العدد 3998 - السبت 17 أغسطس 2013م الموافق 10 شوال 1434هـ

شيخ الأزهر يدعو المصريين إلى التوحّد في مواجهة الفتن التي تتعرّض لها بلادهم

القاهرة – (يو بي أي ) 

تحديث: 12 مايو 2017

دعا شيخ الأزهر أحمد الطيب، اليوم الأحد (18 أغسطس / آب 2013 )، الشعب المصري إلى التوحّد في مواجهة الفتن، والعمل على صياغة مستقبل بلادهم من دون إقصاء.

وحثَّ الطيب، في بيان صوتي متلفز أُذيع اليوم، الشعب المصري على مواجهة ما سمّاه الفتن التي تقوم عليها أنظمة أجنبية وتتورط فيها أياد داخلية مضلَّلة، معرباً عن خالص تعازيه لـأسر الشهداء والضحايا من أبناء مصر جميعاً الذين قضوا في أعمال العنف الدائر في البلاد وتمنياته لـالجرحى والمصابين عاجل الشفاء وتمام الصحَّة.

ووجَّه الطيب جملة من الرسائل للداخل والخارج، في مقدمتها رسالة للمصريين بالعمل على صياغة ورسم مستقبل بلادهم بالاتفاق بين الجميع ومن دون إقصاء أي فصيل، مشدِّداً على أن هيبة الدولة وسيادة القانون هما صمّاما الحفاظ على أمن المواطن وأرواح المواطنين في كل أقطار الدنيا.

واستطرد قائلاً إنه مع العبث بأي من هذين الخطين الأحمرين فلا أمل لا في أمن ولا في استقرار.

ودعا شيخ الأزهر في رسالته الثانية رجال القوات المسلحة إلى توخي الحذر والدقة بالتفريق بين من يتظاهر سلمياً وبين من يتظاهر للعنف والتخريب والقتل والدمار وإلى التحلّي بالصبر على انفعالات المتظاهرين طالما لم يعتدوا على مقدرات الوطن، فإن خرجوا على كل ذلك فأنتم بهم خير كفيل في إطار القانون، لافتاً إلى أن رجال الجيش يجب أن يراعوا ذلك خلال جهودهم في نشر الأمن في ربوع البلاد.

وفي رسالته للمسيحيين المصريين، أكد الطيب أن الإسلام بريء من كل من يقوم بتخريب الكنائس ودور العبادة المسيحية، منبِّها أن تلك الاعتداءات التي تتعرّض لها الكنائس تهدف إلى جر البلاد إلى فتنة طائفية تنطلق من خطة شيطانية وافدة، محكوم عليها بالفشل لأن مصر كانت وستبقى دوماً أبيّة على مثل هذه المحاولات الدنيئة.

وفي سياق الرسائل، دعا الطيب من سمّاهم أصدقاء مصر في الخارج إلى عدم التدخّل في شؤون مصر والالتزام بقوانين الأمم المتحدة وبالمواثيق والأعراف الدولية، وإلى إدراك حقيقة أن مصر، بحضارتها العريقة، قادرة على ترتيب شؤونها الداخلية من دون أي إملاء أو تآمر.

وتشهد مصر منذ فض اعتصامي أنصار الرئيس المعزول محمد مرسي في منطقتي رابعة العدوية في القاهرة ونهضة مصر بالجيزة، أعمال عنف واشتباكات دامية بين عناصر الجيش والأمن ومواطنين من جهة وبين آلاف من أنصار مرسي خلَّفت مئات القتلى وأكثر من ألفي مصاب بالقاهرة والمحافظات، إلى جانب توقيف مئات من أنصار مرسي.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً