العدد 3998 - السبت 17 أغسطس 2013م الموافق 10 شوال 1434هـ

محادثات مباشرة جرت بين اسلاميي النهضة ومعارضين تونسيين في اوروبا

اقر اسلاميو حركة النهضة الحاكمة في تونس ومعارضو حركة نداء تونس الاحد ( 18 أغسطس / آب 2013 ) انهم اجروا مباحثات سرية في اوروبا هذا الاسبوع من اجل ايجاد حل للازمة السياسية التي تعصف بالبلاد منذ نحو شهر.

وافاد الحزب المعارض في بيان ان زعيم نداء تونس، رئيس الوزراء السابق الباجي قائد السبسي، عدو الاسلاميين، التقى "خلال جولته الاوروبية" زعيم حركة النهضة راشد الغنوشي.

واكد الغنوشي على فيسبوك ان اللقاء الذي انعقد في 15 اب/اغسطس كان "ايجابيا وصريحا" دون مزيد من التفاصيل بينما افادت وسائل الاعلام التونسية ان اللقاء كان في باريس.

وكشفت حركة نداء تونس (يمين الوسط) عن تلك المباحثات بعد كثرة "الاشاعات" في حين نفى الغنوشي بشدة ان يكون غادر تونس لاجراء تلك المفاوضات.

ولم يوضح الطرفان لماذا فرضت السرية على ذلك اللقاء بينا تعاني تونس من ازمة سياسية حادة منذ اغتيال النائب المعارض محمد البراهمي في 25 تموز/يوليو.

وحتى الان كانت جبهة الخلاص الوطني -وهو ائتلاف معارض غير متجانس- والنهضة ينفيان اي مفاوضات مباشرة وقالت نداء تونس في بيانها ان الاجتماع مع الغنوشي نظم بالتوافق مع الشركاء في الجبهة.

وكان المعارضون يرفضون اي مفاوضات طالما لم تستقل الحكومة التي تقودها حركة النهضة الاسلامية بينما قالت الحركة انها لن تستقيل، وقال الاسلاميون انهم يرفضون اي مفاوضات طالما تستمر المعارضة في المطالبة باستقالة الحكومة.

وعقدت حركة النهضة منذ السبت اجتماع برلمانها الداخلي لدراسة "مبادرات" تهدف الى تسوية الازمة بينما يرتقب عقد اجتماع مجددا مع الاتحاد العام التونسي للشغل.

ويطالب المعارضون بتشكيل حكومة تكنوقراط وحل المجلس الوطني التأسيسي بينما قال الاسلاميون انهم فقط مستعدون لتوسيع تشكيلة الحكومة لتضم احزابا اخرى من اجل تشكيل حكومة وحدة وطنية.

واعتمد الاتحاد مدعوما بمنظمة ارباب العمل موقفا معتدلا يدعو الى تشكيل حكومة تكنوقراط والابقاء على المجلس الوطني التاسيسي كي ينهي صياغة الدستور.
واتهمت الحكومة بانها اخفقت في المجال الامني في وجه تنامي التيار السلفي وكذلك في المجال الاقتصادي بينما كانت المطالب الاجتماعية في صلب الثورة التونسية في كانون الثاني/يناير 2011.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً