العدد 4007 - الإثنين 26 أغسطس 2013م الموافق 19 شوال 1434هـ

بروتوكول اتفاق بين إيران وعمان لبناء أنبوب غاز

وقعت ايران وعمان بروتوكول اتفاق لبناء انبوب غاز بحري بين البلدين لتصدير الغاز الايراني ما قد يعود على طهران بـ60 مليار دولار على 25 عاما على ما اعلنت وسائل الاعلام اليوم الثلثاء (27 أغسطس/ آب 2013) نقلا عن وزير ايراني.

وصرح وزير النفط ايراني بيجان نمدار زنقانة "تم توقيع بروتوكول اتفاق بين البلدين لبناء انبوب غاز بحري بين ايران وعمان لتصدير الغاز" مضيفا ان "قيمة الاتفاق تبلغ 60 مليار دولار على 25 عاما بحسب الاسعار الحالية" للغاز.

وتابع انه بعد "دراسة عدد من الخطط سيتخذ القرار وستبدا اعمال بناء الانبوب سريعا" موضحا ان تشغيل انبوب الغاز قد يبدأ اعتبارا من 2015.

وتابع زنقانة ان "عقد بناء انبوب الغاز (بين ضفتي بحر عمان) وتصدير الغاز الايراني الى عمان هو اهم اتفاق اقتصادي بين بلدينا".

وتم التوقيع على الاتفاق في اطار زيارة رسمية لسلطان عمان قابوس بن سعيد، علما ان بلاده هي الدولة الخليجية الوحيدة التي لديها علاقات جيدة مع ايران.

وبدأ التخطيط لمشروع بناء هذا الانبوب النفطي بطول 200 كلم في 2009.

وتخضع ايران لعقوبات اميركية واوروبية تستهدف قطاعي الطاقة (نفط، غاز، بتروكيمياء...) والمصارف، تم تبنيها اعتبارا من مطلع 2012 لاجبار ايران على الاذعان في ملف برنامجها النووي المثير للجدل.

وتتهم الدول الغربية واسرائيل ايران بالسعي الى التزود بسلاح نووي تحت غطاء برنامجها المدني، الامر الذي تنفيه طهران تكرارا.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً