العدد 4007 - الإثنين 26 أغسطس 2013م الموافق 19 شوال 1434هـ

وزير تركي: نأمل ألا تكون السياسة وراء تأجيل مشروع طاقة الإماراتية

أبدى وزير الطاقة التركي أمله ألا يكون الدافع وراء قرار شركة أبوظبي الوطنية للطاقة (طاقة) تأجيل مشروع كهرباء يتكلف 12 مليار دولار سياسيا وأضاف أن أنقرة بدأت بالفعل محادثات مع دول أخرى لتنفيذ المشروع.

واتفقت طاقة -التي تمتلك حكومة أبوظبي 75 بالمئة من أسهمها- وشركة توليد الكهرباء التركية المملوكة للدولة في يناير كانون الثاني على مشروع لبناء عدد من محطات الكهرباء تستخدم احتياطيات فحم الليجنايت الموجودة في منطقة افشين-البستان في تركيا.

وذكرت طاقة أمس الإثنين أنها قررت تأجيل بدء البناء حتى عام 2014 لكن مصادر في قطاع الطاقة في تركيا صرحت لرويترز بأن الشركة تعتزم الانسحاب من المشروع.

وقالت المصادر ان السبب الرئيسي هو الصعوبة المتزايدة في التمويل نتيجة موجة بيع لعملات الأسواق الناشئة أفقدت تركيا بعض جاذبيتها كما اشاروا لتنامي التوترات بين تركيا ودول الخليج كسبب محتمل.

وثارت حفيظة بعض الدول الخليجية بسبب انتقاد رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان للإطاحة بالرئيس المصري محمد مرسي التي تعتبرها تركيا انقلابا.

ولم يذهب وزير الطاقة التركي تانر يلدز لحد تأكيد انسحاب طاقة من المشروع واكتفى بقوله "آمل ألا تكون قراراتهم مدفوعة بأسباب سياسية."

ومضى قائلا "غير أن التطورات لاسيما في مصر وسوريا تبين انها (الشركة) بصدد تحديد اختيارها فيما يتعلق باستثمارات الطاقة."

ورفض متحدث باسم طاقة التعليق حين سئل أمس الإثنين عما إذا كان الدافع لتأجيل المشروع سياسيا.

وقالت المصادر إن موجة البيع في الأسواق الناشئة التي هوت بالعملة التركية إلى مستويات متدنية في الفترة الأخيرة أثرت سلبا على النظرة المستقبلية لنمو الاقتصاد التركي وإن احتمال خروج المزيد من رؤوس الأموال يقلق طاقة.

وقال يلدز ان تركيا ستمضي قدما في تطوير منطقة افشين-البستان الواقعة في جنوب شرق تركيا والتي تحتوي على نحو 45 بالمئة من إجمالي احتياطيات تركيا من فحم الليجنايت.

وأضاف يلدز "بدأنا محادثات مع دول اخرى سواء قررت (طاقة) التأجيل أو الاستمرار. رأينا خلال المحادثات في الأيام العشرة الماضية اهتماما من مستثمرين محليين ودوليين."

وتحرص تركيا على تحقيق اقصى استغلال لمواردها من الفحم للحد من الاعتماد على الغاز الطبيعي المستورد ويتوقع ان تتوسع في الاعتماد على الليجنايت في توليد الكهرباء مع النمو السريع المتوقع للطلب على الكهرباء.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً