العدد 4007 - الإثنين 26 أغسطس 2013م الموافق 19 شوال 1434هـ

أوباما يدرس ضربة سريعة ومحدودة لسوريا

افادت الصحافة الاميركية اليوم الثلثاء (27 أغسطس/ آب 2013) ان الرئيس باراك اوباما يدرس توجيه ضربة لسوريا تكون محدودة في المدى والزمن، في وقت تجري مشاورات مكثفة بين الدول الغربية حول تدخل عسكري محتمل ردا على هجوم مفترض بالاسلحة الكيميائية في 21 اب/اغسطس بريف دمشق.

ونقلت صحيفة واشنطن بوست عن مسؤولين كبار في الادارة الاميركية لم تكشف اسماؤهم ان الضربة الاميركية ردا على هجوم كيميائي تقول الولايات المتحدة انه مؤكد في ريف دمشق الاسبوع الماضي، لن تدوم على الارجح اكثر من يومين وستجري بشكل يجنب الولايات المتحدة التدخل بشكل اكبر في النزاع المستمر في هذا البلد منذ اكثر من سنتين.

كما ذكرت صحيفة نيويورك تايمز ان اوباما الذي ما زال يدرس الخيار العسكري ضد نظام الرئيس بشار الاسد سيأمر على الارجح بعملية عسكرية محدودة.

وافادت الصحيفة نقلا عن مسؤولين في الادارة ان الضربة ستتضمن اطلاق صواريخ كروز من بوارج اميركية منتشرة في البحر المتوسط على اهداف عسكرية سورية.

واشارت نيويورك تايمز الى ان التحرك العسكري لن يكون حملة طويلة تهدف الى اطاحة الرئيس بشار الاسد او تغييز موازين القوى في النزاع.

واضافت ان مسؤولي الاستخبارات الاميركية سيكشفون خلال الايام القليلة المقبلة معلومات تدعم الاتهامات الموجهة لدمشق باستخدام اسلحة كيميائية في الهجوم الذي اوقع 1300 قتيل بحسب المعارضة الاسبوع الماضي، في وقت تنفي دمشق ان تكون استخدمت مثل هذه الاسلحة.

وذكرت الصحيفة نقلا عن المسؤولين ان الولايات المتحدة تجري مشاورات مع حلفائها لكن املها ضئيل في الحصول على ضوء اخضر من الامم المتحدة بسبب معارضة روسيا، حليفة دمشق الرئيسية التي وفرت لها تغطية دبلوماسية منذ بدء النزاع من خلال عرقلة اي قرار يدين نظام الاسد في مجلس الامن الدولي.

ودعت وزارة الخارجية الروسية الثلاثاء الولايات المتحدة والاسرة الدولية الى "الحذر" بشأن سوريا محذرة من ان اي تدخل عسكري ستكون له "عواقب كارثية" على دول الشرق الاوسط وشمال افريقيا.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 8:33 ص

      ماتشائون شائو

      ماتوقعت هل بومة احمق لهذا الحد
      يبدو أنهيار امريكا على يده

    • زائر 3 | 5:35 ص

      احلم ياكافر

      وستزول اسرائيل وانت معها وسوريا ليس وحيده بل لها اصدقاء ولم يتركوها في ايديكم يا داعم الارهابيين والتكفيريين

    • زائر 2 | 5:28 ص

      اللهم عجل بزوال بشار على يد المجاهدين الابطال

      النصر قريب بإذن الواحد الأحد

    • زائر 1 | 4:35 ص

      عندي سؤال

      الحين هاي الشخص قاعد على كرسي ويتامر علي كيفه؟!!اضرب فلان وحارب دوله واهجم!!!وايد اشوفه متامر!!

اقرأ ايضاً