العدد 4007 - الإثنين 26 أغسطس 2013م الموافق 19 شوال 1434هـ

إيران ترفض زيارة مقرر حقوق الإنسان للأمم المتحدة لعدم "حياديته"

 

رفضت ايران اليوم الثلثاء (27 أغسطس/ آب 2013) طلب المقرر الخاص لايران في مجلس حقوق الانسان التابع للامم المتحدة احمد شهيد زيارة البلاد لانه ليس "محايدا".

واعلن الناطق باسم وزارة الخارجية عباس عراقجي "تلقينا رسالتين (...) لكننا مع الاسف لا نعتبر السيد شهيد مقررا محايدا لانه يتصرف كمعارض سياسي".

واضاف "طالما لم يصحح مقاربته المتحيزة في اعداد تقاريره فان ظروف زيارته الى ايران لم تتوفر بعد".

ومنذ تعيينه في اب/اغسطس 2011، ترفض ايران زيارة شهيد الى ايران لان تقاريره "مغرضة" و"ظالمة" بحق ايران.

وفي اذار/مارس اعرب مجلس الامم المتحدة لحقوق الانسان عن "قلقه الشديد" من الوضع الذي تطرق له تقرير شهيد، مشددا على "تفاقم واضح" في خطورة انتهاكات حقوق الانسان خلال 2012 في ايران لا سيما من خلال 500 عملية اعدام والعديد من حالات التعذيب واعمال عنف بحق الموقوفين.

وانتقد التقرير ايضا موجة اعتقالات طالت الصحافيين في كانون الثاني/يناير 2013 وراى فيها تعبيرا عن قمع متزايد تجاه وسائل الاعلام في انتظار الانتخابات الرئاسية في حزيران/يونيو.

وقرر المجلس في اذار/مارس تمديد مهمة شهيد وطلب منه تقديم تقرير جديد في ايلول/سبتمبر الى الجمعية العامة للامم المتحدة.

وفي حزيران/يونيو وعشية الانتخابات الرئاسية التي فاز بها المعتدل الايراني حسن روحاني، اعتبر شهيد ان الاجواء السياسية في البلاد لا تسمح بوصف الانتخابات بانها "حرة ونزيهة".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 1:26 م

      و هذا ينطبق على البحرين

      و ينطبق على نبيل رجب و يوسف المحافظة الذين كرسو عملهم لكتابة تقارير سياسيه بأسم حقوق الإنسان و التي فقط هدفها عمل ضغط سياسي من الغرب على بلدنا ... و هذه المره ايران تقولها انه غير حيادي ...

اقرأ ايضاً