العدد 4007 - الإثنين 26 أغسطس 2013م الموافق 19 شوال 1434هـ

"الإسكان": إرساء 57 مناقصة بقيمة 169 مليون دينار خلال النصف الأول من العام

المنطقة الدبلوماسية – وزارة الاسكان 

تحديث: 12 مايو 2017

كشفت وزارة الإسكان أن إجمالي عدد المناقصات الخاصة بالمشاريع الإسكانية في مختلف محافظات المملكة خلال النصف الأول من العام الجاري بلغت 57 مناقصة، بواقع 18 مناقصة تم طرحها فعلياً، و 39 مناقصة تم الإنتهاء من إجراءات ترسيتها على المقاولين، مشيرة إلى أن إجمالي قيمة المناقصات التي تم طرحها أو ترسيتها بلغ حوالي 169 مليون دينار بحريني.

وقالت وزارة الإسكان أن إجمالي عدد المناقصات خلال العام 2013 يشير إلى حدوث تقدم كبير على صعيد تنفيذ المشاريع الإسكانية في جميع المحافظات، حيث تشير إحصاءات العام 2012 إلى أن إجمالي عدد المناقصات التي تم طرحها وترسيتها على مدار العام بلغت 59 مناقصة بقيمة بلغت 162 مليون دينار بحريني، في حين أن إجمالي مناقصات النصف الأول فقط من العام الحالي بلغت 57، وهو ما يؤكد جدية الوزارة في تكثيف عدد المشاريع والإسراع في تنفيذ المشاريع المدرجة ضمن خطط الوزارة لتلبية الطلبات الإسكانية المدرجة على قوائم الانتظار، وتقليص الفجوة بين المعروض من المشاريع والطلب المتزايد على الوحدات السكنية.

وأشار تقرير الوزارة إلى أن عدد المشاريع التي تم طرحها للمناقصة خلال النصف الأول من العام الحالي بلغت 18 مناقصة بقيمة تبلغ 106 مليون دينار، في حين بلغ إجمالي المناقصات المطروحة في التقرير النهائي للعام الماضي 23 مناقصة بقيمة 54 مليون دينار، كما لفت التقرير إلى أن إجمالي المناقصات التي تم إرساءها على المقاولين خلال النصف الأول من العام الحالي بلغت 39 مناقصة بقيمة 64 مليون دينار، مقارنة بـ 42 مناقصة خلال العام 2012.

ونوه التقرير إلى أن احصائيات الوزارة المتعلقة بمناقصات المشاريع الإسكانية تشير إلى أنها تسير بمنحنى تصاعدي منذ العام 2011، حيث تشير إحصائيات هذا العام إلى أن عدد مناقصات المشاريع الإسكانية بها بلغ 41 مناقصة بقيمة 115 مليون دينار، وأن هذا التقدم الكبير ناتج عن التخطيط الجيد وجهود الوزارة المستمرة نحو زيادة عدد المشاريع في مختلف المحافظات لتلبية الطلبات المدرجة على قوائم الانتظار.

من جهة أخرى، أشار تقرير وزارة الإسكان إلى أن المناقصات المطروحة في النصف الأول من العام الجاري توفر 1530 وحدة سكنية موزعة على مختلف محافظات المملكة، وذلك ضمن محور المجمعات السكنية في الخطة الإسكانية الخمسية، وذلك بواقع 89 وحدة سكنية بمحافظة المحرق، و521 وحدة بمحافظة العاصمة، و291 وحدة سكنية بالمحافظة الوسطى، و616 بالمحافظة الشمالية، فضلاً عن 13 وحدة بالمحافظة الجنوبية.

وأوضحت وزارة الإسكان أن عدد الوحدات الـ 1530 يضاف إلى 4644 وحدة سكنية قيد الإنشاء في مختلف المحافظات بحسب خطط الوزارة، وبذلك يبلغ العدد الكلي للوحدات حوالي 8736 وحدة سكنية، كما بلغ عدد المقاولين الذين تم تأهيلهم من قبل وزارة الإسكان حتى النصف الأول من العام 2013 للقيام بأعمال بناء الوحدات السكنية 102 مقاول بناء، وبلغ عدد مقاولي أعمال البنية التحتية والدفان البحري وتسوية الأراضي 47 مقاولاً.

من جانبه أكد المهندس باسم بن يعقوب الحمر وزير الإسكان على أن الإحصاءات التي رصدتها الوزارة في تقريرها نصف السنوي تؤكد على أننا نمضي على الطريق الصحيح نحو تنفيذ محاور الخطة الإسكانية الخمسية التي تم الشروع في تنفيذها منذ بداية العام الماضي، مشيراً إلى أن هذا العدد الكبير من المناقصات الذي تم طرحه خلال الأشهر الستة الماضية والذي يوازي تقريباً عدد المناقصات المطروحة على مدار العام 2012 و2011 يؤكد أن الوزارة لديها إلإرادة الحقيقية لحلحة الملف الإسكاني وفق خطة عمل مدروسة.

وأشار الوزير إلى إطمئنان الوزارة للتحسن الملحوظ في منوال الصعود المتعلق بسير العمل في مشاريع المجمعات السكنية، مشيراً إلى أن هذا المحور إلى جانب محور مشاريع مدن البحرين الجديدة أخذا مجهوداً كبيراً من قبل الوزارة منذ إطلاق الخطة الإسكانية من أجل السعي نحو الإلتزام بالتوقيتات والجداول الزمنية المدرجة بالخطة.

ولفت المهندس الحمر إلى تطلع الوزارة إلى زيادة عدد مناقصات المشاريع الإسكانية التي يتم طرحها أو إرسائها خلال النصف الثاني من العام الجاري والأعوام المقبلة، وهو الهدف الذي تسعى الوزارة إلى تحقيقه من أجل توفير الوحدات التي يمكن تخصيصها للمواطنين في أسرع وقت ممكن.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 7 | 4:27 ص

      لا دجاجة ولا بيضة

      هذا حال وزراة الاسكان
      تبدل اكثر من وزير
      ولم احصل على وحده سكنية وطلبي من سنة 1997. و رسائل وتوصيات من النواب على الظروف التي اعيشها ومراجعة وزراة الاسكان التي لا تعطيك اجابة على رسالتي المعلقة بين ايدهم والتي لا توصل الى الوزير للتعليق عليها.
      نتفال خير من الوزير الجديد ان نجد الانصاف عندة

    • زائر 5 | 11:11 ص

      يا انا يا انتم

      ما شيبنا ولكن انتظرنا طويلاً
      واناا أولى من المواطن الجديد قربنا للعشرين عام انتظار وسأنتظر برغم أن ولدي الآن اول سنه جامعة واناا في منزل والدي بغرفتين
      أولادي البنات والأولاد في غرفة واحدة تفصل بينهم ستاره فقط

    • زائر 4 | 9:46 ص

      أمبرم

      شيبنا وبنموت تحت رحمة بيت الوالد , حجره وحمام وعندي 3 عيال .
      أقول شحواااااااال

    • زائر 3 | 9:37 ص

      خرطي

      دائما نسمع جعجعات ولا نرى طحين

    • زائر 2 | 8:53 ص

      بس كلام

      بس كلام وين الوعد الي قالو 20 الف وحده خلال ثلاث سنوات راح يخلصون

    • زائر 1 | 8:16 ص

      وين مشروع جنوسان

      إرساء 57 مناقصة بقيمة ان شاء الله مشروع جنوسان في المناقصة ؟

اقرأ ايضاً