العدد 3994 - الثلثاء 13 أغسطس 2013م الموافق 06 شوال 1434هـ

الجيش النيجيري يقول انه قتل اثنين من كبار قادة بوكو حرام

قال الجيش النيجيري اليوم الاربعاء (14 أغسطس / آب 2013) ان جنوده قتلوا اثنين من كبار قادة جماعة بوكو حرام أثناء معركة بالاسلحة استمرت أربع ساعات في ولاية اداماوا بشمال شرق البلاد.

وقال بيادي ماركوس مارتنز قائد قوات الجيش في بلدة موبي للصحفيين انه تم اعتقال محمد باما وأبو بكر زكريا ياو بالقرب من بلدة موبي الاسبوع الماضي وانهما اعترفا بانهما خططا لعملية في ولاية تارابا التي تقع الى الجنوب.

وقتل الرجلان اللذان رصدت مكافأة قيمتها 62200 دولار لمن يقدم معلومات عنهما في معركة بالاسلحة اندلعت بعد أن اصطحبا ضباط جيش لاظهار مخبأهما في موبي. وقال مارتنز ان عددا كبيرا من اعضاء جماعة بوكو حرام قتل كذلك. ولم يرد تأكيد مستقل بشأن الملابسات التي تحيط بموت الرجلين ولم تعلق جماعة بوكو حرام علانية على موت قادتها.

وتتهم منظمات لحقوق الانسان الجنود النيجيريين بالقيام بأعمال قتل خارج نطاق القانون أثناء معركتها ضد بوكو حرام. وينفي الجيش دائما هذه الاتهامات. واصبحت بوكو حرام التي تريد فرض الشريعة في شمال نيجيريا وجماعات اسلامية اخرى منبثقة عنها أكبر تهديد لاستقرار البلاد. وفي منتصف مايو ايار أعلن الرئيس جودلاك جوناثان حالة الطواريء وبدأ هجوما على الجماعة في معقلها في بورنو وولايتي يوبي واداماوا في شمال شرق البلاد.

وكان التمرد الذي قتل فيه الاف الاشخاص منذ ان اشتد قبل أكثر من عامين قد ضعف في البداية لكنه مازال نشطا واستمرت هجمات الكر والفر. وقتل مسلحون يشتبه انهم ينتمون لجماعة بوكو حرام 44 شخصا على الاقل وأصابوا 36 بعد هجوم اثناء صلاة الفجر يوم الاحد عند مسجد في ولاية بورنو بشمال شرق البلاد التي تقع على حدود اداماوا الواقعة الى الشمال.

وتستهدف بوكو حرام بصفة اساسية قوات الامن أو مسؤولي الحكومة لكنها نفذت العديد من الهجمات على المصلين المسيحيين والمسلمين والمدارس والاسواق.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً