العدد 4009 - الأربعاء 28 أغسطس 2013م الموافق 21 شوال 1434هـ

لجنة المخابرات بالكونجرس الأمريكي تقول إنها لم تستشر كما ينبغي بشأن سوريا

قال مسؤولون بالكونجرس الأمريكي إن قيادات لجنة المخابرات بالكونجرس لا ترى أن الإدارة تشاورت معها على النحو اللائق فيما يتصل باحتمال القيام بعمل عسكري في سوريا.

وقال أحد المسؤولين إن المناقشات التي أجرتها الإدارة مع مشرعين بارزين منهم دايان فاينستاين رئيسة لجنة المخابرات بمجلس الشيوخ ومايك روجرز نظيرها في مجلس النواب اقتصرت على إطلاعهما على "مستجدات الوضع بشكل موجز جدا".

وقال مسؤول آخر إن معظم هذه المحادثات جرت عبر خطوط هاتف لا تحظى بالسرية ويمكن رصد الاتصالات عبرها مما جعل من الصعب مناقشة نتائج مخابراتية حساسة أو تفاصيل خطط الإدارة حول الرد العسكري الأمريكي المحتمل.

وقالت كيتلين هايدن المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي في بيان أمس الأربعاء إن الرئيس باراك أوباما مازال يراجع الخيارات المتعلقة بسوريا.

وأضافت أن مسؤولي الإدارة يتحدثون مع زعماء وأعضاء بالكونجرس من الحزبين.

وكان عدد من المشرعين قد ذكروا في الأيام الأخيرة أنه يتعين على أوباما إشراك الكونجرس بصورة أكبر في أي قرار يتعلق بمعاقبة سوريا عسكريا ردا على هجوم بالأسلحة الكيماوية وقع الأسبوع الماضي.

وبعث الجمهوري جون بينر رئيس مجلس النواب رسالة إلى أوباما أمس الأربعاء يطلب منه فيها أن يوضح للشعب والكونجرس أهدافه وسياسته واستراتيجيته فيما يخص سوريا.

وكتب بينر "اجتمعت مع رئيسي لجنتي الأمن القومي اللذين كانا قد تلقيا اتصالا مبدئيا من مسؤولين كبار بالإدارة. ونحن نقدر هذا التواصل لكن من الواضح من الأسئلة السابق ذكرها أن التواصل لم يصل حتى الآن إلى مستوى التشاور الجوهري." لكن كثيرا من المشرعين حرصوا على أن يعبروا عن تأييدهم لاتخاذ قرار حاسم مع الرئيس السوري بشار الأسد.

ويملك أوباما سلطات قانونية واسعة تتيح له القيام بعمل عسكري ضد سوريا.

ويتعين على الرئيس بموجب قانون قوى الحرب الصادر عام 1973 أن يبلغ الكونجرس بالقيام بعمل عسكري قبل شنه بثماني وأربعين ساعة.

لكن بإمكان القوات أن تقاتل لستين يوما قبل أن يوافق الكونجرس على أي تحرك. ورغم هذا يطالب عدد متزايد من المشرعين بأن تكون لهم كلمة قبل توجيه أي ضربة.

وطلب النائب الجمهوري سكوت ريجل من كل أعضاء مجلس النواب البالغ عددهم 435 عضوا توقيع رسالة إلى أوباما تطالبه بالتشاور مع الكونجرس وتعرض قطع عطلة الكونجرس لبحث الوضع في سوريا.

وقالت متحدثة باسم ريجل إن 116 عضوا بمجلس النواب منهم 98 عضوا جمهوريا وقعوا الخطاب.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 6:29 ص

      البحرين ما فيها لجنة مخابرات

      مع ان الديمقراطية عندنا نفس أمريكا و يمكن أحسن

    • زائر 1 | 3:43 ص

      ولد الديره

      بالله شو ولك سوريا الله حاميها

اقرأ ايضاً