العدد 4007 - الإثنين 26 أغسطس 2013م الموافق 19 شوال 1434هـ

مبعوث الرباعية يدعو الغرب إلى حماية السوريين من نظام بلادهم والجماعات التابعة للقاعدة

دعا مبعوث اللجنة الرباعية لعملية السلام في الشرق الأوسط رئيس الوزراء البريطاني الأسبق، طوني بلير، اليوم الثلثاء (27 أغسطس/ آب 2013) الغرب إلى حماية السوريين من نظام الرئيس بشار الأسد والجماعات التابعة لتنظيم القاعدة.

وكتب بلير في مقال بصحيفة التايمز أن الغرب "لا ينبغي أن يكون محايداً في حماية السوريين من نظام (الرئيس) الأسد والجماعات التابعة لتنظيم القاعدة الساعية لاستغلال أجواء عدم الاستقرار في سوريا، ويجب أن يعترف بالتهديدات في سوريا ومصر".

وقال "إن السياسة الغربية على مفترق طرق: التعليق أو العمل، صياغة الأحداث أو الرد عليها، وهو يدرك كل باعث وراء البقاء بعيداً عن الاضطرابات وتفضيل المراقبة على التدخل، وتكثيف اللغة ولكن عدم الانخراط في أي عمل بعد الحملتين المؤلمتين والطويلتين في العراق وافغانستان، ولكن يتوجب علينا أن ندرك بشكل جماعي عواقب فرك أيدينا بدلاً من وضعها في العمل".

ورأى بلير "أن الوقت حان للتدخل ضد النظام السوري رغم أن الناس تتحدث وكما لو لم يكن هناك شيء نقوم به، على غرار أن أنظمة الدفاع السورية قوية جداً، وأن القضية معقدة جداً، وأسباب التدخل مع أن الطرفين سيئان، لكن الوقت حان لنقف إلى جانب الناس الذين يريدون ما نريد وينظرون باعجاب إلى مجتمعاتنا لتصحيح أخطائهم، ويعرفون أنهم يواجهون خياراً بين الحكم الاستبدادي والحكم الديني".

وحذّر من نبذ الحكومة المؤقتة في مصر التي اطاحت بالرئيس محمد مرسي، واعتبر أن ذلك "سيكون خطأً استراتيجياً فادحاً".

وقال "يمكن انتقاد الاجراءات أو ردود الفعل المفرطة للحكومة العسكرية الجديدة في مصر غير أنه من الصعب انتقاد التدخل الذي جاء بها إلى حيز الوجود.. وعلينا أن ندعم هذه الحكومة في تحقيق الاستقرار في البلاد وحثّ الجميع، بما في ذلك جماعة الأخوان المسلمين، على الخروج من الشوارع والسماح بوضع عملية مناسبة وقصيرة لاجراء الانتخابات في موعدها المقرر بوجود مراقبين مستقلين".

وكان بلير دعا الشهر الماضي إلى التدخل في سوريا واقامة منطقة حظر طيران فيها، وانتقد ما اعتبره فشل الحكومة البريطانية في التدخل بالصراع الدائر هناك، ودعاها للنظر في تسليح قوات المعارضة في البلاد.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً