العدد 3998 - السبت 17 أغسطس 2013م الموافق 10 شوال 1434هـ

مقتل ثمانية أشخاص في أعمال عنف جديدة في العراق

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

لقي ثمانية اشخاص على الاقل بينهم فتاة في الثالثة من عمرها مصرعهم في هجمات متعددة الأحد (18 أغسطس/ آب 2013) في العراق الذي يشهد موجة عنف لم تتوصل السلطات الى وقفها على رغم القيام بعمليات امنية واسعة.

واسفر انفجار عبوتين ناسفتين استهدفتا موقفا للحافلات وسوبرماركت في منطقتين مختلفتين من العاصمة، عن اربعة قتلى على الاقل و13 جريحا الاحد، ومعظم الضحايا هم موظفون حكوميون.

وفي جنوب كركوك شمال البلاد، عثر على جثة عضو في مجلس محلي خطف السبت. وقد اصيب الرجل برصاصات في رأسه ويحمل جسمه علامات تعذيب.

وفي كركوك ايضا، قتل مسلح كان مارا على متن دراجة نارية مسؤولا في قوات الصحوة وابنته البالغة من العمر ثلاث سنوات واصاب ايضا ابن اخ هذا المسؤول وهو في العاشرة من عمره.

وقد تأسست الصحوة في 2006 في ذروة الصراع الطائفي الذي تلا الاجتياح الاميركي، تحت قيادة الوجهاء القبليين في المناطق السنية.

وما زالت هذه الميليشيا تقاتل تنظيم القاعدة، خصوصا من خلال اقامة حواجز طرق وتسيير دوريات في المناطق الحساسة.

وفي المقدادية شمال بغداد، ادت عبوة متفجرة الى مقتل استاذ كان يقود سيارته. وكان هذا الاستاذ السني فر من قطاع المقدادية المؤلف من اكثرية شيعية في 2006 وعاد اليه قبل شهرين فقط.

وتشهد البلاد منذ مطلع 2013 تصاعدا للعنف بالتزامن مع تنامي الغضب لدى الاقلية السنية التي بدأت في كانون الاول/ديسمبر حركة احتجاج للتنديد بالتهميش الذي تتعرض له.

ومنذ مطلع العام، قتل ما مجموعه 3490 شخصا اي بمعدل 15 شخصا يوميا، بحسب حصيلة اعدتها وكالة فرانس برس.

وتقوم قوات الامن في الاسابيع الاخيرة بعمليات هي من الاهم منذ انسحاب القوات الاميركية في 2011.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً