العدد 4009 - الأربعاء 28 أغسطس 2013م الموافق 21 شوال 1434هـ

السعودية تدرس تقريرا حول الاحتياجات المالية لمصر

قال أحمد قطان السفير السعودي في القاهرة اليوم الخميس (29 أغسطس / آب 2013) إن بلاده تدرس تقريرا قدمته مصر بشأن تفاصيل احتياجاتها المالية لدعم الاقتصاد المتداعي خلال العام المقبل.

وتعهدت السعودية بتقديم مساعدات بقيمة خمسة مليارات دولار لمصر بعد وقت قصير من عزل الجيش للرئيس الاسلامي محمد مرسي في الثالث من يوليو تموز عقب احتجاجات شعبية.

ويعاني الاقتصاد المصري بسبب الاضطرابات السياسية منذ الاطاحة بالرئيس الأسبق حسني مبارك في انتفاضة شعبية في 2011.

وتواجه الحكومة عجزا في الميزانية قيمته 3.2 مليار دولار شهريا منذ يناير كانون الثاني. وعرض رئيس الوزراء حازم الببلاوي "خطة مارشال" على دول خليجية سعيا للحصول على دعم يأمل أن يخفف بعض الضغوط عن الاقتصاد المصري.

وقال قطان لرويترز "ما حدث الآن أنه (الببلاوي) أبلغ الجهات المعنية الثلاث.. المملكة العربية السعودية ودولة الامارات والكويت باحتياجات مصر للعام القادم. "كل هذه الامور يتم النظر فيها من الجهات المختصة في المملكة العربية السعودية."

وأضاف أن الببلاوي قدم تقريرا شاملا حول احتياجات مصر. وتعهدت الدول الثلاث بتقديم مساعدات قيمتها 12 مليار دولار إجمالا لمصر منذ منتصف يوليو تموز تسلمت منها خمسة مليارات دولار على الأقل.

وقالت الحكومة الانتقالية في مصر إنها ستتفادى فرض إجراءات تقشفية وستعمل بدلا من ذلك على تحفيز الاقتصاد بضخ أموال فيه.

وتريد الحكومة تجنب اتخاذ إجراءات لا تحظى بالشعبية لسد العجز في الميزانية مثل زيادة الضرائب أو خفض دعم الغذاء أو الطاقة الذي يستهلك نحو خمس ميزانية الدولة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً