العدد 3998 - السبت 17 أغسطس 2013م الموافق 10 شوال 1434هـ

رحيل الناقد وكاتب السيناريو السوري رفيق الصبان عن 82 عاما

توفي فجر الاحد الناقد السينمائي وكاتب السيناريو السوري رفيق الصبان المقيم في العاصمة المصرية منذ مطلع السبعينات من القرن الماضي، عن 82 عاما، بحسب ما افاد مصدر في عائلته.

وتزامن تاريخ رحيل رفيق الصبان مع تاريخ ميلاده، فهو من مواليد السابع عشر من اب/اغسطس من العام 1931 في دمشق، حيث بدأ مشواره الفني مخرجا لعدد من المسرحيات العالمية.

وانتقل في السبعينات الى القاهرة حيث اسهم في الحركة الفنية المصرية من خلال تدريسه فن كتابة السيناريو في المعهد العالي للسينما الى جانب كتابته سيناريو اكثر من 25 فيلما و16 مسلسلا تلفزيونيا.

والصبان هو احد مؤسسي المسرح القومي السوري ثم عمل على تشكيل فرقة خاصة به تحت اسم "فرقة الفكر والفن" كما اسس فرقة المسرح الدرامية التابعة للتلفزيون السوري وكان من اهم ما اخرجه للمسرح في هذه الفترة "انتغونيا" لسوفكليس و"تاجر البندقية" و"ماكبث" و"يوليوس قيصر" لشكسبير "وحكاية حب" لناظم حكمت و"الزير سالم" للافرد فرج.

ومن الافلام التي ألفها "الإخوة الأعداء" و"اذكريني" و"حبيبي دائما" و"قطة على نار" و"ليلة ساخنة" و"البؤساء" و"الرغبة".

وترك الصبان المئات من المقالات النقدية في السينما والدراما التلفزيونية والعروض المسرحية والموسيقى، وجيلا من التلاميذ الذي درسوا علي يديه في المعهد العالي للسينما فن كتابة السيناريو.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً