العدد 4007 - الإثنين 26 أغسطس 2013م الموافق 19 شوال 1434هـ

الصوت الآخر في البحرين

قاسم حسين Kassim.Hussain [at] alwasatnews.com

كاتب بحريني

شهد يوم الجمعة الماضي خروج مسيرة جماهيرية حاشدة على شارع البديع، ذات شعارات ومطالب سياسية واضحة.

المسيرة نظمتها الجمعيات المعارضة الخمس (الوفاق، وعد، الوحدوي، القومي، الإخاء)، وهي ائتلافٌ من جمعيات وطنية ذات مشارب فكرية مختلفة، إسلامية وقومية ويسارية. ولأكثر هذه الجمعيات امتداد تاريخي يصل بعضها إلى عدة عقود، وقد ظلت صوتاً مهماً في الساحة بعد انطلاق أحداث فبراير 2011.

في أعقاب فرض حالة السلامة الوطنية، استمرت هذه الجمعيات في نشاطها بالحد الأدنى الممكن، وبعد رفع حالة الطوارئ عادت إلى التجمّع والحشد، من مسيرات وتجمعات ومهرجانات، في المناطق ذات الأغلبية المعارضة. وهي أنشطةٌ كانت تقبلها السلطة على مضضٍ، لحسابات خارجية وإعلامية، في وضع يلعب فيها الإعلام دوراً محورياً ضاغطاً على الحكومات في هذه الفترة من التاريخ.

في الأشهر الأخيرة، ومنذ بداية العام، كانت السلطات تستغل أيّ حدث أمني لمنع أية مسيرات سلمية، رغم علمها التام بنهج الجمعيات، وإصدارها «وثيقة المنامة»، وإعلانها الالتزام بالخط السلمي بكل وضوح.

المسيرة الأخيرة جاءت بعد توقف فعاليات المعارضة لمدة شهر ونصف الشهر، إذ كان آخرها الاعتصام في المقشع في 12 يوليو/ تموز 2013، للتنديد بالتعذيب الذي يتعرض له المعتقلون والمواطنون، حيث تشكّل هذه المسألة قضيةً ضاغطةً على الضمير. كما تمثل انتهاكاً مستمراً لحقوق الإنسان، الذي تدّعي الدولة بالتزامها بأعلى درجاتها ومعاييرها، وتدفع لتكثير الجمعيات «الحقوقية» الرسمية لتبييض السجّل المثقل بالانتهاكات.

المسيرة الأخيرة جاءت أيضاً بعد أربعة أسابيع من انعقاد جلسة المجلس الوطني الاستثنائية في 28 يوليو الماضي، والتي أثارت الكثير من الانتقادات والتساؤلات، سواءً من حيث تقصير النواب في أداء دورهم التشريعي والرقابي المفترض، أو التبعية للسلطة التنفيذية، وإسراعهم الغريب في تحقيق كل رغباتها بأقصى درجة من الطاعة والانقياد.

في هذه الجلسة، ذهب بعض النواب إلى المزايدة على الحكومة نفسها، وطالب بأكثر مما كانت تتمنّاه، فبالإضافة إلى تشديد الخناق على الفئات المعارضة وتغليظ العقوبات على أنشطتها، طالب البعض بتجريد من الجنسية، في ضربٍ فاضحٍ لمبدأ المواطنة وأبسط حقوق الإنسان. وهي سابقةٌ غير مشرّفة، تُسجّل لأعضاء البرلمان الحالي في تجاوز المبادئ والحقوق، سيذكرها التاريخ حتماً كمثالٍ فاضحٍ على القصور والتقصير معاً. فكل برلمانات العالم تسعى لتحصين الحقوق، وتوسيع هامش الحريات وحفظها، أما البرلمان الحالي فسعى في الاتجاه المعاكس تماماً، حيث ذهب بعض أعضائه في تطرفهم إلى المطالبة بمنع كافة المسيرات!

مثل هذا الانزلاق في المحظور، دفع المشاركين في المسيرة الأخيرة، إلى رفع شعارات أكّدت على الحق في التظاهر «في أي مكان من البحرين»، وأخرى للمطالبة بـ «الديمقراطية»، والتنديد باستمرار الانتهاكات.

في البيان الختامي للمسيرة، أكّدت الجمعيات المعارضة على «حق شعب البحرين بكل مكوّناته وتوجهاته في أن يكون هو المصدر الوحيد للسلطات لن يندثر باستخدام القوة لإسكات صوت المطالبين بالحرية والكرامة»، وهي تستند في ذلك إلى الدستور البحريني الذي ينص على أن «الشعب هو مصدر السلطات جميعاً».

إنه الصوت الآخر في البحرين، الذي يطالب بواقع ديمقراطي حقيقي، بعد ثلاثين شهراً من النزيف، بسبب سياسات الإقصاء والاستعداء والتحريض والتهميش.

إقرأ أيضا لـ "قاسم حسين"

العدد 4007 - الإثنين 26 أغسطس 2013م الموافق 19 شوال 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 24 | 8:58 ص

      أمن يجيب المطر إذا دعاه ويكشف السوء و إدعو الله مخلصا له الدين

      يمكن من أقوال بعض المجانين لكن ليس من الأسرار أن الدعاء سلاح المؤمن لكن كيف نتقرب؟ تقربوا الى الله بالدعاء وإبتغوا اليه الوسيلة ولا ينقص الشيعة الاثنى عشريه معرفة وسائلهم لأن يفرج عنكم فهو قريب يجيب دعوة الداعي إذا دعاه. وإستعينوا بالصبر والصلاة على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين. ستفرج قريباً بقدرته فهو القادر على كل شيء. والحمد لله الذي يفعل ما يشاء ولا يفع ما يشاء غيره. اليس كذلك بالعربي او العبري؟

    • زائر 23 | 8:22 ص

      يا جماعة في مكان جيد للتظاهر

      يا جماعة في مكان جيد للتظاهر من دون ان يعطل حركة المرور او يؤثر على الحركة الاقتصادية للمنامة ..
      هناك مساحة جدا جيدة تحت كوبري المنامة الشرقي الجديد، فيا ريت يكون اعتصام جماهيري للمعارضة في هذا الموقع الحيوي في "المنامة". #من_حقي_التظاهر

    • زائر 22 | 7:22 ص

      واحد

      في الفقرة 3، تستغل ... أو تصطنع أي حدث أمني؟
      -
      في الفقرة الأخيرة، بعد 30 شهراً من النزيف ... والتزييف

    • زائر 21 | 4:31 ص

      ما اريكم الا ما ارى = ولا صوت الا صوتنا والشعب اغتم

      شعب البحرين اغتم ولا صوت له لذلك لا احد يسمع لصوت هذا الشعب لانه لا يوجد صوت له اساسا وحتى المسيرات التي تخرج بعشرات الآلاف بل تصل احيانا الى مئات الآلاف تعتبر هذه الاعداد خيالية ولا يمكن رؤيتها لأن عليها طاقية الاخفاء بحيث لا تظهر الاعداد الضخمة واذا تكلموا عنها سخطوا الاعداد حتى تصبح بلا قيمة

    • زائر 15 | 3:06 ص

      لماذا

      لماذا الإصرار على التظاهر في المنامة ، من يوجد في المنامة حتى يرانا نتظاهر هناك، أغلب قاطنيها من الجاليات الأسيوية (هنود، باكستانية، بنغالية ...) واذا كان على الاعلام فإن الإعلام سيأتي إلينا أينما كنا معتصمين اذا أراد

    • زائر 20 زائر 15 | 4:14 ص

      لا ادري لماذا هذا السؤال؟

      كل شعوب العالم تعتصم وتتظاهر في عواصمها الا الشعب البحريني يمنع عليه الاعتصام والتظاهر في عاصمته اتدري لماذا لأنه اكثر الشعوب قهرا وظلما وتعديا على حقوقه. العواصم هي اكثر المناطق وانسبها لايصال صوت المعارضة وصوت العشوب المظلومة الا في البحرين يردودنك ان تصرخ فقط في الحمام وحتى حجرة النوم ممنع تصرخ بظلمك وتحتج في حجرة النوم. لأننا رأينا اجياب الشرطة تهاجمنا ونحن جلوس على ابواب المنازل فليجيبني احدهم اين يحصل في العالم ان تهاجم الشرطة الناس على ابواب البيوت

    • زائر 14 | 2:35 ص

      العصبيه من الجاهليه كما الرأسماليه والاقطاع وإقتطاع بعض الأراضي

      ليس من الأسرار لكن حالفين حلف شمالي أطلسي ولا هم متزحزحين لكن مترحرحين ومحتارين بين هاذلين وهاتين ومفرقين بين الشعب بدسائس وتقاليد مكائد عسكريه عرفيه وقتل ومقاتل في الشعوب بأيدي شعوب أخري. يعني إذا كان الحلف أطلسي، ويش دخل البحرين؟ أليس تدخلا سافرا لكن بأيدي عربيه متعاونه مع الاخوان ومبرمجة أفكارهم على طريقة برمجة عصبيه جاهليه إقطاعية رأسماليه؟

    • زائر 13 | 2:29 ص

      الخطأ التاريخي وعدم تكراره فهل من متعض!

      بسبب انسحاب الطرف الآخر المعارض ترك الساحة خالية لأشباه .... بالإضافة إلى الوصف الرائع الذي أطلقته الوزيرة الشجاعة عليهم وهم يستحقونه إلا من رحم ربي

    • زائر 12 | 2:25 ص

      بدلي وعدلي لكن لا بديل عن الحق

      مشاكل الآراء ووجهات النظر التي ظهرت وكل واحد عنده وجهة لكن من أي جهة لا يعرف ومتعدده قد تكون. من الثقافات التي نشرت أو إنتشرت القول أو الأخذ الرأي والرأي الآخر. يعني البعض بدون علم ويقول رأيه ويمكن رأيه غير صحيح ومن جهة وجهة نظره، لكن تعال إسمعه كيف يجادل ويماري ويمكن يتهاوش بعد على رأيه الغير سديد أو الرشيد لكونه مؤسس عليس على علم وإنما على وجهة نظر. أووا ليس تبينوا من المعني وبيان المعنى برهان كما قال سيد كمال الحيدري هاتوا برهانكم أن ما يحدث صحيح وعدل قائم قاعد؟

    • زائر 10 | 1:59 ص

      هذه الغالبية العظمى فهل هؤلاء ارهابيون

      المسيرات الشعبية السلمية مسيرات يحضرها الغالبية العظمى من الشعب وهي مسيرات في غاية التحضر والانتظام رغم محاولة الداخلية عدّ انفاس الحاضرين عليهم حتى تحصل على اي عذر تتهم من خلاله المعارضة بعدم السلمية.

    • زائر 8 | 1:31 ص

      عبدالله عبدالحسن ‏:‏ أنا أعترض على مقولة الصوت الآخر يا سيد

      أنا أعترض على كلامك يا سيد بمقولة الصوت الآخر في البحرين فاليوم في البحرين لا يوجد صوت آخر ولا يوجد إلا صوت النظام وصوت المعارضة أما الصوت الآخر المفترض أن يكون هو صوت العقل والحكمة والضمير وهذا لن يسمح له أحد ولن يرضى به أحد لأن كل طرف يعتقد أنه على الحق المبين والصراط المتقيم وأنه صاحب الأيادي البيضاء والنوايا الحسنة وأنه هو الملائكي وهو النرجسي وهو الطاهر المطهر بالماء النقي وأن خصمه هو الشر المطلق وهو الظلام وهم البغي والطغيان والكفر وليس لديه حسنة واحدة ولا عمل طيب

    • زائر 18 زائر 8 | 3:59 ص

      ابيات من الشعر

      قيدواحريتي اسحب
      واجنسيتي سوف ابقا حافظا لكرامتي

    • زائر 2 | 11:25 م

      لا اعتراض

      على حرية التعبير لكن يجب منعها من جميع شوارع البحرين. بلدنا صغير و ما نتحمل التعطيل و الفوضى في الشوارع. يوجد ساحات كثيرة يمكن التجمع فيها بدون تعطيل المرور...

    • زائر 9 زائر 2 | 1:41 ص

      بيض الله ويهك يالديمقراطي

      بيض الله ويهك يالديمقراطي

    • زائر 11 زائر 2 | 2:03 ص

      وين الساحات المخصصة

      انت بس تبي تنتقد؟ وين الساحات اللي تتكلم عنها وين الاماكن المخصص؟ ثم
      كل شعوب العالم وين تعتصم وين تتظاهر؟ الا تتظاهر في عواصمها ام تذهب للصحراء والغابات والاماكن المجهولة ويعتصمون هناك؟
      هل تستطيع ان تأتيني بشعب اعتصم في الصحراء او في اماكن مجهولة لكي يقوم شعب البحرين باقتفاء اثره.
      اذا ما عندك كلام مفيد ومنطقي نقطنا باسكاتك

    • زائر 16 زائر 2 | 3:07 ص

      شخصيا اقترح ان يكون الاعتصام في تقاطع الفاروق لان بلدنا صغيرة ومافيها لا شارعين

    • زائر 17 زائر 2 | 3:10 ص

      اذا في المنامة ممنوع وفي اي ساحة قريبة من المنامة ممنوع وفي اي مكان حيوي ممنوع

      وفي الشوارع ممنوع وعلى بوابات القرى ممنوع وفي كل مكان ممنوع، تقدر تقول لي وين يعتصم الناس ويتظاهرون، حتى راس البرّ لو رحنا هناك راح يمنوعنا قبل ما نوصل. وين تبينا نعتصم ونحتج؟ لو قصدك نبلع الظلم والغبن ونسكت على سلب الحقوق ونقول خلاص يا دار ما دخلك شرّ خل الفساد يستشري والظلم ينتشر والسرقات تمشي على قفى من يشيل ولا لنا ولا علينا .طيب واذا قابلنا ربنا وسألنا ويش نقول له وبشنو نبرر تخاذلنا؟ وهل هذا مقبول؟ وهل كل الشعوب في العالم تطورت وتقدم بسكوتها على الظلم والفساد؟

اقرأ ايضاً