضوية تحت مظلة الجيش السوري الحر.

العدد 3994 - الثلثاء 13 أغسطس 2013م الموافق 06 شوال 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 8 | 9:08 م

      الله أكبر

      يبتها يا أخوي

    • زائر 6 | 1:09 م

      محرقي بحريني

      مستحيل المجرم السفاح بشار النعجة يتنازل عن السلطة مقابل حل سياسي
      بشار يعتبر سوريا ورثاً لعائلته ومستعد يدمرها عن بكرة أبيها ويجعلها خراب وأطلال على أن يتنازل والمشكلة الاكبر أن حزب اللات وجمهورية الشر إيران يدعمون هذا المجرم قاتل شعبه
      الحل عند النظام الدكتاتوري الدموي في سوريا هو أن يبقى في السلطة أبد الابدين وعلى مانع لديهم أن يفنى الشعب السوري مقابل أن يبقى بشار وحزبه في السلطة

    • زائر 7 زائر 6 | 4:21 م

      مثل

      البحرين يفكرون ميراث هي

    • زائر 3 | 2:21 ص

      من حق الايراني والروسي

      واللبناني والعراقي والكوري ان يدعموا الاسد دول من حقها تدعم بشار لقتل شعبه
      وليس من حق الشعب ان يدافع احد عنه !!

    • زائر 4 زائر 3 | 6:02 ص

      تبا لاشخاص لاتميز الحق من الباطل

      لماذا لاتعتبرون الانتفاضه اللتي في سوريا انتفاضه ضد الظلم بس لانها سنيه وايضا لماذا لاتعتبرون الانتفاضه ضد الهالكي في العراق انتفاضه بس لانها سنيه وانتم من سلبتم الحكم من الشهيد صدام فقط عندما تكون لكم الانتفاضات تكون هي شرعيه ومطالبكم شرعيه ولاكن عندما تكون للسنه تكون ارهاب مالكم كيف تحكمون

    • زائر 2 | 1:23 ص

      باذن الله سيصقط المجرم بشار

      اللهم انصر الجيش الحر على النصيري المجرم

    • زائر 1 | 1:01 ص

      الاسد ملك الغابه

      الصورة توضح مقاتل لابس لباس باكستاني والله حالة غصب يريدون يطيح الاسد.

اقرأ ايضاً