العدد 4009 - الأربعاء 28 أغسطس 2013م الموافق 21 شوال 1434هـ

جمعية البحرين للإنترنت تدعم قمة الحكومات الخليجية للتواصل الاجتماعي في دبي

المنامة - جمعية البحرين للإنترنت 

تحديث: 12 مايو 2017

أعلنت جمعية البحرين للإنترنت دعمها لقمة الحكومات الخليجية للتواصل الاجتماعي المقامة بدبي في الفترة ما بين 1 و3 سبتمب / أيلول 2013 في فندق كارلتون بالمركز المالي العالمي برعاية بلاتيىنية من هيئة تنظيم الاتصالات لقطاع المعلومات والحكومة الإلكترونية بدبي.

وتشكل هذه القمة حدثاً رائداً في هذا القطاع على مستوى دول التعاون الخليجي وعلى صعيد عالمي، إذ صرح نواف عبدالرحمن رئيس مجلس جمعية البحرين للإنترنت قائلاً : "جمعية البحرين للإنترنت هي أحد الداعمين الرئيسين لهذه القمة التي سوف تستقطب الخبراء والمتحدثون العالميون في مجال الإعلام الاجتماعي تحت مظلة واحدة لمناقشة آخر المستجدات في مجال الإعلام والتواصل الاجتماعي وتبادل وجهات النظر للبحث عن حلول متطورة في التطبيقات المختلفة وتوفير الأمن الإلكتروني للاستخدامات في هذا المجال بمشاركة كبار صناع القرار. كذلك سوف يسبق انطلاق القمة عقد ثلاثة محاضرات رئيسية في اليوم الأول من شهر سبتمبر."

كما ذكر عبدالرحمن إن " الجمعية تواصل دعمها لكل ما يحقق أهداف الجمعية في تعزيز مكانة ودور ومشاركات مملكة البحرين في مجال تقنية المعلومات والاتصالات الحديثة، حيث تقوم الجمعية بمساعدة ودعم وتمكين مجتمع الإنترنت والمعلومات وتكنولوجيا الاتصالات في البحرين.والخليج، في سعيها الدائم لنشر الوعي بشأن فوائد الإنترنت وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والانخراط في تطوير تكنولوجيا المعلومات والاتصالات نحو تمكين البحرين والمجتمعات المحيطة إلكترونيا. وفي هذا الصدد أطلقت الجمعية العديد من المبادرات والمشاريع في مملكة البحرين وتتعاون مع الدول الخليجية والعربية في المنطقة والمنظومات العالمية ذات الصلة في هذا المجال لتوسيع نطاق الدعم، والتعاون، والمساهمات والشراكات خارج حدودها الجغرافية.

وأوضح أن القمة تهدف إلى تعزيز انخراط حكومات دول التعاون الخليجي في شبكات التواصل الاجتماعي إلى جانب تطوير قدراتها من خلال الإطلاع على أفضل التجارب الناجحة في العالم. وأحد أهداف هذه القمة الأساسية هو دفع المنطقة للحاق بروّاد العالم في مجال التواصل الاجتماعي ، بالإضافة إلى النظرة المستقبلية الطموحة لقيادة العالم في هذا القطاع والذي عبر عنها بتصريح واضح السيد محمد ناصر الغنيم مدير هيئة تنظيم الاتصالات – دبي.

وستضم قائمة المتحدثين الخبراء والمتحدثين العالميين المختلفين، بالإضافة إلى بعض مسئولي هيئة تنظيم الاتصالات لقطاع المعلومات والحكومة الإلكترونية بدبي مثل السيد حمد عبيد المنصوري، نائب المدير العام للهيئة، الذي سيلقي الضوء على التحديات الخاصة بـتوجه الحكومة نحو العمل على تقديم الخدمات الحكومية عبر الهواتف وتوظيف خدمات الحكومة الذكية عبر شبكات التواصل الاجتماعي لتعزيز التواصل الحكومي ، بالإضافة إلى التحدث عن ما توفره الحكومة من خدمات عالية الكفاءة من حيث التكلفة والوقت في مقابل المخاطر التي تواجهها شبكات الاتصال المختلفة من هجمات إلكترونية على المعلومات في الأجهزة المحمولة المختلفة والهواتف النقالة وعن ما يجب عمله لتفادي أو التقليل منها عبر دورات توعوية للمواطنين لإكسابهم المعرفة والخبرات الإيجابية حول كيفية تقديم الخدمات عبر الهاتف والحكومات الذكية لتعزيز مفهوم الأمن ضد تلك الهجمات وبناء جسور الثقة للمواطنين في هذا النوع من الخدمات .

وسيعرض مدير فريق الاستجابة في هيئة تنظيم الاتصالات طارق الحاوي، قضية الأمن الإلكتروني بشكل أكثر عمقاً وتفصيلاً وذلك من خلال عرضه موضوع "الإعلام الاجتماعي والأمن الإلكتروني".

وبهذا الصدد قال الحاوي أن" القرصنة الإلكترونية تجد في شبكات التواصل الاجتماعي منفذاً سهلاً للهجوم عليها، حيث تستخدم تلك الشبكات لإرسال المعلومات وسرقتها". وأضاف "لقد شهدنا زياد كبيرة في أعداد الهجمات الإلكترونية على المواقع الحكومية الإلكترونية، لذا يجب أن تكون الاستجابة السريعة الطارئة حاسمة. وباعتقادي أنه ينبغي على الحكومات اطلاع المشاركين حول أساليب القراصنة والطريقة التي يقومون من خلالها ببيع مواطن الثغرات والضعف للمواقع الحكومية الإلكترونية في السوق السوداء."

وتستضيف القمة أيضاَ أبرز المتحدثين العالميين مثل آدم فيتشر: الذي أدار أعظم حملة تواصل اجتماعي في التاريخ "أوباما من أجل أمريكا"؛ وإليزابيث ليندر، وهي متخصصة في القطاع الحكومي والسياسات في شركة الفيسبوك. كما تضم القائمة أيضاً سيلك فون بروكهوسن، من برنامج التنمية للأمم المتحدة؛ الدكتورة عائشة البوسميط مديرة إدارة التسويق والاتصال المؤسسي في هيئة الطرق والمواصلات، الدكتورة هبة السمت رئيس قسم الإعلام الجديد في مؤسسة دبي للإعلام وهبة أبو شهادة رئيس وحدة إرتباط المجتمع والمساندة وجف نيكلسون مدير ملتواتر لحلول الشركات وبيبا نوريس رئيس إرتباط الأونلاين بوزارة الدفاع البريطانية وغيرهم. وستقوم نور شما، مديرة إدارة الاتصال المؤسسي في هيئة تنظيم الاتصالات بالإنابة بالتحدث عن الدور البارز الذي تلعبه مواقع الإعلام الاجتماعي كعامل محفز في تعزيز المساواة الاجتماعية خاصة مع ارتفاع أعداد النساء العربيات المشاركات في مجالات التواصل الاجتماعي وزيادة دورهن المؤثر في هذا القطاع.

ومن أبرز المساهميين الأساسيين في هذه القمة برنامج الغذاء العالمي (WFP) ووزارة الدفاع الإماراتية وهيئة أبوظبي للثقافة والسياحة وهيئة المعرفة والتنمية البشرية – دبي ، ومن أحد أبرز شركاء المعرفة بالقمة هي كلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية وشركة ملتواتر لحلول الشركات والكثير من الداعمين ومنها شركة ميبرا للشرق الأوسط وغيرها.

وبالنظر إلى آراء المحللين في مجال قضايا التواصل الاجتماعي فهم يرون أن الخط الفاصل بين الشؤون الجارية والأمور الترفيهية قد أوشك على الزاول، لأن الحكومات تمتلك أبعاد أخرى وتسعى إلى تحقيق أهداف أكثر من إنشاء صفحة على موقع التواصل الاجتماعي "الفيسبوك أو تويتر، بدلاً من استكشاف مزيد من الطرق الإبداعية لمتابعة سير الحياة اليومية الخاصة بالجماهير. ومن خلال استخدام تطبيقات المحمول، البث المباشر ونقاط التواصل الأخرى، ستعمل الحكومات على تعزيز خدماتهم في جميع مناحي الحياة: المنزل، العمل ، أماكن الترفية، الأماكن العامة والاتجاهات الأخرى التي سيتم ترشيحها عبر القمة.

ودعا عبدارحمن جميع المهتمين في مجال التواصل الاجتماعي والراغبين في المشاركة سواء بالرعاية أو حضور قمة الحكومات الخليجية للتواصل الاجتماعي في دبي من 1-3 سبتمبر القادم، زيارة موقع القمة الرسمي www.socialmedia4gov.com/pr أو التواصل مع بيجو سيث عبر biju@smg-online.com .





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً