العدد 4009 - الأربعاء 28 أغسطس 2013م الموافق 21 شوال 1434هـ

تقرير عن تخصيب اليورانيوم بايران يجدد المساعي لفرض عقوبات في الكونجرس الامريكي

جدد تقرير للوكالة الدولية للطاقة الذرية جاء فيه ان ايران عززت قدرتها على تخصيب اليورانيوم نداءات في الكونجرس الامريكي لتشديد العقوبات على طهران بشأن برنامجها النووي.

وذكر التقرير الربع سنوي للوكالة الذي نشر امس الاربعاء وهو الاول منذ فوز المرشح المعتدل نسبيا حسن روحاني في انتخابات الرئاسة التي جرت في ايران في يونيو حزيران ان ايران قامت بتركيب نحو 1000 جهاز طرد مركزي متقدم لتخصيب اليورانيوم وأنها تتجه لاختبار هذه الاجهزة.

وقال اليوت إنجل وهو أكبر عضو ديمقراطي في لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب الامريكي في بيان "تقرير الوكالة الدولية للطاقة الذرية يوضح ان ايران مستمرة في التوسع بسرعة في برنامج أسلحتها النووية ويؤكد الحاجة العاجلة لان يوافق الكونجرس على تشريع جديد يقضي بفرض عقوبات على ايران ليصبح قانونا."

وشق التشريع الذي يقضي بتشديد العقوبات على طهران طريقه في أروقة الكونجرس الامريكي هذا العام.

ووافق مجلس النواب على مشروع قانون بعقوبات أشد في أواخر يوليو تموز يسعى الى خفض صادرات ايران النفطية مرى اخرى بواقع مليون برميل يوميا في غضون عام.

ويتوقع ان تمرر لجنة البنوك بمجلس الشيوخ نسختها من مشروع قانون بعقوبات أشد في سبتمبر ايلول رغم انه لم يتضح ان كان مشروع القانون قد شمل خفض صادرات النفط بواقع مليون برميل اخرى يوميا.

وتقول القوى الغربية ان برنامج ايران النووي ينطوي على تخصيب لليورانيوم الذي يمكن ان يستخدم في صنع اسلحة نووية.

وتؤكد ايران ان برنامجها مخصص للاغراض السلمية بما فيها توليد الكهرباء وفي الاجهزة الطبية. وتركت عقوبات الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي آثارا عميقة على الاقتصاد الايراني في فترة العام ونصف العام الماضية حيث انها خفضت واردات النفط مصدر الدخل الرئيسي لطهران.

وأدت هذه الاجراءات بالفعل الى خفض صادرات ايران النفطية بأكثر من النصف مقارنة مع مستوياتها قبل العقوبات عند 2.2 مليون برميل يوميا مما أدى الى خفض قيمة العملة الايرانية واسهم في الزيادة الكبيرة في معدل التضخم.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً