العدد 3998 - السبت 17 أغسطس 2013م الموافق 10 شوال 1434هـ

حظر التجول يسلب القاهرة صخب لياليها

يرخي المساء ظلاله على القاهرة ليفرض حظر التجول صمتا ثقيلا على شوارعها التي يضج ليلها عادة بأصوات أبواق السيارات وصراخ الباعة وانغام الموسيقى المتنقلة، مجبرا سكانها على البقاء على منازلهم.

وكانت اعمال عنف الاربعاء الماضي التي قتل فيها المئات دفعت الحكومة في واحد من اصعب ايام مصر في تاريخها الحديث الى اعلان حالة الطوارىء لمدة شهر وفرض حظر التجول في 14 محافظة من الساعة 19,00 الى الساعة 6,00 بتوقيت القاهرة.

وما ان يحل موعد الحظر، حتى تختفي السيارات التي عادة ما كانت تضيق بها الطرقات الرئيسية والفرعية، فيما تنشر قوات الامن ومجموعات من المواطنين على حواجز تفتيش لتطبيق منع التجول.

وتخلو معظم شوارع المدينة التي يسكنها نحو 20 مليون نسمة من اي اثر للحياة ولا تبقى فيها سوى اضواء اعمدة تنير بين الحين والاخر الطريق امام قطط شاردة.

وتوقفت غالبية المقاهي عن استقبال الزبائن ليلا، وانسحب ذلك على المراكب النيلية التي كانت تنير المناطق المحيطة باضوائها وتشعل سماءها بالموسيقى والرقص.

واجبر حظر التجول سكان المدينة على تغيير نمط حياتهم اليومية واعاد خلط مواعيدهم، ليقتصر خروجهم للتبضع والاكل، او حتى لحضور المناسبات الاحتفالية على ساعات النهار فقط.

وفي فندق وسط القاهرة، تبادلت امراتان ترتديان فستان سهرة السخرية من بعضهما البعض وهما تتوجهان الى قاعة ينظم فيها حفل زفاف.

وقالت احداهما باللهجة المصرية "شكلنا فظيع" وهي ترفع حافة فسستانها الاحمر عن الارض الى مستوى كاحلها فيما تصعد سلما مرتدية حذاء بكعب عال.

وسالت صديقتها "من يرتدي مثل هذا الفستان في فترة بعد الظهر؟".

وشهد الفندق يوم السبت حفلي زفاف في فترة منتصف النهار، في تبدل دراماتيكي للمواعيد الاعتيادية لمناسبات مماثلة، حيث ان حفلات الزفاف عادة ما تنظم في الليل.

وقال محمد نصر احد مدراء الفندق لوكالة فرانس برس ان "حفلات الزفاف تبدا عادة عند الثامنة مساء (18,00 نغ) وتنتهي عند منتصف الليل او اكثر"، مضيفا انه "بسبب حظر التجول، تبدا الان عند الظهر وتستمر حتى الساعة الرابعة (14,00 تغ) حتى يتمكن الناس من العودة الى منازلهم".

وفي مدينة لا يختلف عادة ليلها كثيرا عن نهارها، يجد اصحاب المتاجر وسائقو سيارات الاجرة صعوبة في التعامل مع حظر التجول.

ويقول احمد سلامة الذي يدير صيدلية تعمل لمدة 24 ساعة وباتت تغلق ابوابها اليوم لمدة 11 ساعة "لو كنت اسكن في المكان هنا، لكنت ابقيت ابوابي مفتوحة، حيث انه بالامكان التجول داخل الاحياء".

ويوضح "لكنني منزلي ليس قريبا، لذا علي ان اغلق (الصيدلية) حتى اصل الى منزلي في الوقت المحدد".

ويشير سلامة الى ان الزبائن ياتون خلال النهار بدل المساء، ويعيدون تغيير اوقات خروجهم وتبضعهم بسبب حظر التجول الذي يحد حركتهم حتى الساعة السادسة صباحا (04,00 تغ).

وعبرت مجموعة من سائقي سيارات الاجرة وهم يبحثون عن زبائن، عن معاناة مماثلة، حيث انهم باتوا يعلمون لساعات اقل.

ويقول عمر (43 عاما) "هناك اناس يعملون لوقت اضافي بعد الساعة السابعة مساء، لكنهم لا يقصدون الا مناطق قريبة"، لافتا الى ان "هذا لا يكفي لتغطية مصاريف الوقود او شراء ربطة خبر".

ورغم هذه المعاناة، يشدد عمر على ان حظر التجول ضروري وانه يؤيده.

ويوضح "بالطبع نحن نخسر المال يوميا، لكن هذا لا يهم لاننا نحتاج الى حظر التجول هذا"، متوجها بحديثه الى سائقي اجرة اخرين وصفا مناصري الرئيس الاسلامي المعزول محمد مرسي بالارهابيين.

وينسحب هذ الشعور على كثير من المصريين الذي يؤيدون فرض حظر التجول لتحقيق الاستقرار.

ويؤكد سلامة انه "رغم صعوبة الامر، فانني اؤيد الحظر. علينا ان نحافظ على امن البلد وان ندفع الاوضاع نحو الهدوء".

وفي خضم الصمت الذي يسود ليل القاهرة منذ الاربعاء، قرر بعض السكان خرق حظر التجول، فقط لمجرد الاحساس بانهم ما زالوا يعيشون في مدينة طبيعية.

وتقول اميرة صلاح احمد التي تملك مقهى "ميزان" في منطقة المعادي "الناس تشعر بالملل ولذا فاننا لا نرفض استقبالهم في حال قرروا المجيء الى هنا ان شعروا بان طريقهم امنة بشكل كاف، خصوصا ان كانوا من زبائننا".

وذكرت اميرة ان قوات الامن سبق وان اعلنت بشكل غير رسمي ان حظر التجول يستهدف الطرق الرئيسية، وان الحياة داخل الاحياء يمكن ان تتواصل خلال الليل، انما بصخب اقل من العادة.

ورغم القيود التي يفرضها حظر التجول، يامل بعض المصريين في ان تمتد ساعاته لفترة اطول.

ويقول عمر سائق سيارة الاجرة "بصراحة اعتقد ان حظر التجول يجب ان يبدا (...) من الساعة الخامسة (15,00 تغ)، وفي ايام الجمعة فورا بعد الصلاة حتى يمنع الناس من الخروج والتظاهر".

ويتابع "استقرار البلاد اهم عندي من العمل والمال".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً