العدد 3998 - السبت 17 أغسطس 2013م الموافق 10 شوال 1434هـ

اشتون تدعو وزير الخارجية الايراني الى استئناف الممفاوضات حول الملف النووي

دعت وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون وزير الخارجية الايراني الجديد في اتصال هاتفي السبت الى استئناف المفاوضات حول الملف النووي الايراني. وقالت الناطق باسم اشتون التي تقود المفاوضات حول الملف النووي الايراني، في بيان ان وزيرة خارجية الاتحاد اتصلت هاتفيا بمحمد جواد ظريف لتهنئته بمنصبه الجديد و"اكدت تصميمها والتزامها الثابت البحث عن حل دبلوماسي للمسألة النووية الايرانية".

واكدت اشتون التي تمثل في المفاوضات الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الامن الدولي (الولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا) والمانيا، ان هذه الاطراف "مستعدة للعمل مع فريق المفاوضين الايرانيين الجديد فور تعيينه".

واكدت اشتون "ضرورة بدء مفاوضات جوهرية بليونة تؤدي الى نتائج عملية"، كما ورد في البيان الذي اوضح ان اشتون وظريف "اتفقا على الاجتماع قريبا".

وكان الرئيس الايراني الجديد حسن روحاني رجل الدين المعتدل الذي انتخب من الدورة الاولى للانتخابات الرئاسية في حزيران/يونيو، اكد في اول مؤتمر صحافي بعد توليه مهامه ان طهران مستعدة لاجراء "مفاوضات جدية بدون مضيعة للوقت" مع القوى العظمى من اجل حل الازمة النووية.
وقال روحاني "اننا مستعدون لمفاوضات جدية من دون مضيعة للوقت" مع القوى العظمى، مؤكدا انه "واثق بانه اذا كان الطرف الاخر (الغربيون) مستعدا فان مخاوفه ستزول سريعا".

وتتهم اسرائيل والدول الغربية طهران بالسعي الى صنع القنبلة الذرية تحت غطاء برنامجها النووي المدني وبخاصة تخصيب اليورانيوم. وهذا ما تنفيه طهران باستمرار.
من جهة اخرى، اعلن فريدون عباسي دواني الرئيس المنتهية ولايته للمنظمة الايرانية للطاقة الذرية السبت ان ايران تمتلك حوالى 18 الف جهاز طرد مركزي منها اكثر من عشرة الاف في الخدمة، مؤكدا ارقاما قدمتها في ايار/مايو الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وقال عباسي دواني في تصريح ادلى به لوكالة الانباء الطلابية (ايسنا) لدى تسليمه منصبه الى علي اكبر صالحي الذي عينه روحاني رئيسا للمنظمة الايرانية للطاقة الذرية انه "في بداية شهر مرداد (23 تموز/يوليو) كنا نمتلك 17 الف جهاز طرد مركزي من الجيل الاول، منها اكثر من 10 الاف في الخدمة و7 الاف مستعدة لدخول الخدمة".

واضاف ان "حوالى الف جهاز طرد مركزي من الجيل الثاني قد جهزت ايضا وهي جاهزة للدخول في الخدمة".
وفي ايار/مايو، تحدث تقرير الوكالة الدولية للطاقة الذرية عن 17 الفا و600 جهاز للطرد المركزي تم تثبيتها، منها 16 الفا و590 من الجيل الاول والف من الجيل الثاني.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً